سياسة دولية

50.3% من السويسريين يؤيدون الحد من الهجرة

علم سويسرا
علم سويسرا

أيد السويسريون بنسبة 50.3% الحد من الهجرة وخصوصا الأوروبية؛ في إطار استفتاء ستكون لنتيجته تداعيات جدية على العلاقة بين هذا البلد والاتحاد الأوروبي، بحسب نتائج رسمية.

وعمليا، تعني نتيجة الاستفتاء نهاية اتفاق حرية التنقل للافراد الذي وقع مع الاتحاد الاوروبي وترجم هجرة كثيفة للأوروبيين الى سويسرا.

وقال توني برانر رئيس حزب "اتحاد الوسط الديموقراطي" (يميني شعبوي) الذي نظم الاستفتاء بمبادرة منه: "انه منعطف في سياستنا للهجرة". في المقابل، اعتبر كريستيان لوفرا من الحزب الاشتراكي السويسري ان حزبه "خسر وهذا مؤلم".

وكانت غالبية الاحزاب السياسية السويسرية ومثلها أصحاب العمل دعوا السويسريين الى التصويت بـ"لا".

وإثر اعلان النتيجة الرسمية، أعلنت وزيرة العدل السويسرية سيمونيتا سوماروغا ان الحكومة ستنفذ "سريعا وفي شكل ملائم" نص الاستفتاء الذي أيدته غالبية السويسريين.

وقالت الوزيرة ان "المواطنين السويسريين وافقوا على المبادرة الشعبية "ضد الهجرة الكثيفة"، وأيدوا تاليا تغييرا للنظام في سياسة الهجرة السويسرية". وأضافت ان النص "يلحظ الحد من الهجرة عبر سقوف وحصص، وسيبدأ المجلس الفيدرالي من دون تأخير بالعمل لتنفيذ قرار الشعب".

من جهته، قال وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر ان "اتفاق حرية التنقل للأفراد مع الاتحاد الاوروبي لم يعد ساريا"، داعيا كل الاحزاب السياسية الى مناقشة سبل تطبيق النص الذي تم التصويت عليه الاحد.
التعليقات (0)