مقالات مختارة

مستميت للتوقيع!

راجح الخوري
1300x600
1300x600
كتب راجح الخوري: تهرول الإدارة الأمريكية لتوقيع الاتفاق النووي مع إيران. دعونا من التهافت الذي يظهره أوباما منذ لاحق حسن روحاني هاتفياً عندما كان في الأمم المتحدة، وتعالوا لنتفحص الخلفيات في تصريحات المسؤولين الأمريكيين، التي وصفها محمد جواد ظريف بأنها "مجرد إعلانات"، وقد أصاب.

بعد انتهاء محادثاته مع ظريف في مونترو لم يتردد جون كيري في القول للصحفيين "إن الاتفاق النهائي على البرنامج النووي الإيراني يجب أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي".

موافقة المجتمع الدولي؟

ولكن كيف ومتى، هل الموافقة قبل توقيع الاتفاق أم بعد التوقيع؟ ولأن الموافقة تتطلب وجود اتفاق ناجزٍ يقرأه المجتمع الدولي، فهذا يعني أن عليه أن يوافق ويصفّق أيضاً لاتفاق وقّع، ولكن كيري يبدو كمن يستغبي العالم بقوله "الهدف ليس التوصّل إلى اتفاق بل التوصل إلى الاتفاق الصحيح، الذي يمكن أن ينجح أمام تدقيق المجتمع الدولي".

حديث خرافة طبعاً، ذلك أن هناك رغبة جامحة لدى إدارة أوباما والإيرانيين طبعاً، في توقيع اتفاق قبل نهاية آذار الجاري، ولعل من المفيد هنا فحص خلفيات كلام سوزان رايس أمام مؤتمر "إيباك" وقد تحدثت مباشرة بعد بنيامين نتنياهو فقالت: "ليس هناك أي اتفاق بديل من الاتفاق الذي نتطلّع إليه... البعض يقول إن كل ما علينا فعله هو أن نفرض عقوبات فقط لا غير، ولكن تذكّروا أن العقوبات لم تمنع إيران ويا للأسف من مواصلة برنامجها النووي!".

غريب ألا يبدو هذا الكلام تكذيباً صريحاً لكل ما قاله أوباما عن أن العقوبات هي التي سهّلت اقتراب إيران من قبول الاتفاق، ثم إنه إذا كانت العقوبات لم تمنع الإيرانيين من مواصلة برنامجهم النووي، فهل سيمتنعون عن مواصلته بعد الاتفاق؟

لم يكن ينقص وزير الخارجية الإيراني سوى أن يستبدل ابتسامته الدائمة ليقهقه بالضحك وهو يرد على تصريح أوباما، الذي اشترط على الإيرانيين وقف برنامجهم النووي مدة عشر سنين أو أكثر، وحتى إعادة عناصر منه إلى الوراء كشرط للتوصل إلى اتفاق، وأنه ... "ليس هناك من خطوات أكثر نستطيع القيام بها لضمان ألاّ تنتج إيران أسلحة نووية!".

مفهوم، ليس هناك أدنى شكٍ في أن أوباما يهرول لاهثاً وراء اتفاق يستعمله رافعة لانتشال فشل سياسته الخارجية، ثم إنه بات الآن مستميتاً للتوقيع، على الأقل حرصاً على ألا يذكر التاريخ أن نتنياهو حاصره في عقر داره ومنعه من توقيع الاتفاق... أما حكاية موافقة المجتمع الدولي، فتبدو مجرد تفاهة على الأقل قياساً بمعارضة الكونغرس وحلفاء أمريكا الخليجيين، الذين يحاول كيري إقناعهم بتجرّع الكأس النووية الإيرانية!

(عن صحيفة النهار اللبنانية 7 آذار/ مارس 2015)
التعليقات (0)