كتاب عربي 21

أديلو وعبيلو: تكنولوجيا الغش الحديثة!

طارق أوشن
1300x600
1300x600
كان أول قرار اتخذه وزير التربية والتعليم المصري الهلالي الشربيني، بعد توليه المنصب الوزاري، مسح كل ما نشره في المرحلة السابقة على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، لما حملته من خواطر بإيحاءات غير أخلاقية وأخطاء إملائية ونحوية لا تليق بمن كُلف بتدبير الشأن التعليمي بمصر.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة – 2008 - إخراج وائل إحسان.

على كرسي متحرك يدفعه عسكري، يخرج المدرس رمضان من قسم الشرطة وفي يده كوب عصير وبجانبه أحد الضباط.

رمضان: أنا ايلي كنت محبكها. هو المضاف إليه ده ابن أختي .. أني مالي.. أنا بشكرك ع المعاملة الطيبة.. ألف شكر.

يرن هاتف الضابط.

الضابط: معالي الوزير.. أيوه معاليك.. أكيد يا أفندم.. ح نوصل الأستاذ رمضان لحد البيت.. مع سعادتك.. معالي الوزير.

يأخذ المدرس رمضان الهاتف.

رمضان: أيوه يا باشا. إزاي معاليك؟ ألف شكر على الاهتمام ده.. ربنا يبارك في حضرتك. لأ، شهاب مين ايلي يغلط فيا؟ لا هو ولا حد في المدرسة. هو غلط في المضاف إليه. هو رفعه ووزارة التعليم مصرة تجره. أنا من رأيي أن الداخلية تتدخل وترفعه، ولو وزارة الداخلية رفعته الشعب كله ح يرفعه يا باشا.

وجاء اليوم الذي وصل فيه إلى منصب وزارة التعليم بمصر من لا يفرق بين حرفي الزاي والذال، وفي غيرها من الدول العربية الأخرى وزراء تعليم يرفعون المضاف إليه وينصبون ويجرون ما شاءوا دون أدنى تقيد بقواعد النحو والإعراب وغيرهما من ضوابط اللغة العربية الفصحى. 

في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، حِرص من وزيري التعليم والداخلية على التزام ولديهما بالضوابط القانونية التي تحفظ للمدرس كرامته وللعملية التربوية هيبتها. وفي واقع الأمر تخصص لجنة استثنائية بأسيوط لأبناء ضباط الشرطة والقضاة وأعضاء مجلس النواب من المحافظة بمدرسة اشتهرت خلال السنوات الماضية بوقائع غش جماعي. لكن وزارة التربية والتعليم تصر على انتهاجها "مبدأ الشفافية  والمصارحة وحرصها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب"، فكان إعادة تأجيل ما تبقى من امتحانات الثانوية العامة بعد التسريب الذي طال مجددا الأسئلة وجعلها في متناول الممتحنين. في البرلمان قال الوزير أن "لو سرب الامتحان مائة مرة فسوف يلغى.. ولا بديل سوى الإعادة".

مصر لم تكن استثناء في مواجهة موجة تسريب الامتحانات بل كانت الجزائر مسرحا لأكبر عملية تسريب في تاريخها ما دفعها لإعادة الاختبارات في عدد من المواد والمسالك التربوية المعنية. اعتبرت وزيرة التعليم نورية بنغربيط ما حدث من تسريب كبير "محاولة لتخريب البلاد" قبل أن يضيف رئيس الوزراء أنه "مس بالأمن القومي يراد منه زعزعة استقرار الجزائر". أما مدير ديوان الرئاسة فقد اتهم الإسلاميين بالوقوف وراءها، كما فعل الناطق الرسمي باسم الوزارة بمصر حين اتهم الإخوان بواقعة التسريب.

في المغرب، لم يتحدث أحد عن الإسلاميين فجزء منهم قائد للتجربة الحكومية رغم ما يشوب علاقتهم بوزير التعليم رشيد بلمختار من توتر وعمليات شد وجذب. لكن الأجهزة الأمنية تحركت لاعتقال عدد من المشتبه في محاولتهم تسريب أسئلة الباكالوريا في سعي "لتجفيف كل أشكال الغش في الاختبارات" بعد التسريبات التي عرفتها البلاد السنة الماضية. 

تحاول الحكومات العربية حصر ظاهرة الغش و"محاربتها" في امتحانات الثانوية  العامة دون سواها من محطات العملية التربوية. وصار التوجه الحالي عقابيا أكثر منه إجراءات بيداغوجية. ففي المغرب صادق البرلمان على مشروع قانون لمنع الغش في الامتحانات قد لا يختلف كثيرا عن القرار الجمهوري الذي أصدره عبد الفتاح السيسي لمعاقبة "الغش في الامتحانات وتسريب أسئلتها". ومع انتهاء كل سنة دراسية صارت الأرقام المقدمة معنية بإحصاء عدد المعتقلين على ذمة التحقيق في التسريبات بدل عدد الناجحين في الاختبارات بل وصل الأمر إلى عسكرة العملية التعليمية ووضعها تحت تصرف الأجهزة الأمنية مباشرة. فبعد أن سيطرت الجيوش على كل مناحي الحياة ووضعت يدها على مشاريع البنية التحتية وغيرها لم يتبق غير المنظمة التربوية لعسكرة الدولة والمجتمع. وفي ظل الفشل في تأمين ورقة امتحان لم تجد الجهات المسؤولة غير الدفع بقطع الانترنت أو حجب مواقع التواصل الاجتماعي ل"حماية المترشحين للامتحانات من نشر مواضيع خاطئة على مواقع التواصل الاجتماعي"، كما برأته السلطات الجزائرية،  في تصرف "غبي" يسعى لمواجهة الهواتف "الذكية" و"تكنولوجيا الغش الحديثة".

