بورتريه

بورتريه: لأمر ما ذهب "علوش" إلى أنقرة والرياض

زهران علوش
زهران علوش
يقال إنه سيد الانسحابات التكتيكية والتحالفات الغامضة والسرية على الساحة السورية.

معروف بشخصيته وكاريزميته، ويظهر ذلك بكونه القيادي الأول في دوما والغوطة الشرقية في ريف دمشق.

مثير للجدل ويتهمه منافسوه بالسلطوية واحتكار السلطة.

يتهم بتصفية القوى المحيطة به دون تفريق بين معارض أو حليف متبعا سياسة "الرأس الواحد لا يدخر جهدا في قطع كل الرؤوس المحيطة به".

بهدوء ودون سابق إنذار، نزل ضيفا على تركيا، مغامرا بعبور لهيب النيران الكثيفة في الغوطة الشرقية إلى أحضان أنقرة.

زيارة مُعلنة كانت أنقرة أحد طرفيها، والطرف الثاني زيارة سرية إلى العاصمة السعودية الرياض بهدف وضع النقاط النهائية على توافق سعودي تركي حول "جيش الإسلام"، كقوة أساسية من قوى المعارضة السورية العسكرية التي ستُكلّف بحماية دمشق وريفها، في حال تراجع نفوذ النظام في العاصمة.

التقى مسؤولين عسكريين وحكوميين أتراك رفيعي المستوى في أنقرة، كما أنه التقى قادة سعوديين رفيعي المستوى ومسؤولين عن الملف السوري.

محمد زهران علوش، المولود عام 1970  في مدينة دوما، يصفه البعض بـ "المدلل" لدى قوى إقليمية سنية كبيرة في المنطقة، ويعتقد على نطاق واسع أنه مقرب من عاصمة عربية ورجلها المفضل في سوريا.

يعد العدو اللدود لأبي بكر البغدادي زعيم "تنظيم الدولة"، وسخر نفسه ومن يتبعه لمحاربة "التنظيم" و"النظام" في آن واحد.

علاقته بـ"الجيش السوري الحر" متقلبة، كما أنه أعلن رفضه التعاون مع "الائتلاف الوطني السوري"، وسبق أن أصدر "الجيش الحر" مذكرة لتوقيفه بتهمة "خيانة الثورة" وتسليم مناطق للجيش السوري في الغوطة الشرقية، على حد زعمهم.

الأتراك كانوا حذرين سابقا في دعمه، وربما يضمرون له العداء، حتى إن تركيا أغلقت معبر "باب الهوى" عندما تقدم "جيش الإسلام" باتجاهه، في محاولة منها للحد من نفوذه المتنامي عند حدودها.

لكن كيف عبر علوش تلك المنطقة الموحلة بالعنف والقتال إلى تركيا؟ يقال بأن علوش يمتلك أذرعا أمنية موثوقة تؤمن عبوره وإيصاله إلى المناطق التي يريدها تحت طبقة من الضجيج، فبينما كان الجميع منشغلا بمعارك جماعته ضد تنظيم الدولة، عدوه اللدود في شمال شرق دمشق، ظهر الرجل إلى جانب علماء دين في تركيا!

يقال إن نظرية الخروج من جنوب الغوطة والتوجه إلى تركيا كانت عبر طائرة طرف عربي يعتقد أنه الأردن، ولا يوجد ما يؤكد هذه الرواية، وربما تكون هي النظرية الأقرب إلى الواقع لتفسير الصورة الضبابية التي رسمها  خروجه من شرق دمشق.

زهران هو ابن الشيخ عبد الله علوش، من مشايخ دوما المشهورين في ذلك الوقت والمعروف بالتمسك بمنهج أهل السنة والجماعة (السلفية) والدعوة إليه، وسلك زهران درب والده في مجال الدعوة في مدينة دوما، فالتحق بكلية الشريعة في جامعة دمشق وتخرج فيها.

سافر بعدها إلى السعودية حيث أكمل التعليم الشرعي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، وعاد إلى بلاده ليعمل في المقاولات بالإضافة لنشاطه في الدعوة السلفية، كما أنه حصل على شهادة الماجستير في كلية الشريعة بجامعة دمشق.

