سياسة عربية

آل ثاني: محادثات المصالحة تتم حاليا مع السعودية فقط

مؤشر المصالحة عاد إلى الهبوط مجددا مع عودة التراشق الإعلامي في أعقاب انتهاء القمة الخليجية- جيتي
مؤشر المصالحة عاد إلى الهبوط مجددا مع عودة التراشق الإعلامي في أعقاب انتهاء القمة الخليجية- جيتي

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، السبت، إن قطر "لا تجري حاليا محادثات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن إصلاح الخلاف الدبلوماسي والاقتصادي الإقليمي الذي دام 30 شهرا" .


وقال آل ثاني في العاصمة الدوحة، إن قطر "أجرت مناقشات مع المملكة العربية السعودية ، ومكّن هذا الطريق المسدود المبكّر بينهما، الجيران من تطوير خط تواصل" .

 

وأضاف "حديثنا الآن مع المملكة العربية السعودية، ونعتقد أننا سننظر في بقية القضايا في مرحلة لاحقة". وقال :"قطر لا تتوقع موعداً محددا بعد لاتفاق المصالحة مع السعوديين".

 

وكان آل ثاني أكد اليوم السبت، أن تقدما طفيفا تحقق في سبيل المصالحة الخليجية.


وردا على سؤال عن ما إذا كان أي تقدم قد تحقق خلال قمة مجلس التعاون الخليجي التي انعقدت الأسبوع الماضي، قال الوزير لرويترز إن "تقدما طفيفا (تحقق)، مجرد تقدم طفيف".


وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط التجارة والدبلوماسية مع قطر في حزيران/ يونيو 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب.

 

وتنفي الدوحة الاتهام وتتهم جيرانها بالسعي للنيل من سيادتها.

 

وكان الحديث عن المصالحة الخليجية تزايد بشكل واضح خلال الأسابيع الماضية، مع تلميحات رسمية وشبه رسمية من قبل أطراف النزاع بقرب إتمام المصالحة، لا سيما مع مشاركة دول الحصار في كأس الخليج بالدوحة.

 

إلا أن مؤشر المصالحة عاد إلى الهبوط مجددا، مع عودة التراشق الإعلامي، في أعقاب انتهاء القمة الخليجية التي عقدت في الرياض.

 

اقرأ أيضا: أمير قطر يختار مهاتير محمد شخصية العام بمنتدى الدوحة (شاهد)

التعليقات (0)