أخبار متعلقة

دين الدولة

سعيّد يثير جدلا جديدا بتونس.. "دين الدولة" أم "دين الأمة"؟

أثارت تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد وأعضاء الهيئة الوطنية الاستشارية لإعداد دستور "الجمهورية الجديدة" جدلا واسعا بتونس حول مسألة هوية الدولة، وسط حديث عن إلغاء الفصل الأول من الدستور الذي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة..

28-Jun-22 12:34 PM

تداول واسع لتصريح سعيد عن دين الدولة قبل رئاسته (شاهد)

تداول ناشطون بشكل واسع مقابلة سابقة للرئيس التونسي قيس سعيد، أجراها مع قناة "الجزيرة" قبل وصوله إلى السلطة، توضح رأيه بشأن اعتماد الشريعة الإسلامية دينا للدولة والجدل الذي كان قائما حينها بهذا الخصوص بين النخب السياسية.

23-Jun-22 10:29 PM

سعيّد أثناء توديعه الحجيج: "تونس دولة لا دين لها"

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، إن الدستور الجديد سينص على أمة دينها الإسلام وليس دولة دينها الإسلام، مشددا على أن "الدولة ذات معنوية كالشركة أو المؤسسة، والشركة لن تمر على الصراط"..

21-Jun-22 08:35 AM

رئيس تونس عن الميراث: القرآن حسم القضية.. ولا دين للدولة

​أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، موقفه الخميس، من قضية الميراث التي تثير جدلا مستمرا في البلاد، معتبرا أن القرآن حسم المسألة، ولكنه في الوقت ذاته قال إنه لا يمكن أن يكون للدولة دين.

14-Aug-20 06:10 AM

ماذا يتبقى للدولة من إسلاميتها بعد تجاوز مرجعيتها الدينية؟

على خلاف ما تنص عليه غالب الدساتير في الدول العربية من أن دين الدولة الإسلام والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع، نفى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن تكون مرجعية الدولة التونسية مرجعية دينية، واصفا القول بذلك بأنه "خطأ فاحش".

04-Dec-18 07:14 PM

خبر عاجل