سببت له النشاطات "الدعوية" التي كان يمارسها في سوريا ملاحقات أمنية عديدة، بدأت عام 1987 وانتهت بتوقيفه بداية سنة 2009 في أفرع المخابرات، إلى أن ختمت بالسجن في سجن "صيدنايا" العسكري الأول، واستمر توقيفه إلى أن أفرج عنه بموجب عفو رئاسي مع بدايات الثورة السورية وذلك في حزيران/ يونيو عام 2011، أي بعد بداية الثورة بثلاثة أشهر.

ورأى علوش أن النظام لا يمكن إسقاطه إلا بالقوة، فانخرط في العمل المسلح منذ بداية تسليح الثورة السورية، وأسس تشكيلاً عسكريا لقتال النظام باسم "سرية الإسلام"، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح "لواء الإسلام". وفي أيلول/ سبتمبر عام 2013 أعلن عن توحّد 43 لواء وفصيلا وكتيبة في كيان "جيش الإسلام"، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى "الجبهة الإسلامية" التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.

يقال إن عدد مقاتلي "جيش الإسلام" يصل إلى تسعة آلاف مقاتل، وروايات أخرى تقول إنه لا يتجاوز الخمسة آلاف مقاتل، وقد قيل الكثير عن مصادر تمويله، لكن المعلومات تقاطعت عند السعودية حيث يقيم والده.

يركز علوش على التربية العقدية للمقاتلين في صفوف جيشه، بالإضافة إلى تمارين اللياقة البدنية والتدريبات العسكرية.

ويتكون الجيش إداريا من مجلس قيادة و26 مكتبا إداريا و64 كتيبة عسكرية، وانتشر في مناطق كثيرة من سورية، وشارك في كثير من العمليات العسكرية في مختلف المدن، ومن أهم إنجازات "التنظيم" انتزاع الغوطة الشرقية بالكامل تقريبا من النظام.

ويقال إن زيارته للسعودية عام 2013 ولقاءه ضباطا سعوديين كانت بهدف تقييم الواقع الميداني العسكري في محيط دمشق، وتوفير الدعم العسكري واللوجستي اللازم لـ"جيش الاسلام" من أجل إنجاز اقتحام عسكري واسع للعاصمة.

ونجح من خلال هذا "التقييم" في اقتحام الغوطة الشرقية انطلاقا من الحدود الأردنية، وكاد أن يصبح على تخوم العاصمة لولا الهبّة العسكرية من قبل قوات النظام السوري مدعومة بمقاتلي "حزب الله" الذين وضعوا ثقلهم الكامل في الغوطة من أجل عدم تمكين علوش من المرور والعبور نحو دمشق، وهذا ما كان حيث صدّ الهجوم يومها، واستطاع علوش استعادة قرى وبلدات واسعة في الغوطة، عُمل لاحقا على تطويقها عسكريا من قبل قوات النظام.

إذن، هل زيـارة علوش الأخيرة إلى تركيا والرياض، مقدمة لتكرار سيناريو ما حصل في الغوطة الشرقية عام 2013، وهل سنلمس تغيرا عسكريا في ميدان شمال سوريا وشرق دمشق وجنوبها؟

خروج علوش من الغوطة المحاصرة من قوات النظام السوري يدلّ على ضعف النظام السوري وعدم سيطرته الأمنية على مناطق سورية شاسعة، لأن علوش مرّ بالتأكيد على مناطق عديدة تحت سيطرة النظام ولم يستطع الأخير كشفه، حتى إن المعلومات الاستخباراتية لم تدرِ بالأمر.

من المؤكد أن اللقاءات العسكرية التي قام بها علوش مع قادة "التقارب التركي السعودي القطري" قد تكون نوعا من أنواع العمل الجديد في العمل العسكري في دمشق أو مناطق أخرى، لكنها لن تكون دعما بحجم كبير، ولن تضع هذه الدول بيضها في سلة علوش وحده.

