كتاب عربي 21

نهاية التجربة التونسية

1300x600
كم بودي أن أضيف نقطة استفهام للعنوان لكي أزرع في القارئ شكًّا في النهاية، عله يولِّد أملا في بداية أخرى. وكم بودي أن تكذبني الوقائع فتنبع من هذا الخراب عين ماء يستقي منها التونسيون المحبطون مثلي من انكشاف الخواء الذي تعرّى بعد يوم الثلاثين من تموز/ يوليو 2016 تحت قبة البرلمان التونسي.

وصلت تجربة التوافقات السياسية الحزبية إلى نهايتها فعلا، وتبين أن التوافق هو الاسم الآخر لاجتماع اللصوص على المسروق. وقد اختصموا في القسمة فانكشفوا. لقد سقطوا ولكنهم أخذوا البلد معهم إلى هاوية سحيقة لا يمكن الخروج منها إلا بأجيال أخرى.

هل كان يمكن أفضل مما كان؟ بهذا السؤال يواجهنا المدافعون عن السوء باعتبار وجود ما هو أسوأ دائما، استباقا لما كانوا يخفون عنا من سعيهم بالسيء إلى المزيد من السوء حتى لا يبقى تحت سوءهم سوءا.

مفردات أيديولوجيا تشكلت في غفلة منا

الآن نكتشف، ولكن بعد فوات الأوان، أننا خضعنا لمنطق التوافق، مخدرين بخطاب مسبوك سبكا محكما. وعلينا أن نقدم في هذه اللحظة نقدنا الذاتي لهذه الغفلة الرومانسية أو الخضوع الجبان.

قالوا لنا، وصدقنا، إننا في تونس نجونا من الحرب الأهلية والفوضى التي تعقب الثورات، وأننا "سَلَّكْنَاهَا" بأخف الأضرار. فعدد القتلى (الشهداء) محدود، وأن الإدارة واصلت عملها والدولة لم تسقط، والتجربة الديمقراطية التوافقية ستثمر دولة جديدة ولو بعد حين، وكان يطلب منا الصبر فصبرنا، وكنا نراهم يلتفون ولا نصدق.

قالوا لنا، وصدقنا، إن العالم من حولنا سعيد بالتجربة التونسية، وأنه يرعاها ويتابعها لتثمر تحولا سلميا يكون نموذجا ينصح به في بلدان أخرى تعيش فوضى واقتتالا داخليا، وراقنا أننا محط أنظار العالم الحر، وقلنا بفرادتنا التونسية ونحن نحشر في زاوية ضيقة تحت ديون تتراكم.

قالوا لنا، وصدقنا، إننا شعب متجانس مذهبيا وعرقيا، وأن تجانسنا كان دوما عنصر قوتنا الداخلية، ولم ننتبه إلى أنهم كانوا يغطون على أننا شعبان مختلفان، أحدنا ملك دوما المال والسلطة واستعملها ضد الآخر ليمحقه ويسرق قوته ويستحييه.

قالوا لنا الكثير، وصدقنا، ولم ننتبه إلى أن هذه كانت مفردات أيديولوجيا تتشكل كسحابة سوداء فوق رؤوسنا، لتحجب عنا شمس التغيير العميق والدخول الفعلي في ديمقراطية مختلفة عن توافقات اللصوص حول الغنيمة.

البارحة انكشفت سحابة السوء التي غمتنا بها عصابات السوء. تحت قبة البرلمان كانوا يتظاهرون بالاختلاف ويمارسون اللغو الديمقراطي لمزيد من الخداع، ولم يكونوا يبحثون إلا عن مخرج جديد لاستغفالنا لنتابع المسلسل الرديء ونحن كالبلهاء أمام ساحر حاذق.

ليسوا ضحايا بن علي ونظامه بل هم إخوته

إحدى نتائج الديماغوجيا السابقة أننا كنا نعذرهم بالقول إن ابن علي ونظامه قد أفقرا البلد من النخب، ومحق الشخصية الأساسية المكافحة، وعليه يجب أن نصبر حتى يتطهر الناس من مرحلته، وستتضح معالم الطريق نحو المستقبل بنخبة مناضلة ونظيفة الأيدي. لكن تبيّن أنهم يفكرون مثله ويبنون على نموذجه القائم على أركان واضحة:

احتقار الشعب ومعاملته كقطيع من السوائم (1). اعتبار مؤسسات البلد (الديمقراطية) وسائط خديعة وتبرير للمصلحة الفردية والفئوية (2). استهداف مقدرات البلد بالسرقات والإفساد والتخريب الممنهج بالقانون وبغيره (3). اتباع استراتيجيات تخويف من الفوضى والخراب (أو الإرهاب) للإبقاء على الناس في حالة هلع يؤدي بها إلى القبول بكل خيارتهم السيئة واللا شعبية (4).

بهذا وصلنا إلى 30 تموز/ يوليو وندخل شهر آب/ أغسطس بلا حكومة، والأصح أن نقول بلا دولة ولكن بجماعات بشرية هائمة وراء أسباب الحدود الدنيا للبقاء.

