سياسة عربية

السيسي يكلف شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة

تهم بالفساد طالت العديد من وزراء محلب - أرشيفية
قال بيان صدر عن الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف السبت شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة إبراهيم محلب التي استقالت السبت بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال البيان إن الحكومة الجديدة ستشكل خلال أسبوع. 

وكان بيان صادر عن الرئاسة المصرية، قال إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وقال البيان: "وضع السيد رئيس مجلس الوزراء استقالة الحكومة تحت تصرف السيد رئيس الجمهورية، حيث قبل سيادته استقالة الحكومة وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة".

وفي الأسبوع الماضي أقيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال، وألقي القبض عليه في قضية فساد.

وكانت وسائل إعلام محلية رجحت عقب إلقاء القبض على هلال، أن تكشف الأجهزة الرقابية المصرية عن قضايا فساد في وزارات أخرى، لكن الحكومة قالت في بيان إنها تتعرض "لحملة مغرضة"، وشددت على أن قضية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "لم تمس أحدا من الوزراء سوى وزير الزراعة السابق".

وجاء إعلان استقالة الحكومة قبل ساعات من غلق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها وأعلن عن إجرائها على مرحلتين، في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال بيان الرئاسة إن السيسي أشاد بجهود محلب وأعضاء حكومته "في أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة عصيبة من تاريخ الوطن".

ويشير البيان إلى تحد أمني لمصر تمثله جماعة "ولاية سيناء" التي كانت تسمي نفسها "أنصار بيت المقدس" قبل إعلانها مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية في تشرين الثاني/ نوفمبر وتغيير اسمها. كما أنه أشار إلى متاعب اقتصادية واضطراب سياسي تمر به البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011.