اقتصاد دولي

توقعات بوصول مؤشر الديون الأمريكية إلى مستويات خطيرة

تبلغ قيمة سندات الدين الفيدرالية الأمريكية حاليا 34.5 تريليون دولار - جيتي
توقع بنك "غولدمان ساكس" وصول مؤشر رئيس لاستدامة الديون في الولايات المتحدة إلى مستويات تاريخية.

وقال الاقتصاديان في البنك، مانويل أبيكاسيس وديفيد ميريكل، إن آفاق الاستدامة المالية للولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكثر صعوبة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتابعا بأن ارتفاع أسعار الفائدة المتوقعة في المستقبل أدى إلى تفاقم مسارات نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وتكلفة الفائدة الحقيقية كحصة من الناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير.



والعام الماضي، أشارت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إلى صافي مدفوعات الفائدة المعدلة وفقا للتضخم كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي باعتباره مقياسها الرئيسي لمدى القدرة على تحمل الديون، وقالت إن معدل 1% جيد تماما.

وتبلغ قيمة سندات الدين الفيدرالية الأمريكية حاليا  34.5 تريليون دولار، أي أعلى بنحو 11 تريليون دولار عما كانت عليه في آذار / مارس 2020.

على جانب آخر، تراجع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل وهو ما من شأنه أن يواصل دعم الاقتصاد.

وقالت وزارة العمل الأمريكية الخميس إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية تراجعت بمقدار ثمانية آلاف طلب لتسجل بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية 215 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 18 أيار/ مايو.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم 220 ألف طلب في ذلك الأسبوع.

وتستعيد سوق العمل توازنها بعد رفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ آذار/ مارس  2022 لتهدئة الطلب في الاقتصاد بشكل عام.