صحافة عربية

تحالف دولي ضد داعش.. هذه هي العقبات

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
كتب سام منسى في صحيفة الحياة اللندنية أن الإدارة الأميركية بدأت انعطافة واضحة للانخراط مجدداً في شؤون المنطقة العربية، بعد الانكفاء غير المسبوق، أو ما اصطلح على وصفه بالنأي بالنفس عن المشاكل والأزمات، وقد فعّل هذه العودة وسرّعها، بحسب منسى، عملية "ذبح" الصحافيَّين الأميركيَّين المقززة.

لكن منسى يرى أن الإدارة الأميركية مرتبكة ويعتبر أصدق تعبير عن ذلك أن باراك أوباما قال إن الإدارة ليس لديها إستراتيجية لمحاربة داعش ثم عاد، وبعد أيام قليلة، ليؤكد أن بلاده لديها هذه الإستراتيجية وهو عازم على القضاء على هذا التنظيم.

ويبدي استغرابه من إنجاز إستراتيجية لدولة عظمى بحجم الولايات المتحدة في غضون أيام لمواجهة حدث يحتاج إلى تكاتف العالم؟

ويضيف "تدلّ المؤشرات كافة على أن الإدارة الأميركية تلحق بالحدث أو حتى تلهث وراءه لاحتوائه، ولا تزال إما غير راغبة أو غير قادرة على التأثير فيه ومعالجته ووضع حد له".

ويعتبر منسى أن "أهم العقبات التي تواجه واشنطن اختزال الاضطراب الذي تشهده المنطقة وفي أكثر من دولة بتمدد داعش وممارساته... وبدل اعتبار ظاهرة داعش نتيجة للنزاعات والأزمات التي تعيشها المنطقة منذ عقود وفي أكثر من مكان وعلى أكثر من صعيد، فإن المقاربة تقوم على أن داعش هو لب المشكلة، والقضاء عليه سيعيد الأمن والاستقرار إلى المنطقة".

ويشير هنا الكاتب إلى اعتبار تصفية أسامة بن لادن اجتثاثاً للإرهاب، ليتبين لاحقاً أنه نما وازدهر بعد بن لادن أكثر مما كان عليه قبل مقتله.

"القسام": هكذا وقع كمين خزاعة

نشرت صحيفة القدس المقدسية مقتطفات مما بثته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس حول كمين نصبته لقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة خزاعة جنوب غزة.

واعتبرت الكتائب، بحسب الصحيفة، كمين خزاعة من أقوى العلميات التي نفذتها خلال الحرب الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن بيان للكتائب قالت فيه إن "الاحتلال اعترف عبر إعلامه أن المعركة في خزاعة كانت من أشد معاركه على تخوم القطاع، وأعلن عن محاولتي أسر للجنود نفذتا على أراضيها".

وينقل البيان عن المقاوم الوحيد الناجي من الكمين قوله "عندما سمع المقاومون تقدم بعض آليات الاحتلال إلى أحد الأحياء السكنية على حدود البلدة، أعد المقاومون أنفسهم، وتقدم عدد من جنود الاحتلال إلى داخل المبنى للتحصن بداخله".

ويكمل المقاتل "باغتنا الجنود بالهجوم بالقنابل اليدوية وإطلاق زخات الرصاص، حتى تدخلت بعض وحدات العدو لتخليص جنودهم من الكمين، وتحت غطاء كثيف من النار حول الجنود تخليص زملائهم".

ويضيف "دار اشتباك من نقطة الصفر مع المقاومين ليعود الجنود أدراجهم خائبين، وقد تركوا جثث زملائهم ملقاة على باب المبنى، فتقدم أحد المقاومين إلى أحد الجنود الصرعى ونزع أحد قواذف "لاو" منه ولاحق جنود وحدة إسناد الاحتلال في البناية المقابلة".

وتتابع الصحيفة "يؤكد المقاوم أنهم قتلوا أربعة من جنود الاحتلال على الأقل، فيما وقع بقية أفراد القوة جرحى، وبقوا أكثر من ساعتين دون أن يستطع جنود الاحتلال التقدم نحو المبنى لانتشالهم، لافتا إلى أنه"جن جنون الاحتلال إثر الاشتباك، فراح يقصف المنطقة بكثافة ليرتقي عدد من جنود القسام المهاجمين، وينجوَ هو بأعجوبة، حيث تمكن من الانسحاب قبل هدم المبنى بالكامل على المقاومين".
 