لم يعد في جراب الحاوي حنش للخديعة

لقد طردوا الرجل الطيب. وفي لحظة سقوطه، لن أقول إنه كان الرجل الطيب الغبي. لقد تخفوا وراء مجتهد نظيف اليد، لكنه عجز عن تلبية كل رغباتهم غير الأخلاقية، المنافية لعمل الدولة فطردوه. وليس لديهم الآن في مخزونهم رجل جدير بثقة الشعب الأشد غباء من الحبيب الصيد. لا شك في أن لديهم لصا محترفا سيفاجئوننا به، فإن لم يكن لصا فسيكون صنيعة طيعة يمررون به السرقات التي رفض الحبيب الصيد القبول بها. إنهم لا يتقدمون بما صنعوا في اتجاه المزيد من الديمقراطية، بل يتحايلون للمزيد من الغنيمة والإفساد. ذلك ديدنهم وذلك مصيرنا ومصير التجربة التونسية برمتها؛ التي ستنفتح أو ستؤدي إلى إيصال الشعب المستكين إلى حالة من طلب طاغية يتظاهر بالضرب على الأيدي العابثة، لكنه لن يتظاهر بل سيكون باطشا بالطيبين وبالأمل ولن يكون إلا ظهيرا للمفسدين.

عصابة الفساد كانت ولا تزال أقوى من طموح الشعب إلى الحرية والديمقراطية. نعم إنها طبقة بكل المواصفات، ولها برنامجها وخطتها القابلة للتكيف مع كل الظرفيات. انحنت أمام الثورة يوم كان الانحناء منقذا، وعادت من بعيد بصفوف متماسكة حول برنامجها الأزلي. الإثراء بكل الطرق وخاصة منها غير المشروعة. وهي من القوة بحيث عجز كل المتكلمين عن تسميتها باسمها ليلة 31 تموز/يوليو. كلهم يسارا ويمنيا كان يشيرون إلى جهة مجهولة ترعى الفساد وتسقط الحكومات لكن لا أحد منهم كانت له الجرأة ليسمي الأسماء. هذه طبقة اخترقت بوسائلها القذرة كل النخبة السياسية واصطنعتها لمصالحها. كنا نرى ذلك في الانتخابات وها هي تقبض ثمن ما أنفقت على أحزاب وهيئات تعيد لها الآن فوائد استثمارها. إنها تريد حكومة فاسدة وستحصل عليها وتواصل كسبها لأنه لم يبق في جراب الأحزاب والهيئات رجل في نظافة يد الحبيب الصيد.

مرحلة إلقاء المسؤوليات عن الآخرين

شهر تشكيل الحكومة الجديدة سيكون طويلا، وسنعيش بقية الصيف نتابع خطاب الجبناء بالتهرب من المسؤولية في الفشل السابق واللاحق، ثم ينتهي الأمر بحكومة في قبضة اللصوص يحددون لها ما تفعل فلا تعترض. اللصوص سيشكلون الحكومة ونحن نحلل الأعراض الجانبية.

سيكون برنامج حكومتهم الفاسدة تمرير قانون المصالحة الذي رفضه الحبيب الصيد، وستعمل على تمرير قوانين الإعفاء الضريبي ومسح الديون المتخلدة، وسيكون ذلك ثمنا لكرسي وزير المالية القادم.

وسيكون من مهامها المركزية إلغاء كل المسار الانتخابي للبلديات والجهويات، أي إلغاء تنزيل الباب السابع من الدستور، وهو بوابة التغيير التي فتحت أملا في كسر مركزية السلطة وتشريك الناس في إدارة شؤونهم. فمسار الانتخابات مسار ولد من رحم الثورة، وهو يهدد رغم تعثراته نفوذ هذه الطبقة ويكشفها أمام الناس. (وذلك ثمن وزارة الحوكمة والإصلاح الإداري).

سيكون من مهامها العبث بالرصيد العقاري الفلاحي، وهو غنيمة لم يتجرأ عليها اللصوص السابقون، وهو ثمن كرسي وزير الفلاحة الذي عرفناه بعد.

سيكون وزير الثقافة سفيرا للمشروع الفرانكفوني الذي يضمن حماية فرنسا للحكومة، وسيكون وزير التربية نسخة رديئة من محمد الشرفي المختص في تجفيف منابع الثقافة العربية. أما كادرها الدبلوماسي فسيعري خطته التطبيعية ليضمن سندا أمريكيا لحكومة معادية لروح شعب لم يطبع رغم الإغراءات.

وسيكون من وسائلها تخير الأكثر استعدادا للفساد والإفساد لتتخير مواقع من يخدمها، وسيكون التعيين على قدر الاستعداد للخضوع لخطة الفساد.

سيكون من وسائلها إعادة استخدام ورقة الإرهاب التي حيدها الحبيب الصيد وطاقم وزارة الداخلية الذي كلفه فنجح حتى الآن. (سنشهد عودة أمنيي ابن علي المتخصصين في لحم الإسلاميين الذين يبتسمون ببلاهة للمجزرة القادمة).

لقد ملكت الحكومة الجديدة الإعلام، وقد استعملته لتدمير الحبيب الصيد، وستوظفه في عملية خداع غير مسبوقة في إيهام الناس بالسعادة، وهم يأكلون من علف دوابهم في الشتاء القادم.

إنها نهاية مرحلة اعتقدنا فيها أن التوافق السياسي بين الأحزاب سينتج سلما اجتماعية وسياسية تسمح بالانصراف إلى تحقيق الديمقراطية وللتنمية، لكننا خدعنا أنفسنا. لقد كان توافقا خادعا فوت على الناس التغيير الحقيقي المنشود. ونحن الآن ديوك مذبوحة نرقص الآن على أمل ثورة الشارع، لكن ما نفعله لا يعدو عملية خداع الذات لاحتمال النهاية الكارثية. سيكلفنا صعود الربوة من جديد جيلا كاملا.