سياسة عربية

السيسي في الرياض والقضاء يمده بذخيرة الحرب على حماس والإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تراجع الاهتمام في الصحف المصرية الصادرة في 1 آذار/ مارس 2015، بالزيارة المقررة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السعودية اليوم، على غير العادة في مثل هذه الزيارات، في رسالة تبدو متعمدة، وفق مراقبين، تؤكد نيته عدم التراجع عن حربه المستعرة على حركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين، لا سيما بعد أن استمد لها ذخيرة جديدة من القضاء المصري، الذي حكم يوم السبت في شقه المستعجل باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، وفي شقه الجنائي بمؤبدات وإعدامات جديدة بحق الإخوان، وقادتهم.
 
ويثير مراقبون تساؤلات استفهامية حول التوقيت المريب لصدور الأحكام، قبل نحو 24 ساعة من توجه السيسي إلى السعودية، مشيرين إلى أن الصحف الصادرة الأحد تعمدت التقليل من اهتمامها بالزيارة، التي كانت قد احتلت مانشيتات اليومين الماضيين، وذلك لحساب الحكمين القضائيين الجديدين، اللذين أربكا المشهد السياسي في مصر مرة أخرى، فيما يعتبر مؤيدو السيسي أنهما يصبان في صالحه، وصالح نظامه (!).
 
ومما يجذب النظر في صحف الأحد، ما تصدر صحيفة "اليوم السابع" بالقول: فضيحة.. وزارة الأوقاف القطرية تفتي بهدم الأهرامات وأبو الهول.. فتوى موقع "إسلام ويب" تعتبر الآثار أصناما وقبورا مشرفة وتماثيل ظاهرة!.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: تأجيل محاكمة مرسي و10 متهمين في قضية التخابر مع قطر لـ 3 مارس المقبل.
 
حماس "منظمة إرهابية"!
 
"بأمر المحكمة: حماس منظمة إرهابية".. هكذا جاء مانشيت جريدة "المصري اليوم" باللون الأحمر.. مع صورة بجانبه لنائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المهندس خيرت الشاطر، وأسفلها عنوان يقول: "أول مؤبد للشاطر"، وهي عناوين تنطوي على نكاية واضحة في حماس، والإخوان معا.
 
وبالنسبة لحماس، أشارت المصري اليوم إلى الحيثيات، فقالت: "الحيثيات: قتلت (أي: حماس) متظاهرين وجنودا في يناير، وتورطت في تفجيرات العريش"!
 
وكان المحامي سمير صبري (المساند للسيسي) أقام دعوى يطالب فيها باعتبار حماس منظمة إرهابية لتورطها في تنفيذ العديد من الأعمال الإرهابية داخل مصر.
 
وقالت المحكمة في حيثياتها إنه ثبت يقينا لديها أن الحركة اغتالت أبرياء من المدنيين، وأفرادا من القوات المسلحة والشرطة، خلال أحداث ثورة 25 يناير، خاصة أحداث جمعة الغضب، واقتحام السجون في 28 يناير، وتورطت كذلك في انفجارات العريش التي أودت بحياة 25 جنديا!
 
فقالت الشروق: القضاء المستعجل: حماس منظمة إرهابية.. الحركة تخلت عن قضيتها الأساسية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.. ونفذت عمليات إرهابية داخل مصر.
 
وقالت اليوم السابع: "الأمور المستعجلة" تقضى باعتبار "حماس" منظمة إرهابية.. الحيثيات: الحركة نفذت عمليات استهدفت رجال الشرطة والجيش وتورطت في تفجيرات العريش.
 
وقالت الأهرام: الأمور المستعجلة: حماس منظمة إرهابية.
 
وقالت الأخبار: المحكمة "حماس إرهابية".. قانونيون: الحكم قابل للطعن.
 
أول مؤبد للشاطر!
 
بالتزامن مع حكم القضاء المستعجل بحق حماس، قضت محكمة جنايات القاهرة، بإعدام أربعة، والسجن المؤبد لـ13 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مكتب الإرشاد".
 
وأبرزت الصحف أن الحكم بالمؤبد في القضية، على خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، هو الأول في حقه، من بين جملة القضايا التي يحاكم فيها، إذ يُحاكم في قضية التخابر الكبرى، هو والرئيس محمد مرسي، و34 متهما آخرون من قيادات جماعة الإخوان، وأعضائها.
 
وشمل الحكم المؤبد لـ13 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، هم: المرشد العام للجماعة محمد بديع، ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي، وسعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة، ونائبه عصام العريان، ومحمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي للحزب، ومحمد مهدي عاكف، المرشد العام السابق للإخوان، وأسامة ياسين، وزير الشباب السابق إبان عهد مرسي، وأيمن هدهد، مستشار الرئيس المصري السابق، وأحمد شوشة، وحسام أبو بكر الصديق، ومحمود الزناتي، وعاطف عبدالجليل السمري.
 
