سياسة دولية

باحث أوروبي: هناك أوجه تشابه بين "داعش" وإيران .. ما هي؟

قال إن دول الخليج تخوض حربا مزدوجة ضد إيران وتنظيم الدولة - غوغل
قال إن دول الخليج تخوض حربا مزدوجة ضد إيران وتنظيم الدولة - غوغل
قال الباحث ورئيس قسم العلاقات الدولية والدراسات الأوروبية بجامعة ميتروبوليتان براغ، ميتشل بيلفر، إن هناك الكثير من التشابه بين تنظيم الدولة وإيران، رغم وجود فوارق جوهرية بينهما.

وكشف الباحث، في مقابلة مع قناة "CNN"، أن من أبرز وجوه الشبه بين إيران وتنظيم الدولة "العمليات الانتحارية" و"الخطاب الديني المتشدد" و"العنف الديني"، مضيفا أن دول الخليج تخوض حربا مزدوجة ضد إيران وتنظيم الدولة.

وقال: "فلو عدنا إلى عامي 1977 أو 1978 قبل الثورة الإيرانية لوجدنا أوضاعا متشابهة، فقد كان هناك بروز لتيار ديني متشدد وكذلك لمستويات من العنف الديني".

وأضاف بيلفر: "ترافق ظهور الدولة الإسلامية في إيران عام 1979 مع ظهور التفجيرات الانتحارية، وليس أي تفجيرات انتحارية، بل عمليات ينفذها أشخاص لا يزيد عمرهم على 15 سنة خلال الحرب مع العراق عندما كانوا يقفزون إلى حقول الألغام أو إلى المواقع العراقية لتفجير أنفسهم، وهذا كله كان مبررا لدى النظام المتشدد في طهران".

وتابع بيلفر بأن "إيران لديها طموحات إقليمية"، إذ إنها تتدخل في العراق وسوريا، وتدعم حزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، وما يقع في البحرين "جزء من محاولات إيران الاستبدادية".

واستطرد الباحث بأن إيران "نشيطة أيضا في مناطق مثل بلوشستان، حيث التضارب في المصالح مع باكستان القلقة أيضا من قوة إيران المتزايدة".
التعليقات (0)