بورتريه

تنكر يهوديتها وتؤمن بحل الدولتين ومحايدة مع غزة.. من هي؟ (بورتريه)

شينباوم خبيرة في شؤون حماية البيئة وكرست الكثير من وقتها للوسط الأكاديمي- عربي21
أول امرأة في تاريخ المكسيك تصل إلى منصب رئاسة الجمهورية منذ استقلال البلاد في عام 1821 في بلد تسكنه أغلبية كاثوليكية، معروف بثقافته الرجولية المتجذرة.

خبيرة في شؤون حماية البيئة، كرست الكثير من وقتها للوسط الأكاديمي، وهي أيضا راقصة باليه سابقة.

نادرا ما تناقش تراثها اليهودي، لذلك عرفت بأنها ليست متدينة، وفي مقابلة صحافية قالت عن نفسها: "أنا أؤمن بالعلم".

ولدت كلوديا شينباوم عام 1962 في مدينة مكسيكو، لعائلة يهودية، هاجر أجدادها من ليتوانيا وبلغاريا هربا من التمييز والاضطهاد النازي. لكن تربيتها لم تكن تحت أي دين بقرار من والديها، ووفقا لفريق حملتها فإن شينباوم تعتبر نفسها "امرأة مؤمنة"، لكنها لا تنتمي إلى أي دين.

وهي تميل إلى الابتعاد عن اليهودية بعكس كثيرين من الجالية اليهودية في المكسيك، والتي يبلغ عددها 30 ألفا في بلد يبلغ عدد سكانه 130 مليون نسمة، وهؤلاء اليهود يكثرون من التحدث عن جذورهم.

والدتها عالمة أحياء ووالدها مهندس كيميائي وهما من المناضلين اليساريين ورواد العمل الأكاديمي. وكانا ملحدين، ولم ينتميا قط إلى الطائفة اليهودية.

التحقت بمدرسة علمانية عززت استقلالية الطلاب، وهو أمر غير معتاد في بلد كاثوليكي.

حصلت على بكالوريوس في الفيزياء عام 1989من جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، ثم على شهادة الماجستير في هندسة الطاقة عام 1994، كما أنها أجرت أبحاث الدكتوراه في الهندسة عام 1995 بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث إنها حصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الطاقة.

كانت الثمانينيات فترة محورية في حياتها حيث بدأت فضائح الفساد في تشويه الطبقة السياسية في المكسيك، وبدأ تطبيق النموذج الاقتصادي النيوليبرالي الذي يفضل نقل الاقتصاد من الحكومة إلى القطاع الخاص، وكان هذا بالنسبة لشينباوم بمثابة عدم مساواة وإفقار لشعب المكسيك.

بدأ نشاط شينباوم السياسي أثناء دراستها، إذ إنها ساعدت في تأسيس "الحزب الديمقراطي الثوري" بقيادة الطلاب عام 1998.

نشاطها لفت الانتباه إليها فعينت عام 2000 وزيرة للبيئة في مكسيكو سيتي من قبل رئيس المكسيك أوبرادور، الذي كان آنذاك رئيسا لبلدية المدينة، وأشرفت على إدخال نظام الحافلات في المدينة، وكانت عضوا في فريق الأمم المتحدة الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وكانت ضمن الفريق الذي فاز بشكل مشترك بجائزة نوبل للسلام في عام 2007.

مكنتها خبرتها في العاصمة مكسيكو سيتي من الفوز برئاسة "وفد تلالبان"، وهي منطقة في جنوب مكسيكو سيتي، قبل أن تفوز بانتخابات رئاسة البلدية عام 2018.

وحظيت بالمنصب رغم مأساة "مدرسة ريبسامين" التي كانت تابعة لمنطقة "تلالبان" التي كانت تحت إشرافها، حيث أدى الإهمال في إسناد تراخيص البناء إلى مقتل 19 طفلاً و7 معلمين خلال زلزال عام 2017، كما أنها سجلت تراجعا في شعبيتها خلال السنوات التي قضتها كرئيسة لبلدية مكسيكو سيتي إثر الانهيار المروع لخط المترو في عام 2021، ما أسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة 79 آخرين.

ورغم أنها أعلنت عن خطط لإصلاح نظام مترو الأنفاق في المدينة، فقد أشار منتقدوها إلى استمرار الحوادث المميتة في مترو الأنفاق بعد محاولتها الإصلاحية.

