سياسة عربية

أزمة سد النهضة.. مصر: ندافع عن مصالحنا بكل الوسائل المتاحة

الخارجية المصرية قالت إن كل مراحل التفاوض على مدار الخمس سنوات الماضية لم تؤت ثمارها- جيتي
الخارجية المصرية قالت إن كل مراحل التفاوض على مدار الخمس سنوات الماضية لم تؤت ثمارها- جيتي

في تطور لافت، قالت وزارة الخارجية المصرية إن كل أجهزة الدولة المصرية سوف تستمر في إيلاء موضوع سد النهضة "الاهتمام البالغ الذي يستحقه في إطار اضطلاعها بمسؤولياتها الوطنية في الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله بكافة الوسائل المتاحة".

وقالت، في بيان لها، مساء الجمعة، على حسابها بموقع "فيسبوك"، إن "مشاركة مصر في الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة يومي 27 و28 شباط/ فبراير 2020 جاءت من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وتنفيذا للالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 آذار/ مارس 2015".

 


وأضافت الخارجية المصرية: "لقد اتسم موقف مصر خلال كافة مراحل التفاوض المضني على مدار الخمس سنوات الماضية، والتي لم تؤت ثمارها، بحسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة في التوصل إلى اتفاق يلبي مصالح الدول الثلاث".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تتعهد بالعمل مع مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة

وتابعت: "لقد أسهم الدور البناء الذي اضطلعت به الولايات المتحدة والبنك الدولي ورعايتهما لجولات المفاوضات المكثفة التي أجريت على مدار الأشهر الأربعة الماضية في بلورة الصيغة النهائية للاتفاق، والتي تشمل قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية للتنسيق، وآلية ملزمة لفض النزاعات، وتناول أمان سد النهضة والانتهاء من الدراسات البيئية".

وأردفت الوزارة قائلة: "على ضوء ما يحققه هذا الاتفاق من الحفاظ على مصالح مصر المائية وضمان عدم الإضرار الجسيم بها، فقد قامت مصر بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق المطروح تأكيدا لجديتها في تحقيق أهدافه ومقاصده، ومن ثم فإن مصر تتطلع أن تحذو كل من السودان وإثيوبيا حذوها في الإعلان عن قبولهما بهذا الاتفاق والإقدام على التوقيع عليه في أقرب وقت باعتباره اتفاقا عادلا ومتوازنا، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث".

وجدّدت مصر تقديرها للدور الذي "تقوم به الإدارة الأمريكية، وحرصها على التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث"، معبّرة عن أسفها لتغيب إثيوبيا -الذي وصفته بغير المبرر- عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات.

التعليقات (3)
عربي صاحي
السبت، 07-03-2020 10:23 م
أكد الدكتور السوداني المحترم محمد المفتي عضو فريق التفاوض السوداني السابق لمدة 25 سنة ان خلاصة سد إثيوبيا هو رغبتها في الاستفادة المطلقة من مياه النيل دون النظر إلى اي مصالح لمصر أو السودان وهو ما أكده مشاركتها في المفاوضات لكسب الوقت فقط حتى يتم الانتهاء من بناء السد و البدء في ملئ الخزان، النظام المصري اتخذ مواقف ضعيفة جدا من بدء تنفيذ سد إثيوبيا و طوال فترة بناء السد لم يتم التوصل إلى اتفاقيات ملزمة للجانب الأثيوبي للحفاظ على حقوق مصر القانونية في مياه النيل، وكان يجب على مصر اللجوء للقانون الدولي ومجلس الأمن لوقف بناء السد في بداياته ولكن النظام النصر يحرص على سد إثيوبيا أكثر من الأثيوبين أنفسهم و لا عزاء للشعوب النائمة
ابو على
السبت، 29-02-2020 02:39 م
الحل سهل جدا...اثوبيا سوف تبيع الكهرباء .. طبعا الكهرباء محتاجه ابراج وستمر بدول مختلفه لمسفات طويله هنا تظهر قذاره المخبارات المصريه...من الاخر مفيش ميه لمصر يعنى مفيش ابراج...هذه الابراج محتاجه لحراسه وهذا من را بع المستحليلات..احنا محتاجيين راجل مصرى يلمح لااثوبيا ان الابرج سيتم تدميرها
ابوعمر
السبت، 29-02-2020 12:25 م
مصالحكم في الجمبري والكفتة ....يا عرررررر