قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

الطائرة من دون طيار كسلاح في الحروب والإعلام والحياة اليومية

هاني بشر يكتب: نحن أمام تقنية متحورة ومتجددة تدخل في كافة مناحي الحياة. والأهم من هذا أنها تقنية غير معقدة وقابلة للتطوير والإبداع، وليست كغيرها من الصناعات التقنية الدقيقة التي تتطلب إمكانيات عالية..

07-Jul-24 06:34 PM

الحضارة الضالة.. والعار الإنساني

إبراهيم أبو محمد يكتب: قوانين الوجود لا تقوم على تلك القواعد الفاسدة، واستقامة الحياة لا يمكن أن تستمر في غياب العدالة وسيادة البغي والطغيان، وسقوط الحضارات أو ديمومتها مرهون برعاية العدالة واحترام الإنسانية وحماية الضعيف من بطش الأقوياء..

07-Jul-24 12:00 PM

السيسي إذ ينقلب على شركائه

قطب العربي يكتب: السيسي تخلص من بقايا المجلس العسكري الذي شاركه في الانقلاب في تموز/ يوليو 2013، وقد حرص أن يأتي بوزير دفاع جديد (عبد المجيد صقر) من خارج المجلس العسكري الحالي الذي يفترض به وفقا للدستور أن يوافق على اختيار وزير الدفاع، والحال كذلك فإن الوزير الجديد لن يكون له نفوذ داخل الجيش..

07-Jul-24 09:18 AM

ماذا بعد "نسف" أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)

هشام الحمامي يكتب: الحديث العربي الرسمي.. وما تم التصريح به عن مستقبل غزة بعد الحرب لا يمكن بحال من الأحوال تصور أنه سيكون قابلا للتحقق في ربوع "أهل الأنوار" في غزة، أولئك الذين صبروا صبرا لا نظير له، "صبر استراتيجي"

07-Jul-24 01:46 AM

عن الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة

ماجد عزام يكتب: ضرورة بل حتمية تشكيل قيادة فلسطينية موحدة -حكومة توافق وطني ومنظمة تحرير مختلفة متجددة شابة وديمقراطية- لا تشرف فقط على رفع الحصار وإغاثة الناس، وإعادة الإعمار بغزة، وإنهاء الانقسام وتوحيدها مع الضفة الغربية، وإنما تخوض الصراع على الجبهات كافة، وتحديدا مواصلة الحراك السياسي القضائي المثمر والمجدي أمام ساحات المحاكم الدولية.

06-Jul-24 12:44 AM

أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل "التأسيس الجديد"؟

عادل بن عبد الله يكتب: إجراء الانتخابات يعني قبولها الاحتكام للإرادة الشعبية لتأكيد "التفويض الشعبي الأصلي" الذي حازته يوم 25 تموز/ يوليو 2021 لتصحيح المسار بمحاربة الفساد السياسي والاقتصادي، أما من جهة المعارضة فإنها ترى في الانتخابات فرصةً لتغيير نظام الحكم والقطع مع تصحيح المسار -ومع فلسفته السياسية الرافضة للديمقراطية التمثيلية وأجسامها الوسيطة- في إطار القانون وبمنطق التداول السلمي على السلطة

05-Jul-24 08:19 PM

مِنَ الزُّهد إلى الأدب

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب:

05-Jul-24 06:45 PM

اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد

غازي دحمان يكتب: رغم انخفاض وتيرة الحرب لم يتغير نظام الأسد ولم يغير مواقفه، يريد أن يبقي على الوضع الديمغرافي الحالي وهو وضع يعتقد أنه مناسب جدا له، حيث عدد السنة ليس كبيرا وهناك قدرة على السيطرة عليهم ولا يريد عودتهم لأنه يعتبرهم أحد أشد مصادر الخطورة عليه

05-Jul-24 05:35 PM

السياسة والعقيدة: بؤس الأيديولوجيا أم بؤس غيابها؟

عوني بلال يكتب: ما نشهده الآن أن سادة المشهد هم المؤدلجون العقائديون، المؤمنون بالسُّنَّة التاريخية الثابتة، والقانون الراسخ الذي تدور عقارب الزمان على وقعه.

05-Jul-24 10:59 AM

مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب

ألطاف موتي يكتب: بينما يتصارع العالم مع تداعيات المناظرة الرئاسية لعام 2024، يراقب المجتمع الدولي عن كثب الأحداث الجارية في الولايات المتحدة. وإن المخاطر كبيرة، إذ من المحتمل أن تؤدي نتائج الانتخابات إلى تشكيل مسار الشؤون العالمية لسنوات قادمة.

05-Jul-24 10:30 AM

خبر عاجل