أخبار متعلقة

مقارنة

هل نجح الفاروقي في تثبيت خبرة منهجية موضوعية في دراسة الأديان؟

حاول الباحث أن يقدم مادة مهمة عن حفريات المنهج الفينومينولوجي، والمسارات التي قطعها حتى تبلور هذا المنهج كأهم منهج "موضوعي" لدراسة الأديان، وتوقف بهذا الخصوص على الفينومينولوجية النقدية (إيمانويل كانط) وفينومينولوجيا الظاهر (هيغل) وفينومينولوحجيا التأسيس (هوسرل)..

29-May-23 09:46 AM

المدرسة المغاربية والمدرسة السلفية.. محاولة للفهم

هناك قضية علمية منهجية، يحتاج " العلماء الصادقون" من الإخوة السلفيين في ليبيا خاصة وفي المغرب العربي عامة، وممن تأثر بالمدرسة الدينية في المملكة السعودية وغيرها؛ أن يتدارسوها بتجرد وموضوعية مع العلماء والفقهاء في ليبيا والمغرب.

19-May-23 11:51 AM

الحركات الدينية ووظيفة الإصلاح الاجتماعي والسياسي.. وجهة نظر مقارنة

مهما يكن حجم التباين بين دارسي فكر الإصلاح الديني في أوروبا، إلا أن حاصل ما ذهبوا إليه من تداعيات أفكار لوثر على الحقل السياسي والاجتماعي، يؤكد على الترابط المتين بين فكره وبين الثورة الاجتماعية والسياسية، بل إن بعضهم ذهب أبعد من ذلك، واعتبر أن أفكار لوثر كانت الممهدة للفكر النهضوي الأوربي الذي برز في عصر التنوير.

20-Apr-23 02:16 PM

عمرو حمزاوي ومحمد صلاح!

دائما ما شعرت أن هنالك شبها ما بين محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، وبين الأستاذ الدكتور عمرو حمزاوي لاعب "نادي كارنيجي" الأمريكاني!

17-Jul-22 09:58 AM

مقارنة عسكرية بين إيران والاحتلال لعام 2022 (إنفوغراف)

يتزايد التوتر بين الاحتلال وإيران على خلفية التصعيد الأخير في العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل الأراضي الإيرانية، تزامنا مع ترجيحات بأن يخرج عن السيطرة ويؤدي إلى مواجهة مفتوحة تطال العالم.

14-Jun-22 03:00 PM

الغرب عنصري وغارق في ازدواجية المعايير.. ماذا بعد تأكيد ذلك؟

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وتدشين الغرب لحملة دعم وتضامن واسعة مع كييف وبكل الاتجاهات، حفلت العديد من المواقع الإخبارية والحسابات العربية على منصات التواصل الاجتماعي بتوثيق وسرد لما اعتبرته أدلة قاطعة على نفاق الحكومات الغربية وعلى ازدواجية معاييرها

09-Apr-22 04:13 PM

أوكرانيا ضحية الحرب بالوكالة بين الغرب وروسيا

يتكرر المشهد بين دول الغرب وبين روسيا على حساب اقتصاد وأمن واستقرار أوكرانيا، حين سعت روسيا لمنع انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي حتى لا تتواجد قوات وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى على حدودها الغربية، مثلما رفضت الولايات المتحدة في مطلع الستينات من القرن الماضي وجود صواريخ سوفييتية على أراضي كوبا

27-Feb-22 08:38 PM

كيف أضعف جودت سعيد فكر مالك بن نبي؟

ما من شك أن موت جودت سعيد كان له تأثير مهم في لفت الانتباه إلى مشروعه الفكري، فقد تحركت وسائل الإعلام للتعريف بأفكاره وبعض مفاهيمه، وتم التركيز بشكل كبير على فكرة "اللاعنف في أطروحته الفكرية.

12-Feb-22 01:52 PM

مقارنة إسرائيلية تتوقع مزيدا من الصعوبات أمام بينيت وبايدن

بعد مرور ستة أشهر على تشكيل حكومة نفتالي بينيت خلفا لبنيامين نتنياهو، ومرور عشرة أشهر على تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة خلفا لدونالد ترامب، يمكن الحديث أن هناك جملة قواسم مشتركة تخص الاثنين..

30-Nov-21 02:52 AM

مقارنة بين الجيش الإيراني والجيش الأذري (إنفوغراف)

يتصاعد التوتر على الحدود بين إيران وأذربيجان، خاصة مع قيام القوات الإيرانية بحشد أرتال من القطع العسكرية الثقيلة على الحدود مع أذربيجان..

04-Oct-21 06:41 PM

الأمازيغية في مرآة اللغويات المقارنة.. قراءة لسانية

إن "الأمازيغية" أو البربرية بمصطلح المؤرخين والمستشرقن قد دُسترت إلى جانب اللغة العربية "التي تظل لغة المغرب الرسمية" حسب تعبير دستور 2011. غير أن تنزيل الأمازيغية ومعيرتها موحدةً وبحرف تيفناغ ما انفك يصطدم بصعوبات جمة ميدانيا وعمليا وتعليميا.

01-Jun-21 04:30 PM

هل يمكن مقاربة علم تاريخ الأديان قرآنيا؟ كتاب يجيب

بدا الباحث واعيا بأهمية مبحث تاريخ الأديان الذي يُدرّس في أرقى الجامعات ويصرف إليه أكثر الباحثين حصافة وتدقيقا من جهة، متمثلا لدعوة القرآن لفهم التاريخ فهما واقعيا عبر كشف القوانين التي تسير الحضارات للإفادة منها من جهة ثانية.

22-Mar-21 02:48 PM

تواصل جهود عزل ترامب.. وحجب موقع تواصل يستخدمه أنصاره

تواصلت مساع ديمقراطية لعزل الرئيس دونالد ترامب، على خلفية اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس، بعد إغلاق حسابه ووقف العديد من المسؤولين الجمهوريين ضده..

10-Jan-21 08:59 AM

معلق إسرائيلي: نتنياهو أذكى من ترامب لكنه ليس أقل خطورة

قال معلق إسرائيلي السبت، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "أذكى"، من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب..

09-Jan-21 06:37 PM

دراسة تقارن بين الدماغ البشري والشبكة الكونية للمجرات

قارنت دراسة تجريبية جديدة، بين النظامين الأكثر تعقيدا في الطبيعة، وهما الشبكة العصبية في الدماغ البشري والشبكة الكونية للمجرات في الكون..

19-Nov-20 08:26 PM

"الخلافة الراشدة" وجذور الفتنة بين الجابري وجعيّط

لقد كانت القوة عنوانا لحكم الخليفتين. فبادر أبو بكر ببسط سلطة الدولة في مواجهة القبائل المرتدة. وثبّت دعائمها بعد أن تشذرت إثر موت الرسول. وآثر عمر من بعده أصحاب المدينة أكثر من أصحاب الفترة المكية. وانتصر إلى الإسلام المؤسس للدولة على حساب الإسلام المعذب الصابر..

16-May-20 04:55 PM

خبر عاجل