سياسة دولية

استطلاع: فوز تاريخي للعمال البريطاني وهزيمة قاسية للمحافظين

كشف الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق- جيتي
كشف الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق- جيتي
تمكّن حزب "العمال" البريطاني من الفوز بأغلبية المقاعد في مجلس العموم، منهيا 14 عاما من حكم حزب "المحافظين"، وذلك بحسب استطلاع آراء الناخبين بمراكز الاقتراع.

وكشف الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق، أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم (الغرفة الثانية للبرلمان) المكون من 650 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع نفسه، حصد حزب المحافظين 131 مقعدا، بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدا. فيما ستظهر النتائج الرسمية خلال الساعات القليلة القادمة

اظهار أخبار متعلقة


وقد يحصل حزب العمال على زيادة كبيرة في نسبة المصوتين، غير أنها ستكون أقل من الزيادة التي حصل عليها الحزب في الانتخابات، التي تم إجراؤها تحت قيادة جيرمي كوربين خلال عام 2017. وذلك وفقا  الاستطلاع ذاته، 

إلى ذلك، من المتوقع أن يحصل حزب سوناك على 131 مقعدا فقط، مسجّلا بذلك انخفاضا من 346 مقعدا عندما تم حلّ البرلمان، حيث إنه من المرتقب أن يعاقب الناخبون المحافظين إثر ما شهدته البلاد من ارتفاع تكلفة المعيشة وعدم استقرار امتد لسنوات.

وخلال الانتخابات الستة الأخيرة، أصاب استطلاع الرأي الذي تجريه شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" في كافة النتائج، باستثناء واحد فقط، وكان ذلك خلال عام 2015 عندما رجّح الاستطلاع عدم تمكن أي حزب من الفوز بالأغلبية، فيما فاز المحافظون في الواقع بها.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة أن ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة، الأربعاء، بدأوا في الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 650 عضوًا من مجلس العموم.

إلى ذلك، يتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات (الغرفة الأولى للبرلمان)، فيما تجري انتخابات مجلس العموم كل 5 سنوات، وذلك بحسب نظام الفوز للأكثر أصواتا.
التعليقات (0)