طب وصحة

هل يسبب التوتر قرحة المعدة؟ معلومات هامة

حوالي 5- 10% من الأشخاص حول العالم يصابون بالقرحة -CC0
على الرغم من اعتقاد الناس منذ فترة طويلة - واعتاد الأطباء على الادعاء - فإن التوتر يمكن أن يسبب قرحة المعدة، إلا أن العلاقة بين الاثنين ليست واضحة، كما يقول الخبراء، بحسب تقرير للصحفية ميليندا وينر موير في صحيفة نيويورك تايمز.

صحيح أن بعض المرضى المصابين بأمراض خطيرة، مثل أولئك الذين يتم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة، يمكن أن يصابوا بقرح الإجهاد، وهي تقرحات في بطانة الجهاز الهضمي والتي تنشأ بسرعة بعد الإجهاد البدني الشديد. لكن "ببساطة لا توجد بيانات" تؤكد أن الضغط النفسي اليومي يمكن أن يسبب القرحة بشكل مباشر، كما تقول الدكتورة تونيا آدامز، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مركز جاسترو هيلث في فيرفاكس بولاية فيرجينيا.

ومع ذلك، فإن من الممكن أن يدفع التوتر الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بالقرح - لأسباب أخرى مثل الإفراط في استخدام أدوية معينة أو الإصابة بنوع معين من البكتيريا - إلى حافة الهاوية، بحسب ميثا ماثور، طبيبة الجهاز الهضمي في مستشفى هيوستن ميثوديست.

وقالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى نيويورك بريسبيتيريان، الدكتورة كارولين نيوبيري، إن هناك نوعا شائعا من القرحة - يسمى القرحة الهضمية - يتشكل عندما يؤدي حمض المعدة إلى تآكل البطانة الواقية للمعدة أو الأمعاء الدقيقة، ما يتسبب في ظهور القروح. وهناك نوع آخر، يعرف باسم قرحة المعدة، يتشكل عندما تتطور القروح في بطانة المعدة على وجه التحديد.

ويقدر الباحثون أن حوالي 5 إلى 10 بالمائة من الأشخاص في جميع أنحاء العالم سيصابون بالقرحة.

وقالت الدكتورة ماثور إن معظم الأشخاص المصابين بالقرحة الهضمية لا يعانون من أعراض. لكن قد يعاني البعض من آلام في الجزء العلوي من البطن، أو اضطراب في المعدة، أو حرقة في المعدة، أو انتفاخ، أو غثيان. وتنزف بعض القرح أيضا، ما يسبب برازا داكنا يشبه القطران أو برازا مشوبا بدم أحمر فاتح.

وأضافت ماثور أنه ليس من غير المعقول الاعتقاد بأن التوتر يمكن أن يسبب القرحة، مع الأخذ في الاعتبار أن "الإجهاد يمكن أن يسبب بالتأكيد العديد من أمراض الجهاز الهضمي"، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، والارتجاع الحمضي الشديد ومرض التهاب الأمعاء.

لكن دور التوتر في التسبب في القرحة ما زال أقل وضوحا، حيث تشير بعض الدراسات إلى وجود صلة والبعض الآخر لا يشير إلى ذلك. وفي دراسة أجريت عام 2015 على حوالي 3400 شخص بالغ، وجد باحثون في الدنمارك أن أولئك الذين أبلغوا عن أعلى مستويات التوتر، مقارنة بأولئك الذين أبلغوا عن أدنى مستوى من التوتر، لديهم احتمالات أعلى بمقدار 2.2 مرة للإصابة بالقرح على مدى 11 إلى 12 سنة القادمة. ومع ذلك، فقد لاحظ الباحثون أن حوالي ثلث هذا الخطر الزائد لم يكن على الأرجح بسبب التأثيرات المباشرة للإجهاد، ولكن بسبب كيفية تفاعل الناس مع التوتر - ربما من خلال التدخين أو الإفراط في شرب الكحول، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر القرحة.

من ناحية أخرى، فإنه عندما قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لما يقرب من 24,000 شخص بالغ في كوريا الجنوبية خضعوا لإجراء يسمى التنظير الداخلي لتشخيص القرحة، وأجروا اختبارا للمرضى لتقييم مستويات التوتر لديهم، فقد وجدوا أن التوتر كان مرتبطا بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي، ولكن ليس القرحة.

وقالت الدكتورة نيوبيري إن الإجهاد قد يساهم في تطور القرحة، لكن الشخص المتوتر قد لا يصاب بالقرحة دون وجود عوامل خطر أخرى.

هناك عدة أسباب معروفة للقرحة. وفي دراسة نشرت عام 2020، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لنحو 1.3 مليون مريض زاروا مراكز التنظير الأمريكية بين عامي 2009 و2018، ووجدوا أن 17% من القرحة الهضمية كانت ناجمة عن العدوى ببكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري. وأوضحت الدكتورة ماثور أنه عندما يبتلع الناس البكتيريا، فإن أجهزتهم المناعية تطلق خلايا التهابية يمكن أن تلحق الضرر ببطانة الجهاز الهضمي.

في دراسة تاريخية أجريت عام 1987، قام الباحثون بتقييم الجهاز الهضمي لـ 63 رجلا وامرأتين تناولوا مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل مستمر لمدة ستة أسابيع على الأقل لعلاج التهاب المفاصل. ووجدوا أن 68% من المرضى أظهروا أدلة على إصابة الجهاز الهضمي و15% أصيبوا بقرح.

وقالت الدكتورة ماثور إن الأشخاص الذين يستخدمون بانتظام المنشطات أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين) يمكن أن يصابوا أيضا بالقرح. عند تناولها بشكل مستمر على مدى فترة طويلة من الزمن، وخاصة عند تناول جرعات عالية، يمكن لهذه الأدوية أن تلحق الضرر ببطانة الجهاز الهضمي.

وقال الدكتور آدامز إن تدخين السجائر والإفراط في تعاطي الكحول يمكن أن يسببا القرح أيضا، لأنها تؤدي إلى التهاب الجهاز الهضمي وإلحاق الضرر به. وأضاف الدكتور آدامز أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة زولينجر إليسون، وهو اضطراب نادر يتسبب في إطلاق الخلايا في الجهاز الهضمي لكمية كبيرة من الحمض، غالبا ما يصابون بالقرح أيضا.

يعتمد علاج القرحة على سببها. وقالت الدكتورة ماثور إنه إذا كانت البكتيريا متورطة - والتي يمكن للأطباء تحديدها عن طريق إجراء اختبارات البراز أو التنفس أو عن طريق إجراء التنظير الداخلي - فعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية للمرضى بالإضافة إلى مضادات الحموضة القوية الموصوفة طبيا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فعادة ما يتم علاج الأشخاص بمضادات الحموضة الموصوفة طبيا ويتم تقديم المشورة لهم بشأن التغييرات المحتملة في نمط الحياة، مثل تقليل التدخين أو شرب الكحول أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

في كثير من الأحيان، وللتأكد فقط، يقوم الأطباء بإجراء التنظير بعد ستة إلى ثمانية أسابيع للتأكد من نجاح العلاج. وقالت الدكتورة ماثور: "نريد العودة والتأكد من الشفاء".