وساطة قطرية للإفراج عن العسكريين اللبنانيين

نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مصادر لها أن وفدا قطريا وصل إلى لبنان مساءَ أول من أمس وتوجّه إلى منطقة القلمون السورية حيث التقى أمير "جبهة النصرة" أبو مالك التلّي.

وبحسب مصادر الصحيفة، دام الاجتماع لأكثر من خمس ساعات.

وأفادت مصادر أخرى للصحيفة أن "شخصية سورية موفدة من القطريين التقت أبا مالك التلّي، وناقشت معه مسألة العسكريين المحتجزين". وكان من المفترض أن يتوجه الوفد للقاء داعش، لكن هذا الأمر لم يحصل بعد بسبب تخوّف الوفد من المنطقة التي يتواجد فيها التنظيم وقلق من أن تكون غير آمنة.

وأضافت الصحيفة بأن معلوماتها أفادت أن "البحث تم في أن يتولى الشيخ مصطفى الحجيري الوساطة بين الوفد والتنظيم، لكن الأخير رفض المقترح".

وأشارت الصحيفة إلى بيان لداعش اتهم فيه الوفد القطري بأنه المسؤول المباشر عن عرقلة المفاوضات وعن دماء العسكريين.
 
 قوات تحتشد على تخوم طرابلس الليبية
   
قالت صحيفة البيان الإماراتية أن وحدات كبيرة مما تسميه الجيش الوطني الليبي وصلت إلى تخوم العاصمة طرابلس استعداداً لتطهيرها مما تسميه هي "الميليشيات المتطرفة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر ليبية مسؤولة من داخل لواء ورشفانة العسكري أن "الميليشيات التكفيرية والمتمردة على شرعية مجلس النواب تهدف إلى اقتحام ورشفانة للسيطرة على كامل المنطقة الغربية بدءاً من الشريط الساحلي وصولاً إلى الجبل الغربي لضمان فصل طرابلس نهائياً عن المنطقة الشرقية وفرض حكم الإخوان عليها".

وفي بنغازي، قال مسؤولون عسكريون للصحيفة إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومقاتلين متشددين يحاولون السيطرة على المطاريْن المدنيين والعسكريين، حيث استخدمت قوات حفتر طائرات هليكوبتر لقصف معسكرات المتشددين، فيما قتل ثلاثة بالاشتباكات.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز التي عبر فيها عن رفض بلاده لأي تدخل عسكري أجنبي عقب اجتماعه مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
 
1,52 تريليون درهم الناتج المحلي للإمارات

كتبت صحيفة الاتحاد الظبيانية حول توقع وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لبلاده بنسبة تتراوح بين 4 إلى 5? بنهاية العام الحالي ليتجاوز 1,52 تريليون درهم (نحو 400 مليار دولار)، مقابل 1,45 تريليون درهم بنهاية العام الماضي.

ورجح المنصوري للصحيفة أن تسجل الواردات نمواً بنسبة 11? خلال العام الحالي، لتصل إلى نحو 885 مليار درهم مقابل 797 مليار درهم في العام الماضي، مشيراً إلى أن تجارة الدولة الخارجية تتعامل مع 198 سوقاً خارجيا.

وعزا المنصوري، بحسب الصحيفة، استمرار نمو الناتج المحلي للدولة إلى زيادة الثقة في القطاعات التجارية والسياحية والاستهلاكية، وارتفاع أسعار النفط، مشيراً إلى إدراك الدولة أهمية الدور الذي تلعبه الاستثمارات في التنمية الاقتصادية مع التركيز على القطاع الخاص "المحلي والأجنبي" على أنه المحرك الحقيقي للنمو المستدام.
 
زفاف نجل أحد الجنرالات الهاربين من الموصل يكلف 180 مليون دينار عراقي

نقلت صحيفة المشرق العراقية عن عضو في إدارة نادي الصيد ببغداد أن زفاف نجل الفريق عبود كنبر معاون رئيس أركان الجيش العراقي واحد أبرز ثلاثة جنرالات هربوا من الموصل خوفا من هجوم داعش في حزيران/ يونيو الماضي تسبب بقطع شوارع منطقة المنصور في العاصمة بغداد الخميس الماضي.

وكشف المسؤول للصحيفة أن حفل زفاف نجل عبود كنبر (سلام) الذي أقيم في نادي الصيد يوم الخميس الماضي بلغت تكلفته 180 مليون دينار عراقي.
التعليقات (0)