مع اختيارها كمرشحة للرئاسة عن حزب "مورينا" اليساري الحاكم، فإنها فرضت نفسها على المشهد السياسي المكسيكي دون أن تكون قد انضمت إلى "الحزب الثوري المؤسسي" أو "حزب العمل الوطني" وهما الحزبان الرئيسيان الوحيدان اللذان حكما المكسيك قبل وصول أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى السلطة عام 2018 الذي يعتبر القائد الملهم لها والذي تتبعه بسياساتها إذ إنه لا يزال أحد أكثر السياسيين شعبية في البلاد.

وقال إعلاميون من المكسيك إنها "بحاجة إليه، فهي لا تتمتع بالكاريزما ولا بالشعبية، ولا تتمتع بقدرة سياسية خاصة بها، لذا فهي بحاجة إلى استعارة ذلك من لوبيز أوبرادور".

وجاء فوزها برئاسة المكسيك بعد  هزيمتها زوتشيتل غالفيز مرشحة ائتلاف المعارضة "القوة والقلب للمكسيك".

وتخطط شينباوم لحل المشكلة الكبرى في البلاد المتمثلة بمكافحة الجريمة من خلال تعزيز الحرس الوطني، كما أنها تدعم مشاركة القوات المسلحة في بناء مرافق البنية التحتية المدنية الكبيرة.

وفي المجال الاقتصادي، فهي تريد الحفاظ على تدابير التقشف، وتعتزم التخلي عن استخدام الطائرة الرئاسية، وزيادة تمويل البرامج الاجتماعية الحكومية التي تهدف في المقام الأول إلى القضاء على الفقر.

وسيتعين عليها كذلك إدارة العلاقة الثنائية الحساسة والمعقدة مع الولايات المتحدة، خصوصا في ما يتعلق بقضايا شائكة مثل تهريب المخدرات والهجرة عبر الحدود.

ورغم كل حديثها عن عدم تدينها وتقليلها من أهمية علاقاتها باليهودية، فإن أصولها لم تمر دون أن يلاحظها أحد، ما يكشف عن تيارات كراهية الأجانب المستمرة تحت السطح في السياسة المكسيكية.
وبعد ظهورها العام الماضي كمنافسة رئاسية، فإن شينباوم واجهت هجمات وسئلت عن ما إذا كانت ولدت في المكسيك أو حتى إذا كانت مكسيكية.

فردت عليهم بأنها مكسيكية بنسبة 100%، و"ابنة فخورة لأبوين مكسيكيين".

وقالت أمام تجمع نظمته منظمة يهودية في مكسيكو سيتي في عام 2018: "لقد نشأت بدون دين، هكذا رباني والداي. لكن من الواضح أن الثقافة تسري في دمائكم".

ويقول لارتورو كانو، الذي كتب سيرتها الذاتية، إنها احتفلت بيوم الغفران وغيره من الأعياد اليهودية مع أجدادها، لكنها "كانت ثقافية أكثر منها دينية".

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، أدانت شينباوم الهجمات على المدنيين، ودعت إلى وقف إطلاق النار، وبأنها تدعم حل الدولتين. وقالت: "فلنسع إلى إيجاد السبيل الفوري لتهدئة هذه المنطقة من العالم".

وكانت حكومة الرئيس أوبرادور قد قدمت طلبا لمحكمة العدل الدولية بالانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال بشأن انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

وكما هو حال معلمها فهي تأخذ جانب الحياد في موضوع غزة وحين أعلن الرئيس  أوبرادور عن الاعتراف بدولة فلسطين، فإنه فضل الانتظار لاتخاذ هذا القرار، وترحيله إلى خليفته المنتخبة حديثًا شينباوم، التي ستبدأ مدتها الرئاسية في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وتتمتع المكسيك بعلاقات دبلوماسية جيدة مع الفلسطينيين، كما أن بعثتها الرسمية لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة، لم تفوت أية مناسبة للتصويت لصالح قرار العضوية الكاملة لفلسطين.

وكنوع من التوازن استبعدت حكومة أوبرادور قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال، وفي نفس الوقت، فهي ترفض وصف حركة حماس بـ"الإرهابية"، كما فعلت حكومات أخرى.

بالطبع سيكون المشهد واضحا أمام شينباوم؛ فقواعد الحزب متضامنة مع فلسطين، وفي الجامعات وفي شوارع المكسيك التي تبلغ الجالية الفلسطينية فيها ما يقارب الـ40 ألفا، مقابل 30 ألفا من أصول يهودية.

لذلك، فإن شينباوم لن تصطدم بالشارع وستحافظ على موقف حيادي تقليدي مثل مرشدها وقدوتها.