سياسة عربية

القوات السعودية/الباكستانية تجري مناورات "إنزال" في بيئة "جبلية"

القوات الباكستانية المشاركة في مناورات "الصمصام 5" ـ أرشيفية
القوات الباكستانية المشاركة في مناورات "الصمصام 5" ـ أرشيفية
لليوم السادس على التوالي، تتواصل المناورات السعودية الباكستانية التي تحمل مسمى "الصمصام" في نسختها الخامسة في ميدان "شمرخ" بمركز الملك "سلمان" للحرب الجبلية، شمال منطقة "الباحة"، بمشاركة وحدات من القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من الجيش الباكستاني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة، إن المشاركين بالتمرين نفذوا خلال الأيام الماضية المرحلة الثانية من مراحل التدريب مستخدمين أجهزة مشبهات (مايلز).

وبينت أنه تنطلق مطلع الأسبوع المقبل المرحلة الثالثة والأخيرة بالتطبيق على مستوى قوة واجب بالذخيرة الحية بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود ويشرف على عملية تدريب المهارات ضباط وضباط صف من مركز الملك سلمان للحرب الجبلية.

وأوضحت إدارة التمرين - بحسب الوكالة السعودية-  أنه يغلب على نوعية التدريب تطبيق عمليات غير نظامية في بيئة جبلية، مشيرة إلى أن الأيام المتبقية للتمرين ستشهد "عمليات الاقتحام الجوي وعمليات الإنزال بواسطة المروحيات والقيام بعمليات التدخل السريع واقتحام المباني وتطهيرها، وستشارك بهذه العمليات طائرات الأباتشي وطائرات الصقر الأسود".

وانطلقت، الأحد الماضي، فعاليات التمرين المشترك "الصمصام 5"، بين القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، وذلك في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ شمال منطقة الباحة.

وفي رده على سؤال حول مشاركة قوات باكستانية في عمليات التحالف، بين المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم"، العميد ركن أحمد عسيري، (سعودي)، في تصريح سابق أن "هناك تنسيقاً على المستوى العملياتي والتكتيكي لمشاركة القوات الباكستانية في التحالف".

ورداً على سؤال بشأن تمارين "صمصام 5"، التي يتم خلالها التدريب على الحرب الجبلية، وما إذا كانت القوات الباكستانية هي من ستنفذ التدخل البري في حال اتخاذ قرار بذلك، ولا سيما نظراً لوعورة التضاريس في المناطق الحدودية، قال عسيري "الهدف من "صمصام 5" تبادل الخبرات وهو ينفذ منذ فترة وهذا التمرين رقم 5.. والقوات البرية السعودية جاهزة ومدربة وسوف تقوم بدورها في الوقت المناسب".

وتواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، لليوم التاسع على التوالي، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، التي انطلقت فجر الخميس الماضي، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، للتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية".
التعليقات (0)