منوعات تركية

فضيحة طبية في إسطنبول.. الكشف عن تفاصيل عصابة "الأطفال حديثي الولادة"

السلطات التركية مستمرة في التحقيقات بالتعاون مع مؤسسة التأمين الوطني - جيتي
ألغت السلطات التركية تراخيص 9 مستشفيات خاصة في إسطنبول؛ بسبب ضلوعها في شبكة استغلال الأطفال حديثي الولادة، وذلك تحت شبكة منظمة تدعى "عصابة الأطفال حديثي الولادة".

وبدأت التحقيقات بعد تلقي شكاوى متعددة من أسر الأطفال حديثي الولادة، أشارت إلى ارتفاع غير مبرر في تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة، وبعد أشهر من التحري، اتضح أن العصابة كانت تقوم بتوجيه حالات الطوارئ إلى مستشفيات محددة بناءً على اتفاقات مسبقة، بهدف تحقيق أرباح مالية على حساب صحة الأطفال.

وأكدت المصادر أن التحريات كشفت أن بعض المستشفيات كانت تستغل قسم الطوارئ (112) لتوجيه حالات الأطفال إلى مستشفيات محددة تابعة للعصابة.

وتقوم "العصابة" بنقل الأطفال حديثي الولادة الذين يحتاجون للعناية الطبية إلى هذه المستشفيات، حيث يتم إبقاؤهم في الحضانات لفترات طويلة تتجاوز الحاجة الطبية الفعلية، وذكرت التحقيقات أن المستشفيات كانت تتقاضى نحو 8000 ليرة تركية يوميًا من أسر الأطفال مقابل هذه الخدمات.

وتستخدم العصابة تكتيكات، مثل تقديم مشورة طبية زائفة لأسر الأطفال، حيث كانوا يدعون الحاجة لعلاج عاجل أو إقامة طويلة في المستشفيات.

وأدى هذا الإهمال إلى وفاة عشرة أطفال حتى الآن، حيث كشفت التقارير عن تدهور حالتهم الصحية بسبب التمديد غير الضروري لبقائهم في الحضانات.

من جانبها، قالت السلطات التركية إنها مستمرة في التحقيقات بدقة، بالتعاون مع مؤسسة التأمين الوطني، لضمان محاسبة جميع الضالعين في هذه الشبكة. وأكدت أن حماية صحة الأطفال وحقوقهم تعد من أولويات الحكومة.

وأكد وزير الصحة التركي أن الوزارة لن تتسامح مع أي ممارسات استغلالية في القطاع الصحي، خاصة تجاه الفئات الضعيفة، مثل الأطفال حديثي الولادة، كما أعرب عن ضرورة تعزيز المراقبة على المستشفيات؛ لضمان تقديم رعاية طبية آمنة وفعالة.