ضحك ولعب وجد وحب – 1993 – إخراج طارق التلمساني

خلال  طابور الصباح..

الناظر: امبارح الصبح حصلت ظاهرة خطيرة.. حصل انحلال.. حصلت فوضى.. هذه الفوضى لو تركت لسقط المجتمع كله.. نعم.. وانهارت قوائمه.

تلميذ: يا خرابي..

الناظر: اخرسوا يا حوش.. عاملين ليا رجالة.. أنا عارف مين ايلي محرضكم.. انتم تنظيم شيوعي وأنا عارف إزاي اجتثكم من جدوركم يا كلاب.

تلميذ: يا بيه مافيش داعي للشتيمة. ده ممنوع.
.....

الناظر: انت بتهرج معايا يا ولد؟ اهه ذقني لو فلحتم. انتم مجموعة متنافرة قذرة.. افتح ايدك يا ولد. بقولك افتح ايديك

مساعد الناظر: والدته السيد عفت ناظرة مدرسة البنات يا أفندم.

الناظر: وكمان الست والدتك مربية فاضلة. يبقى لازم ينضرب. اربطهوولي..

تلميذ آخر: الضرب ممنوع بقرار من وزير التعليم.

تلميذ آخر: واحنا حافظين كلام الريس كويس. ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير ...

التلاميذ: القوة.

تلميذ آخر: خالفوا بقه كلام الريس. اكفروا..

يتراجع الناظر ومساعدوه.

الناظر: انتم تنظيم شيوعي. انتم مش عاوزين الوزارة. انتم لازم أبلغ عنكم المباحث..

يستعيد فيلم ضحك ولعب وجد وحب، أجواء مصر في العام 1968. وفي شهر فبراير من العام 2016 تحققت رغبة الناظر في استدعاء المباحث، حيث استعان مدير مدرسة العباسية بالإسكندرية بأفراد من الجيش لمساعدته في "تأديب"  التلاميذ بعد اكتشافه كلمات "مسيئة" له ولقائد الانقلاب. عومل التلاميذ كأسرى حرب منبطحين على بطونهم وسجلت الواقعة بالصوت والصورة دون أن يحرك ذلك لدى القائمين على أمور التربية والتعليم ساكنا. قبلها بأشهر أُغلقت أربع حضانات بإحدى قرى الصعيد بحجة "تلقين الأطفال عبارات وشعارات مناهضة للدولة والقيادة السياسية". الدولة لا تريد للطلبة من الروضة إلى الجامعات غير التسبيح بحمد النظام فكان أن أطلقت ما أسمته "نوادي فكرية" بالمدارس وأعلنت عن برنامج "تأهيل الشباب للقيادة" في استنساخ للتنظيم الطليعي الناصري.

تغيرت الأزمنة لكن الأنظمة القمعية لا تزال على الدرب مواصلة حملتها لتجفيف منابع النبل والأخلاق والمبادرة لدى أبناء الشعوب حتى صار هؤلاء أول المبادرين لإفساد المنظومة التعليمية أولياء أمور ومدرسين وطلاب.

 يعتقد الحكام، رغم أنف الشعوب، أن القبضة الأمنية هي الكفيلة بتطويع المؤسسات التعليمية بالبلدان العربية. ويعتقد أتباعهم أن العقوبات الزجرية سجنا واعتقالا كفيلة بالحد من مهرجان الغش القومي الذي تشهده غداة كل امتحان. لكنهم يتناسون عن قصد أو دونه أن من تربى في ظل أنظمة سياسية ومجتمعية طبعت مع الغش والفساد في كل ممارساتها انتخابات وتجارة ومعاملات لا يمكنه إلا السعي للتمتع  ب"حقه المشروع" من الغش الجماعي المستشري مستخدما  التكنولوجيا الذكية أو الوسائل التقليدية في مسعاه.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة..

 رمضان: انت مش ح تروح على مكتبك ولا ايه يا حضرة الناظر؟

الناظر: أنا بقول ميصحش يعني تشد علي  قدام الطلبة والمدرسين. ده أنا الناظر برضه.

رمضان: أني عارف أنك انت الناظر بس طول ما الفطير والوز والبط داخل خارج على مكتبك من أولياء الأمور مش ح تعرف تحكمها.

الناظر: فشر .. أنا محدش كاسر عيني. أنا محدش اداني حاجة. أيوه مدانيش حاجة.

يجري أحد العاملين في المدرسة نحوهما.

العامل: حضرة الناظر، أم عوض باعثه لك البيض ده وبتقول لك خلي بالك من عوض في أعمال السنة.

رمضان: بيض؟ أعمال السنة بقت بالبيض؟ لما الناظر يبعثوا له بيض أومال انت بيبعثوا لك ايه يا حضرة الوكيل؟

وبينما التلاميذ منهمكون في "غش بسيط" داخل خيمة امتحان آخر السنة في فيلم (ضحك ولعب وجد وحب) في العام 1968، يسمع صوت أدهم (عمرو دياب) من خلال مكبر للصوت.

أدهم: اسمع انت وهو يا ابني، اكتبوا إجابة السؤال الأول الإجباري. قال إجباري قال.. احنا مفيش حد يجبرنا على حاجة.. الجواب ....

هي مجرد احتفالية قومية مستمرة منذ عقود. وفي الثلاثين من يونيو 2013 كان التكريس في أكبر عملية غش ونصب ودجل قوضت أية مساعي حقيقية في الإصلاح.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل