صحافة إسرائيلية

ماذا وراء توجيه نتنياهو خطابا للإيرانيين وتحريضهم على النظام؟

ربطت "معاريف" هذا الخطاب المباشر للإيرانيين بما نشره نتنياهو قبل اغتيال نصر الله بأيام قليلة- جيتي
سلطت صحيفة "معاريف" العبرية، الضوء على توجيه رئيس الوزراء الإسرائيلي خطابا مباشرا للإيرانيين، إلى جانب تحريضهم على النظام، تزامنا مع التصعيد الكبير على جبهة لبنان والتهديدات التي صدرت من "تل أبيب" إلى طهران في حال الرد والمشاركة في الهجوم على "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو أصدر بيانا رسميا موجها بشكل مباشر للإيرانيين، وتحدث فيه عن السلام والازدهار بين الشعبين، وأشاد بالشعب الإيراني ملمحا إلى أن العقبة الوحيدة أمام السلام هي النظام الإيراني.

وذكرت أنه "على خلفية التقارير المتزايدة عن تصاعد الخوف داخل النظام الإيراني بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في الضاحية الجنوبية بيروت، فقد أصدر نتنياهو بيانا رسميا موجها بشكل مباشر للإيرانيين".

ولفتت إلى أن من بين ما قاله نتنياهو في بيانه: "مع كل لحظة تمر، يقودكم النظام الإيراني نحو الهاوية. معظم الإيرانيين يعلمون أن النظام لا يهتم بهم أو بمستقبلهم. أنتم وأطفالكم تستحقون الأفضل".

ونقلت "معاريف" عن مسؤولين إسرائيليين فسروا هذا التوجه المباشر من قبل نتنياهو للإيرانيين، بأنه "يتجاوز مجرد رسالة تهديد"، معتبرين أن هذا البيان يظهر أن "إسرائيل" مستعدة لتنفيذ عملية عسكرية قوية ضد إيران، في حال وقوع هجوم إيراني على "إسرائيل".

وأشاروا إلى أن طهران تتحدث عن هذا الهجوم وتلوح به منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية.

وربطت "معاريف" هذا الخطاب المباشر للإيرانيين، بما نشره نتنياهو قبل اغتيال نصر الله بأيام قليلة، من مقطع فيديو وجه فيه رسالة مباشرة إلى اللبنانيين.

وأوردت الصحيفة النص الكامل لخطاب نتنياهو، والذي جاء فيه: "أنا أتحدث كثيرا عن قادة إيران. لكن في هذه اللحظة الحاسمة، أريد أن أتوجه إليكم أيها الشعب الإيراني. أريد أن أفعل ذلك مباشرة، دون فلاتر أو وسطاء".

وتابع نتنياهو بقوله: "كل يوم ترون نظامًا يقمعكم، يخطب بخطب نارية عن حماية لبنان وحماية غزة. لكن في كل يوم، يجر هذا النظام منطقتنا إلى عمق الظلام وعمق الحرب. كل يوم يتم القضاء على دُمًى تابعة لهم. اسألوا محمد ضيف. اسألوا نصر الله. لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لا يمكن لإسرائيل الوصول إليه. لا يوجد مكان لن نتوجه إليه لحماية شعبنا ودولتنا".