اقتصاد دولي

وصية رئيس إيران الراحل.. ماذا يعني نقل الغاز الروسي لطهران؟

إيران وروسيا تمتلكان أكثر من 60% من احتياطيات الغاز في العالم- جيتي
إيران وروسيا تمتلكان أكثر من 60% من احتياطيات الغاز في العالم- جيتي
وقعت شركة غازبروم الروسية وشركة الغاز الوطنية الإيرانية مذكرة تفاهم استراتيجية لنقل الغاز الروسي إلى إيران.

وأفاد بيان عن غازبروم، الأربعاء، أن رئيس الشركة ألكسي ميلر أجرى زيارة إلى إيران رفقة وفد من الشركة، وأشار إلى أن ميلر وقع مذكرة تفاهم استراتيجية مع الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وبيّن أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تنظيم إمدادات خط أنابيب الغاز الطبيعي الروسي إلى إيران.

من جانبه قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع موسكو، الأربعاء، لاستيراد الغاز من روسيا، لافتاً إلى أن تلك الخطوة ستحول إيران إلى مركز إقليمي للغاز.

وأضاف أوجي أنه "تم توقيع مذكرة، في طهران مع الممثل الخاص لروسيا، وستؤدي هذه المذكرة إلى تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الغاز، ومن المخطط تصدير الغاز الروسي إلى إيران".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع أنه "تم تحقيق وعد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بتحويل إيران إلى مركز إقليمي للغاز، والمتخصصون يعملون لتبديل مذكرة التفاهم لعقد، وسيؤدي ذلك إلى تطوير التعاون في مجال الطاقة بين البلدين".

ومن ناحية أخرى تمتلك إيران وروسيا أكثر من 60% من احتياطيات الغاز في العالم، والاتفاقية ستحدث تغييرات في مجال الطاقة في المنطقة، إذ ستكون إيران على استعداد لاستقبال هذه الكمية من الغاز ببنيتها التحتية وخطوط نقل الغاز.

يذكر أن مستشار الرئيس الروسي أنطون كوبياكوف أجرى مباحثات مع وفد إيراني في أذار / مارس الماضي، شملت مختلف مجالات التعاون بين البلدين، بما في ذلك إنشاء مركز مشترك للغاز بين روسيا وإيران وسلطنة عمان وتركمانستان.

اظهار أخبار متعلقة


وتمت مناقشة التعاون التجاري، والعمل المشترك في مجال استكشاف واستخراج الموارد المعدنية، وبحث الجانبان أيضا إنشاء البنية التحتية اللازمة للنقل والخدمات اللوجستية "سكة الحديد رشت - أستارا"، ومركز الغاز روسيا - إيران - عمان - تركمانستان.

وكانت طهران قد طرحت فكرة إنشاء مركز للغاز في الخليج، العام الماضي وتحمل الفكرة آفاقا واعدة إذ تمتلك روسيا وإيران احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي بأن بلاده تسعى إلى إنشاء مركز للغاز في جنوبي إيران بمشاركة روسيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل