ويكيليكس السعودية

الشيخ العريفي يحضر في ويكيليكس السعودية بزيارته للقاهرة (وثائق)

أشادت السفارة السعودية بمصر بخطب العريفي في القاهرة - أرشيفية
أشادت السفارة السعودية بمصر بخطب العريفي في القاهرة - أرشيفية
بزيارته للقاهرة ظهرت من بين آلاف الوثائق التي نشرتها منظمة "ويكليكس" الجمعة عن السعودية، عدة وثائق تخص الداعية السعودي المعروف الدكتور محمد العريفي، الذي يعمل عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود.

ففي عدة وثائق، ترسل السفارة السعودية في القاهرة، إلى وزير الخارجية سعود الفيصل تحليلات عن زيارة الشيخ العريفي إلى القاهرة إبان حكم الرئيس محمد مرسي، وإلقائه خطبة جمعة في جامع عمرو بن العاص في 10 كانون ثاني/ يناير 2013.

وبحسب السفارة السعودية في القاهرة، فإن خطبة العريفي لاقت إشادات واسعة في الساحة المصرية، و"امتنان" الشعب المصري لموقف العريفي الداعي لوحدة مصر وشعبها.

وتظهر برقية السفارة إلى سعود الفيصل انحيازها إلى موقف العريفي، حيث تنقل ردوده على جميع التهم التي كالها له الإعلام المصري من دعمه لجماعة الإخوان المسلمين، حيث تقول السفارة إن العريفي ردّ على المشككين في نواياه من القدوم إلى مصر.

وينقل تقرير السفارة الدوري، إشادات الصحف المصرية، وأبرز الكتاب فيها بزيارة العريفي، ومحاضراته، والخطبة التي ألقاها، وتضيف أن خطبة العريفي استطاعت "اختراق" توجهات صحيفة الدستور المصرية، وتستشهد بذلك بمقال الكاتب إبراهيم السايح التي تقول السفارة إنه غيّر مواقفه السلبية تجاه المملكة بعد الخطبة.
التعليقات (4)
فيود
الأربعاء، 15-07-2015 01:00 م
ر
فتحي
الإثنين، 22-06-2015 04:10 ص
اتركو شيخ في حلو
ام الاوزاعي
الأحد، 21-06-2015 08:07 ص
الله اكبر والعزة لله وحده اللهم انصر المسلمين فى كل مكان وانصرهم على من عاداهم وسبتهم على الحق يارب ياكريم وفك اسر الماسورين ودمر اعداء الدين
اللحيدان
السبت، 20-06-2015 10:44 م
اللحيدان أسأل الله أن يترك السعوديون العناية بمشاكل الآخرين ، أو الخوض فيهم ، أو الصرف عليهم بلا حساب ، وأن يبدأ اهتمامهم بمشاكل المواطنين السعوديين المزمنة ، كالفقر ، والبطالة ، والتشرّد ، والجهل ، والمرض ، وتدنّي الرعاية الصحية ومعاشات المتقاعدين ، والإقطاع والشبوك والتشبيك ، وفساد بعض المسؤولين والمتنفّذين وأقاربهم الذين يقال : إن ثرواتهم وصلت الى أرقام فلكية وبعضها لا يزال يزداد بشكل خرافي ، وآثار الاستيلاء على ما يقارب تريليون ريال من مدخرات السعوديين المساكين في السوق المالية عام 2006 وحده ، وغيرها . ... ومن الأسباب التي تجعل الإنسان يلجأ للنشر على الملأ انّ كثيرا من الحكّام لا يسمعون شاكيا ولا ينصفون مظلوما ، أو انّهم الخصم والحكم ، أو انّهم اتخذوا بطانات فاسدة سيئة لا همّ لها سوى نهب الأموال وأكل الحقوق وإخفاء الحقائق ، ولصعوبة رفع الشكاوى الفرديّة لجميع الناس ، ولأن السخط قد يكون عامّا ، ولأنّ الراكنين إلى الذين ظلموا إمّا أن يكونوا مستفيدين أو مخدوعين أو خائفين . يتبع ،

خبر عاجل