ملفات وتقارير

ما هو تاريخ شبكة "MBC" في ترويج التطبيع ودعم الرواية الإسرائيلية؟

تجاهل تقرير MBC أن الاحتلال قتل أكثر 42 ألف فلسطيني في قطاع غزة حتى الآن- منصة "إكس"
جاء تقرير قناة "أم بي سي" السعودية الذي وصف قياديين من حركة حماس بـ"الإرهاب" بالتزامن مع حملة تشويه سعودية وهجوم واسع على مواقع التواصل، ومن ثم جرى حذفه والتحقيق مع معديه، ليكون موقفا جديدا في مواقف عديدة سابقة دعمت التطبيع ورواية الاحتلال الإسرائيلي.

ووصفت القناة كلا من رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، ونائبه صالح العاروري، الذين استشهدا خلال حرب الإبادة الحالية بـ"الإرهاب"، وقالت إن هنية "شخصية مثيرة في عالم الإرهاب"، رغم أنه لم يشغل سوى مناصب سياسية، فيما قالت عن العاروري، إنه مسؤول عن "هجمات إرهابية دامية".

وتجاهل التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي الذي قتل أكثر 42 ألف فلسطيني في قطاع غزة حتى الآن، هو من اغتال الرجلين في تفجيرات وقصف دام راح ضحيته عشرات المدنيين.


وعلى عكس التقرير الحالي ومعده الصحفي في قناة "إم بي سي" السعودية محمد المشاري، الذي حذف حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مرت المواقف السابقة دون محاسبة أو اعتذار أو حتى تبرير، ما هي أبرز هذه المواقف؟

رواية الموساد
في تموز/ يوليو 2023، كشفت إذاعة "كان" الحكومية في "إسرائيل" أنها أتمت صفقة بيع حقوق بث المسلسل الوثائقي "نبوءة كاسندرا" لصالح قناة "إم بي سي" ومنصتها الترفيهية "شاهد".

ويعتبر مسلسل "نبوءة كاسندرا" أول عمل إسرائيلي يعرض على قناة عربية، يروّج لجرائم جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، ويحاول تسويقها ضمن قوالب بطولية، وينسب له هجمات مشتركة مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية في أمريكا الجنوبية ولبنان.

ويزعم المسلسل أنه يوثق تفاصيل عملية مشتركة بين الموساد وإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية لتعقب زعماء حزب الله وإيران في "تجارة المخدرات وغسيل الأموال".


"للجمهور الإسرائيلي"
في آذار/ مارس 2023، وقعت منصة "شاهد" اتفاقية تطبيعية مع شركة الاتصالات الإسرائيلية "بارتنر"، تتيح بموجبها للجمهور الإسرائيلي مشاهدة أكبر للمنصة الترفيهية الشهيرة، بتسهيلات واسعة حول طرق الاشتراك والدفع داخل "إسرائيل".

ووصف موقع قناة "i24news" الإسرائيلية الصفقة بانها ستجلب إلى "إسرائيل" أكبر منصة تلفزيونية في العالم العربي، وقالت إن ذلك في أعقاب "اتفاقيات أبراهام" التي طبعت دول عربية من خلالها علاقاتها مع "إسرائيل"، وإثر مفاوضات بين الجانبين خلال السنتين الأخيرتين.

وتسمح الاتفاقية لزبائن "بارتنر" شراء رزم تشمل الاشتراك في خدمات الهاتف الخلوي وفي تطبيق "شاهد".


"وشوشات من غزة" 
في كانون الثاني/ يناير 2023، عرضت الشبكة السعودية الشهيرة مسلسل "وشوشات من غزة"، الذي أنتجه كل من "مركز اتصالات السلام" في الولايات المتحدة، بالتعاون مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، وتولت "قناة العربية" إصداره باللغة العربية، وصدر بـ 6 لغات أخرى.

 وينقل المسلسل ما أسماها "شهادات لسكان قطاع غزة" يتحدثون فيها عن حلمهم بـ"التحرر من حماس"، فيما يتجاهل بشكل كامل كل ظروف القطاع وما يتعرض له من حصار إسرائيلي وجولات عدوان متواصلة، وذلك قبل حرب الإبادة الحالية.


"حذف التغريبة"
في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أقدمت منصة "شاهد" التابعة لـ MBC على حذف مسلسل "التغريبة الفلسطينية" من قائمتها، والذي يروي احتلال فلسطين عام 1948، قبل أن تجبره حملة كبيرة على إعادة المسلسل بعد ساعات من حذفه.

وحينها أطلقت صفحات وحسابات فلسطينية حملة ضاغطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز النشطاء على المشاركة ضد خطوة المنصة المملوكة للسعودية، وهو ما نجح بعد ساعات من إعادة المسلسل مجددا، دون أن تصدر القناة أي تصريح رسمي.


وخلال تلك الحملة، جرى الدعوة إلى خفض تقييم تطبيق "شاهد" عبر متجري غوغل الرسمي، الذي انخفض إلى 1.2، ما دعا بالقناة إلى إخفائه رسميا في ظل الهجوم الواسع عليها بعد حذفها للمسلسل الذي يوثق إحدى أهم مراحل التاريخ الفلسطيني.

وجاء هذا الحذف بعد أيام قليلة من إعلان التطبيع الإماراتي مع الاحتلال ضمن ما تسمى "اتفاقات أبراهام".


مسلسلات التطبيع
وفي آذار/ مارس 2020، وضمن موسم "مسلسلات رمضان"، تعرض مسلسل "مخرج 7" لانتقادات واسعة واتهامات بترويج التطبيع، وأنه يقدم رؤية تطبيعية مقدمة كوجهة نظر تقبل الاختلاف، ويقدم آراء في معركة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.


وفي العام ذاته، وضمن موسم شهر رمضان، جاء عرض مسلسل "أم هارون"، الذي يتبنى رواية الاحتلال التاريخية حول قيام دولة الاحتلال، ويتجاهل بشكل كامل تاريخ النكبة والمجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.


وأخيرا، جاء التقرير الأخير تحت عنوان: "ألفية الخلاص من الإرهابيين.. الشخصيات التي روعت العالم وسفكت الدماء"، ليكون أحدث حلقات الشبكة السعودية في دعم "إسرائيل" ومهاجمة المقاومة.