وقضت المحكمة بالإعدام شنقا لكل من: محمد عبدالعظيم البشلاوي، ومصطفى عبدالعظيم فهمي، وعاطف عبدالجليل محمد، وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم، بعد أن كانت قد أحالت أوراقهم إلى المفتي، في الجلسة الماضية.
 
وأوضحت الأهرام أن المحكمة استهلت حكمها بتلاوة آيات من القرآن، وأنه فور النطق بالحكم تعالت صيحات المتهمين من داخل القفص  الزجاجي مرددين الهتافات المعادية للقضاء، ومنددة بالحكم.
 
وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهم القتل والتحريض عليه، والشروع فيه، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، عقب أحداث 30 يونيو 2013، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين. 
 
فقالت المصري اليوم: أول مؤبد للشاطر.. الإعدام لـ4 إخوان والمؤبد لـ14 في أحداث مكتب الإرشاد.
 
وقالت اليوم السابع: المؤبد الأول لـ"الشاطر".. والرابع لـ"بديع".. والثاني للبلتاجي والعريان.
 
وقالت الوطن: إعدام 4 والمؤبد لبديع والشاطر في أحداث الإرشاد.. المحكمة: المتهمون حرضوا على القتل.. واتفقوا على إجهاض الثورة.
 
وقالت الشروق: أول مؤبد للشاطر.. والإعدام لـ4 في مكتب الإرشاد.. المحكمة: المدانون حرضوا على أحداث العنف في المقطم.. والمتهمون: الله أكبر.
 
وقالت الأهرام: الإعدام لـ4 والمؤبد لبديع والشاطر في الإرشاد.
 
وقالت الأخبار: المفتي يوافق على إعدام 4 من المتهمين.. المؤبد لبديع والشاطر والكتاتني والبلتاجي والعريان وعاكف في أحداث "المقطم".
 
السيسي في السعودية لقوة عربية
 
تراجع الاهتمام بزيارة السيسي المقررة اليوم إلى السعودية، في صحف الأحد، على الرغم من أنها تصدرت مانشيتات غالبية الصحف طيلة اليومين الماضيين، كما تراجع الحديث عن أي مصالحة سواء مع الإخوان، أو تركيا، أو قطر، وأخذت الصحف اتجاه الحديث عن الزيارة في اتجاه تكوين قوة عربية مشتركة، وتقوية العلاقات الثنائية.
 
ووفقا ل"اليوم السابع"، اســتبعدت مصادر ســعودية إمكانية حدوث مصالحة مصرية تركية بوساطة ســعودية، مضيفة أن تزامن زيــارة رئيس تركيا للمملكة مع زيارة السيسي لا تعني وجود ترتيبات لقمة مصالحة.
 
ونقلت "الجمهورية" عن وكالة الأنباء السعودية أنه سيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
فقالت المصري اليوم: 7 ملفات تنتظر الحسم في قمة "الرياض" اليوم.. اليمن وسوريا وليبيا على مائدة الحوار.. والرياض تدعم القاهرة بـ30 مشروعا استثماريا.. السيسي: اعتذرت لـ"تميم" عن إساءات صدرت ضد والدته.. وتزامن زيارتي مع أردوغان مجرد صدفة.
 
وأضافت المصري اليوم: مصادر: تحالف عسكري يضم مصر والسعودية والإمارات والأردن.. القاهرة تستضيف قيادة القوات.. والصاعقة والمظلات "رأس الحربة".
 
وفي المضمار نفسه، قالت الوطن: القوة العربية المشتركة.. في قمة السيسي سلمان اليوم..

الرئيس: تزامن زيارتي للرياض مع أردوغان مصادفة ولا وساطة مع أنقرة.. ولا نريد شيئا من قطر.
 
ومن جانبها، قالت الشروق: السيسي قبل وصوله الرياض: لم نسئ لقطر وتركيا.. ولا أقبل إهانة الشيخة موزة.. علاقتنا بالسعودية ركيزة للأمن في المنطقة.. وتزامن زيارتي مع أردوغان مصادفة.. وعودة الإخوان مرهونة بموافقة المصريين.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي: عودة الإخوان مرهونة بموافقة المصريين.. الرئيس لصحيفة الشرق الأوسط: تجاوزنا الإساءة في علاقتنا مع الآخرين وهيبة الدولة بقوتها وقدرتها.
 
وقالت الأهرام: القمة المصرية ـ السعودية اليوم بالرياض.. السيسي وسلمان يبحثان التنسيق لمواجهة أزمات المنطقة.
 
