كتاب عربي 21 - عربي21

كتاب عربي 21

مذبحة الفجر وتواطؤ الأنظمة العربية

مذبحة الفجر، مذبحة خان يونس، مذبحة المستشفى الأهلي المعمداني، مذبحة خيام النازحين في رفح، مذبحة الشجاعية، اغتيال إسماعيل الغول، اغتيال عائلة وائل الدحدوح والقائمة تطول من مذابح إسرائيلية ممتدة على مدار أكثر من 300 يوم في قطاع غزة ولا حياة لمن تنادي..

10-Aug-24 01:42 PM

اتجاه وتداعيات النزاع حول رئاسة الأعلى للدولة

سنة غابها "خالد المشري" عن رئاسة المجلس الأعلى للدولة، بعد أن حل محله "محمد تكالة" في انتخابات العام 2023م، ليعود إلى سباق الرئاسة من جديد، ويقارع الأخير على المقعد وبقوة لتنتهي الانتخابات إلى نزاع حاد، والسبب ورقة انتخابية، ليست ككل الأوراق..

10-Aug-24 11:10 AM

حماس إذ تُودّع هنية

محسن محمد صالح يكتب: هنية قاد باقتدار حركة حماس طوال معركة طوفان الأقصى، وأدار علاقاتها السياسية ومعاركها التفاوضية، بكفاءة عكست مكانة الحركة وقوتها وقدرتها على قيادة المشروع الوطني الفلسطيني، وقيادة المقاومة ومشروع التحرير. ووفر هنية الغطاء اللازم للأداء العسكري، وجمع بين صلابة المحافظة على المبادئ والثوابت

09-Aug-24 06:21 PM

عن عبقرية التونسية وتفوقها الخارق: أكاذيب النخبة النسوية

نور الدين العلوي يكتب: تتشابه تجارب التنمية الاجتماعية العربية إلى حد التطابق بقطع النظر عن طبيعة الأنظمة السياسية، سواء كانت عسكرية أو مدنية جمهورية أو ملكية. المنظمات النسوية العربية وهي منظمات تدور في فلك الأنظمة الحاكمة.

09-Aug-24 12:04 PM

السنوار رئيسا لحركة حماس

منير شفيق يكتب: ما يجب توقعه من هذا القرار بالنسبة إلى الشعب الفلسطيني كله، ولحماس كلها، فهو تصعيداللحرب، وتأكيد على الانتصار المدوّي

07-Aug-24 03:51 PM

خطر التضليل الممنهج على أمن تركيا

إسماعيل ياشا يكتب: إن كان مدعٍ عام لا يسلم من إرهاب التضليل والإشاعات والأنباء الكاذبة فماذا يفعل المواطنون العاديون؟ كما أن هناك حلقة أضعف من المواطنين، وهي حلقة اللاجئين الذين لا حول لهم ولا قوة إلا بالله..

07-Aug-24 01:39 PM

في ظلال الحرب الكبرى: متى نخرج من الجدل البيزنطي الإسلامي؟

قاسم قصير يكتب: ما نحتاجه اليوم استعادة الوعي الإسلامي المشترك والعودة إلى المحطات المشتركة في مسيرة العمل العربي والإسلامي، وهي كثيرة، والتأكد أنه كلما توحدنا وتعاونا كلما نجحنا في مواجهة العدو وساهمنا في دعم الشعب الفلسطيني وحررنا الأراضي المحتلة..

07-Aug-24 12:10 PM

أبو العبد طلب الشهادة فنالها.. قاموس المقاومة (38)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الشهادة في ظاهرها: هي الإخبار عن أمر وقع العلم به لإقامة حقّ يتوقف عليه ذلك الإخبار، وهو ما يقوم على أربعة عناصر أساسية: العلم الذي هو أساس الشهادة، والبيان والإظهار لذلك العلم، ثم تبليغ ذلك العلم بحيث يصير واصلا إلى الآخرين على الوجه المقنع المفيد، ثم العدل في كل ذلك حتى تكون الشهادة مفضية إلى نفع المشهود عليهم

07-Aug-24 12:54 AM

لماذا اغتالت "إسرائيل" هنية؟.. قراءة استراتيجية في الشخصية الإسرائيلية

ساري عرابي يكتب: ما أرادته "إسرائيل" قلب الموقف الاستراتيجي لصالحها، مستفيدة من الحذر المفرط لخصومها، وهو ما يلقي تحدّيا ثقيلا على هؤلاء الخصوم، لمحاولة الاستثمار الذكي والواعي في المحاولة الإسرائيلية، والتخفّف من القلق المفرط من فخّ نتنياهو الهادف إلى استدعاء الولايات المتحدة إلى حربه..

06-Aug-24 01:18 PM

سماحة السيد "هاملت" بين العقل والغضب

أحمد عمر يكتب: ربما تسعد إيران بالدعاية الكبيرة التي تقدمها إسرائيل بالتخويف منها، لكن قدراتها العسكرية دون ذلك

05-Aug-24 03:04 PM