سياسة دولية

كيف استفاد نتنياهو من العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. استطلاع يجيب

أظهرت نتائج الاستطلاع أن "العدوان على لبنان زاد من شعبية حزب الليكود بقيادة نتنياهو"- إكس
أظهر استطلاع رأي إسرائيلي، اليوم الجمعة، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وحزبه "الليكود" استفادوا من العدوان الواسع على لبنان.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية التي نشرت نتائج الاستطلاع؛ إن "العدوان على لبنان زاد من شعبية حزب الليكود بقيادة نتنياهو، ورفع عدد مقاعده بالكنيست، متقدما على منافسه معسكر الدولة المعارض برئاسة بيني غانتس، بحال جرت انتخابات اليوم".

وأضافت الصحيفة أنه "على خلفية سلسلة من الضربات القاسية التي تلقتها منظمة حزب الله وتصاعد القتال في الشمال، تعزز حزب الليكود هذا الأسبوع".

وتابعت أنه للمرة الأولى منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فإنه لو جرت انتخابات اليوم، فإن حزب "الليكود" سيحصل على 25 من مقاعد الكنيست الـ120.



وفي المقابل، يتراجع حزب "معسكر الدولة" المعارض برئاسة بيني غانتس ليحصل على 19 مقعدا، فيما يحصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد على 15 مقعدا، يليه حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض برئاسة أفيغدور ليبرمان الذي يحصل على 14 مقعدا.

وبالإجمال، تشير نتائج الاستطلاع إلى حصول المعسكر المعارض لرئاسة نتنياهو للحكومة على 57 مقعدا، فيما يحصل المعسكر المؤيد له على 53 مقعدا إذا حصلت انتخابات اليوم. ويحصل النواب العرب على 10 مقاعد في الكنيست.

ومن أجل تشكيل حكومة للاحتلال الإسرائيلي، يلزم الحصول على ثقة 61 نائبا في الكنيست (البرلمان) على الأقل.

ولا تلوح بالأفق انتخابات إسرائيلية قريبة، بسبب رفض نتنياهو إجراء انتخابات، في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي.