سياسة دولية

الاحتلال يعلن قصف مواقع لجيش النظام السوري في مرتفعات الجولان

اعتبر الاحتلال الإسرائيلي أن "الجيش السوري مسؤول عن كل ما يحدث على أراضيه"- الأناضول
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، استهدافه منشآت تابعة لجيش النظام السوري في منطقة مرتفعات الجولان، محملا "الجيش السوري المسؤولية عن أي شيء يحدث في أراضيه".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، "هاجمنا منشآت للجيش السوري بسبب تجاوزه المنطقة العازلة في انتهاك لاتفاق فصل القوات في هضبة الجولان".

وأضاف في بيان مقتضب، أن "الجيش الإسرائيلي يعتبر الجيش السوري مسؤولا عن كل ما يحدث على أراضيه ولن يسمح بمحاولات انتهاك اتفاق الانفصال بين إسرائيل وسوريا عام 1974".

وفي 31 أيار/ مايو 1974، عقدت مفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي وسوريا بمبادرة أمريكية من أجل الانفصال وفك الارتباط بين الطرفين، ما أسفر عن توقيع وثيقة تنص على "فصل القوات العسكرية لسوريا والاحتلال برسم خطين على طول الجولان، تكون المنطقة بينهما منطقة فصل ترابط فيها قوة أممية".

وجاء الهجوم الإسرائيلي بعد يوم على مقتل اثنين من المستوطنين الإسرائيليين عقب إصابة سيارتهما وسط الجولان على خلفية إطلاق حزب الله اللبناني رشقة صاروخية باتجاه الأراضي المحتلة، وذلك بعد ساعات على اغتيال الاحتلال عنصرين في حزب الله بغارات على محيط العاصمة السورية دمشق.


ويشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على مواقع مختلفة في سوريا لقوات النظام وأهداف إيرانية وأخرى لحزب الله منذ عام 2011، الذي شهد بداية اندلاع الأزمة في البلاد جراء قمع النظام الوحشي للثورة الشعبية.

وتكثفت الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية منذ بدء العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وكانت دولة الاحتلال اغتالت عددا من القادة الإيرانيين على الأراضي السورية، كما أنها استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أسفر عن هجمات متبادلة بين الاحتلال وطهران.