سياسة عربية

بعد التفجيرات الأخيرة.. لبنان يحظر على شركات الطيران نقل أجهزة اتصالات لاسلكية

لبنان شهد موجة من انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية في مناطق مختلفة- الأناضول
قررت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان، الخميس، حظر نقل الشركات العاملة في مطار رفيق الحريري بالعاصمة بيروت، لأي جهاز اتصال من نوعي "بيجر" أو "ووكي توكي" على متن طائراتها، وذلك بعد موجة انفجارات واسعة في هذه الأجهزة.

وقالت المديرية العامة، في تعميم لشركات الطيران في مطار بيروت: "يطلب إبلاغ جميع الركاب المغادرين عبر المطار، بأنه وحتى إشعار آخر يمنع نقل أي جهاز بيجر أو ووكي توكي على متن الطائرة".

وأضاف التعميم، أن ذلك يسري "سواء كان داخل حقيبة السفر أو حقيبة اليد، وكذلك بواسطة الشحن الجوي، وإلا فسوف تتم مصادرة تلك الأجهزة من الوحدات الأمنية المختصة في المطار".

يأتي ذلك عقب تصاعد التوترات بين "إسرائيل" وحزب الله وسط ترقب لرد محتمل من الحزب اللبناني على تفجير الاحتلال لأجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصره في مناطق مختلفة من لبنان.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت مناطق مختلفة من لبنان تفجيرات واسعة لأجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا "تموضعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع المرج بالأسلحة المناسبة وأصابوها بشكل ‏مباشر وأوقعوا فيها عددا من القتلى والجرحى".

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء اللبنانية، إلى أن جيش الاحتلال شن غارات متتالية على بلدات الطيبة وميس الجبل وبليدا، بالإضافة إلى منطقة الصالحاني والمنطقة الواقعة بين بلدتي الجبين وشيحين.