مشكلته علوش الحالية أن قواته شبه مجمدة في المنطقة التي يسيطر عليها، ولا تملك القدرة على التمدد والتوسع إلا إذا تلقت مساعدة من "صديق".

وهو ما يؤكده الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي المعروف بقربه من دوائر صنع القرار في السعودية حين "غرّد" قبل أيام على "تويتر" قائلا: "زيارة زهران علوش لتركيا تفك آخر عقدة في التعاون السعودي التركي القطري في سوريا".

هل يكون علوش وجيشه جزءا من التركيبة الأساسية في "عاصفة الحزم" السورية، التي بالتأكيد لن تأخذ شكل "عاصفة الحزم" في اليمن؟ فإيران و"حزب الله" لن يسلما بسهولة بسقوط الأسد، فسوريا بيضة القبان بالنسبة لهما، وسقوط دمشق يعني بالتأكيد انكماش النفوذ الإيراني في المنطقة، وربما يصل هذا الانكماش إلى العراق ولبنان، وإلى البحرين أيضا.

التعليقات (7)
سيم
الأحد، 07-06-2015 11:36 ص
من متابعتنا لسير عمله العسكري وطريقة حكمه، لا يعدو كونه امير حرب ومسترزق لا يملك مشروعا متكاملا وهو اداه بيد المخابرات
محمد فوزي
الأحد، 03-05-2015 08:55 م
مهمته فقط القضاء على داعش وتنتهي والايام بيننا اما بشار فسيزول قريبا بامر الحلف الصهيوعربي لكن نظامه سيكون شريك في الحكم كما حدث في تونس ومصر واليمن
إحسان
الأحد، 03-05-2015 11:45 ص
ممم بصراحة رجل خطير قادر على كل شي وان يأخد اي شي بسهولة وليس بعبقريته ولكن بالعقول القوى المفكرة و المدبرة له ، وهو اداة االتنفيد الذكاءه ، ممكن ان يكون من تركيبة الاساسية لعاصفة الحزم ولكن ليس بشكل رسمي ، ومهمتها هو ومن معه تنتهي فقط بسيطرة الكاملة على منطقة ما وتمركز فيها و محادية لطرف التركي و السعودي و الاردني لحد ان يؤون الاوان وتفكر هذه الدول بانهاء النظام سوري تكون اول نقطة برية يدخل منها جيش عاصفة الحزم وهي وتسهل على الجيش السيطرة الكاملة على سوريا في وقت بسيط جدا "قلب المعادلة بسرعة دون ان تسمح لطرف الاخر التفكير " ... فادا سقط النظام السوري سقطت حزب الله من لبنان بسب وقف طريقة المداد الايراني له وسقطت نفود ايران بالمنطقة بالكامل .
إحسان
الأحد، 03-05-2015 11:44 ص
ممم بصراحة رجل خطير قادر على كل شي وان يأخد اي شي بسهولة وليس بعبقريته ولكن بالعقول القوى المفكرة و المدبرة له ، وهو اداة االتنفيد الذكاءه ، ممكن ان يكون من تركيبة الاساسية لعاصفة الحزم ولكن ليس بشكل رسمي ، ومهمتها هو ومن معه تنتهي فقط بسيطرة الكاملة على منطقة ما وتمركز فيها و محادية لطرف التركي و السعودي و الاردني لحد ان يؤون الاوان وتفكر هذه الدول بانهاء النظام سوري تكون اول نقطة برية يدخل منها جيش عاصفة الحزم وهي وتسهل على الجيش السيطرة الكاملة على سوريا في وقت بسيط جدا "قلب المعادلة بسرعة دون ان تسمح لطرف الاخر التفكير " ... فادا سقط النظام السوري سقطت حزب الله من لبنان بسب وقف طريقة المداد الايراني له وسقطت نفود ايران بالمنطقة بالكامل .
عابر سبيل
السبت، 02-05-2015 10:05 م
استاذ سعادة لك المحبه والاحترام زاقول وصول زهران ليس امر عجيب وقبله وصل الصهاينه لفلسطين . ركز على ما ينفع ويفيد لا على تلميع شخص واظهاره بطلا لتجاوزه حدود بلده .
الأكثر قراءة اليوم