اقتصاد دولي

الذهب يرتفع مع انتعاش السلع الأولية

صعدت بعض المعادن الثمينة إلى جانب الذهب - أ ف ب
صعدت بعض المعادن الثمينة إلى جانب الذهب - أ ف ب
ارتفع الذهب، الثلاثاء، ليسترد بعض خسائر الجلسة السابقة مع انتعاش السلع الأولية بفضل تنامي الشهية للمخاطرة في السوق الأوسع نطاقا، وتركيز السوق على الموعد المحتمل لزيادة أسعار الفائدة الأمريكية عقب بعض البيانات الاقتصادية المحبطة.

وبلغ الذهب في المعاملات الفورية 1281.10 دولار للأوقية بارتفاع 0.5%، في حين صعدت أسعار الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم نيسان/ إبريل 5.10 دولار إلى 1282 دولارا للأوقية.

واستفادت السلع الأولية من تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة مع انتعاش الأسهم الأوروبية، بفضل آمال بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء مواجهة بشأن ديون اليونان.

وصعدت أسعار الذهب أكثر من ثمانية بالمئة خلال كانون الثاني/ يناير، لتسجل أكبر ارتفاع شهري في ثلاثة أعوام وإن كانت التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق من العام حدت من المكاسب.

وقال محللون إن الذهب وجد بعض الدعم في أنباء عن خفض أسعار الفائدة الأسترالية، عقب تحركات لتيسير السياسة النقدية في كل من كندا وروسيا وسنغافورة والدنمارك.

وبين باقي المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 2.4 بالمئة إلى 17.61 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.7% إلى 1232 دولارا، وصعد البلاديوم 1.2% إلى 793 دولارا للأوقية.
التعليقات (0)