سياسة دولية

خطأ تاريخي يتعلق بالأحكام على مدمني الماريغوانا في الولايات المتحدة

إلغاء الأحكام سيشمل نحو 170 ألف شخص- جيتي
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن حاكم ولاية ميريلاند ويس مور قوله، إن الولاية تعتزم إلغاء 175 ألف حكم لأشخاص أدينوا خلال العقود الماضية بتهمة تعاطي الماريغوانا.

وقال مور، السياسي الديمقراطي، وأول حاكم أسود لولاية ميريلاند، للصحيفة، إنه ينوي "تصحيح عدد كبير من الأخطاء التاريخية" من خلال التوقيع على مرسوم العفو الاثنين.

وأضاف مور "أنه لا يزال كثيرون، معظمهم ينتمون إلى الأقليات العرقية، محرومين من الوظائف أو السكن أو من فرص التعليم؛ بسبب إدانات سابقة بحيازة القنب".

وسيشهد ما يقرب من مئة ألف شخص إلغاء لإدانات متعلقة بحيازة أو تدخين الماريغوانا، التي باتت قانونية في الولاية ويتم استهلاكها على نطاق واسع، من سجلاتهم الجنائية، بحسب الصحيفة.

وأجازت ولاية ميريلاند، البالغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة، الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، الاستخدام الترفيهي للماريغوانا وبيعها بالتجزئة عن طريق استفتاء في عام 2023.

وقال ديريك ليغينز، أحد الذين تم العفو عنهم، لواشنطن بوست: "لا يمكنك تحميل الأشخاص مسؤولية حيازة الماريغوانا، بينما يتم توزيعها في كل زاوية من الشوارع".


وقد سُجن ليغينز بتهمة حيازة الماريغوانا في أواخر التسعينيات، ويقول إنه لا يزال يفقد فرص عمل بعد عقود من تنفيذ عقوبته.

وقال المدعي العام في ميريلاند أنتوني براون، إن العفو ينطبق على جميع المدانين بحيازة الماريغوانا، لكنه "يؤثر بشكل غير متناسب، بالمعنى الجيد للكلمة"، على السكان السود.

وبحسب الصحيفة، فإن السود 33 بالمئة من سكان ولاية ميريلاند، لكنهم يشكّلون 70 بالمئة من إجمالي الرجال المسجونين في الولاية.

وسبق أن ذكر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، أن احتمال توقيف شخص أسود بسبب حيازة الماريغوانا أكثر بثلاث مرات من احتمال توقيف شخص أبيض.


وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2022، أصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمرا تنفيذيا بالعفو عن جميع الأمريكيين الذين أدينوا بحيازة مخدر الماريغوانا.

وقال بايدن في بيان: "سجن شخص لحيازتهم الماريغوانا، أمر قلب حياة الكثيرين وسجنوا بسبب سلوك لم تعد تحظره دول كثيرة".

وأضاف: "السجلات الجنائية لحيازة الماريغوانا فرضت أيضا عوائق لا داعي لها أمام فرص العمل والإسكان والتعليم"، مضيفا أن الأقليات العرقية كانت أكثر عرضة للسجن بسبب تعاطي القنب.

ولن يتأثر بهذا القرار إلا عدد صغير نسبيا من المدانين في قضايا مخدر الماريغوانا؛ لأن معظمها يحدث على مستوى الولايات وليس على المستوى الفيدرالي، لكن بايدن قال إنه سيدعو جميع حكام الولايات لإصدار عفو في قضايا حيازة الماريغوانا.

كما أنه أصدر تعليمات لوزارة العدل ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية لمراجعة كيفية تصنيف الحشيش بموجب القانون الفيدرالي.

وقال بايدن: "نصنف الماريغوانا في نفس مستوى الهيروين، وأكثر خطورة من الفنتانيل"، مضيفا أنه "أمر غير منطقي".