وقالت الجمهورية: قمة السيسي ـ سلمان في الرياض اليوم.. الرئيس لصحيفة الشرق الأوسط: علاقتنـــــا بالســــــعودية اســـتراتيجية بامتيــــــاز.. العلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة وتداعيات أحداث اليمن على أمن الخليج.
 
وقالت الأخبار: السيسي يلتقي سلمان اليوم بالرياض ولن يقابل أردوغان..الرئيس: المصالحة مع الإخوان قرار بيد الشعب.. المواطنون: لا تصالح.
 
"الدستورية" تحسم مصير الانتخابات

 
اهتمت الصحف بما اعتبرته: "حسم المحكمة الدستورية العليا مصير انتخابات مجلس نواب 2015، اليوم (الأحد)، إذ تفصل في أربعة طعون على قوانين مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، وتقســيم الدوائر.
 
ونقلت اليوم السابع تأكيدات مصادر قضائية وجود اتجاه لتأجيل الانتخابات في 9 دوائر للمرحلة الثانية، ما لم تعد المحكمة الانتخابات لنقطة الصفر، وتقضى بإعادتها.
 
فقالت الوطن: الدستورية تحسم مصير الانتخابات اليوم.. ومحلب: سنحترم حكمها.. التحالفات والأحزاب: سنعيد تقييم مرشحينا وتطوير برامجنا الانتخابية إذا قبلت المحكمة الطعون.
 
وقالت الشروق: الدستورية تحسم مصير تقسيم الدوائر اليوم.. "مزدوجو الجنسية" تهديد جديد للانتخابات.. و"المفوضين" توصي ببطلان منعهم من الترشح.. الحكومة أعدت صياغات بديلة للمواد "الصغيرة" المهددة بعدم الدستورية لسرعة تعديلها تشريعيا.
 
وقالت الأخبار: الدستورية تحسم اليوم مصير الانتخابات البرلمانية.
 
وقالت اليوم السابع: سيناريوهات "الانتخابات" أمام "الدستورية" اليوم.. مصادر: تأجيل 9 دوائر للمرحلة الثانية إلا إذا عادت المحكمة إلى نقطة صفر.. معالجة دستورية للقوانين المطعون فيها خلال مدة لا تؤدي إلى تأجيل إجراء الانتخابات فترة طويلة.
 
حرب باردة بين شيخ الأزهر ووزير الأوقاف
 
أماطت "الوطن" اللثام عن "حرب باردة بين قيادات المؤسسة الدينية". وقالت إنها تكشف كواليس غياب شيخ الأزهر عن مؤتمر "الشؤون الإسلامية" للمرة الأولى.
 
ونقلت عن مصادر قولها إن الشيخ أحمد الطيب (شيخ الأزهر) بدأ في تقليم أظفار وزير الأوقاف.. في حين قال الوزير محمد مختار جمعة: "سأظل ابنا بارا للإمام ما حييت"، على حد تعبيره.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: الأزهر يؤيد دعوة الرئيس لتشكيل قوة عربية موحدة.
 
فيما قالت الشروق: محلب في افتتاح "الأعلى للشؤون الإسلامية": الإسلام أمرنا بالبناء لا الهدم.
 
وقالت الأهرام: افتتاح مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.. الأزهر يؤيد دعوة الرئيس لتشكيل قوة عربية موحدة.
 
توقف مشروع "المليون وحدة"
 
قالت المصري اليوم: اللواء كامل الوزير: السيسي يتابع المشروع يوميا.. وشروط "أرابتك" أوقفت "المليون وحدة".
 
وزير الدفاع يزور روسيا
 
قالت الأهرام: صدقي صبحي يزور روسيا.
 
وقالت الأخبار: صدقي صبحي في روسيا لبحث التعاون العسكري.. وكالة تاس: مصر تحصل على 12 مقاتلة "سوخوي -30".. الروس في الضبعة استعدادا للمحطة النووية.
 
وقالت الجمهورية: وزيــــر الدفــاع في موســكو لبحـــث التعــاون العسكري.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الأخبار: مقتل 28 تكفيريا في هجمات للجيش بسيناء.
 
وقالت اليوم السابع: الإرهابيون يقتلون الطفلة "ندى" بقذيفة هاون.
 
انفرادات ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: حبس أبو إسماعيل 15 يوما في أحداث مدينة نصر.
 
وقالت الوطن: مرشحة "النور ميكس": 2011 "بالنقاب".. و2015 بـ"الماكياج".
 
وقالت المصري اليوم: تجديد حبس ضابطين بتهمة تعذيب "محامي المطرية" حتى الموت.
 
وقالت الشروق: 30 مارس الحكم في دعوى تطالب بحظر أنشطة "روابط الألتراس".
التعليقات (0)