صحافة عربية

تدشين أضخم مشروع تعديني في العالم بالسعودية

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
نشرت الصحف السعودية الصادر الاربعاء أخبارا محلية متنوعة، إذ جاء في صحيفة الشرق الوسط الكشف عن تدشين أضخم مشروع تعديني بالعالم، ضمن مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال.

أما صحيفة الرياض، فقد أبرزت خبر التماس مجلس الغرف السعودية من الجهات المعنية إعادة النظر في قرار خفض ساعات العمل اليومية ومنح العامل إجازة يومين، فيما كشفت صحيفة عكاظ فقد كشفت عن دراسة لربط مدن المملكة بسكة حديد على مستوى عال من التقنية. 

ذكرت صحيفة  الشرق الأوسط أنه تم إطلاق مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال بالسعودية، الذي يعد أضخم مشروع تعديني في العالم، الثلاثاء، عددا كبيرا من الاستثمارات والتعاقدات العالمية، قُدر الموجه منها للبنية الصناعية بـ36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، في حين لامس إجمالي عقود إنشاءات مصانع معادن للفوسفات بـ14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).

وأوضح الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد، أمير منطقة الحدود الشمالية، لدى تدشينه المشروع بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، أن هذا المشروع سيسهم في إيجاد فرص استثمارية واعدة للمقاولين، فضلا عن إيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة ويحقق مزيدا من الاستقرار والتنمية.

من جانبه، أكد المهندس علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العمل على تنويع مصادر الدخل الوطني هو ما تسعى إليه الدولة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين، ومن بين ذلك تنمية الاستثمار في الصناعات التعدينية وفي الغاز.

وأوضح أن الاستثمارات المتوقعة في المصانع والبنية الأساسية الموقعة، بلغت نحو 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، مبينا أنه سيكون أحد أهم مخرجات هذه المشروعات كفاءات بشرية مؤهلة تكون رافدا للتنمية الصناعية في السعودية.

ويرى الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، أن هذه العقود تشكل انطلاقة حقيقية لتطوير المدينة وتؤسس لتكامل صناعي يعزز مخرجات الإنتاج البتروكيماوي والتعديني ويقوي منافستها في الأسواق العالمية.

قرار بتخفيض ساعات العمل اليومية

من ناحيتها، نشرت صحيفة الرياض خبرا التماس مجلس الغرف السعودية من الجهات المعنية إعادة النظر في قرار خفض ساعات العمل اليومية ومنح العامل إجازة يومين.

 وبين مجلس الغرف أن قرار خفض ساعات العمل في حال صدوره سيكون له سلبيات اقتصادية واجتماعية عديدة أبرزها فراغ 10 مليون عامل لمدة يومين ومدى السلبيات الاجتماعية التي ستنتج عن ذلك، كما أن أغلب هذه العمالة تقوم بمهن لا يكمن أن ينافس عليها السعودي نظراً لطبيعة تلك المهن مما يفقد القرار مسوغاته الموضوعية ويقلل من الأثر المحتمل من تطبيقه على تعزيز جهود التوطين، علاوة على السلبيات الاقتصادية والخسائر على الإنتاج ورفع تكلفة المنتج سواء على المستهلك أو بالنسبة لتصدير المنتج السعودي للخارج.

ربط مدن المملكة بسكة حديد 

أما صحيفة عكاظ فقد كشفت عن مصادر مطلعة أن خمس جهات حكومية أنهت دراسة لربط مدن المملكة بسكة حديد على مستوى عال من التقنية. 

وذكرت الصحيفة أن المصدرأوضح أن الجهات الحكومية الـخمس توصلت إلى حلول لتنفيذ المشروع الذي قد يستغرق 20 عاما، ليتم تنفيذه عبر مراحل في كافة المناطق. 

وبين المصدر أن الدراسة تمخضت عن نجاح دول أوروبية ( ألمانيا وبريطانيا) بتفعيل سكة الحديد في وقت وجيز، وأن الدراسة اعتمدت على تقديم 12 شركة عالمية من بعض الدول الأوروبية وأمريكا لدراساتها، ومدى نجاح التجربة على أرض الواقع في المملكة، فيما قللت إحدى الشركات اليابانية سنوات التنفيذ وربطت نجاحها بتعاملها مع الجهات الوزارية التي ترتبط بجهات عليا في المملكة مباشرة دون دخول وسطاء في ترسية المشروع . 

ووفقا للصحيفة ذاتها، أفاد المصدر أن الشركة اليابانية رفضت دخول شركات وسيطة أو من الباطن، منوها أن بمقدور تلك الشركة العمل وإنجاز المشروع خلال عشر سنوات فقط، ينتهج المشروع طرقا جديدة على الأرض أو عبر الأنفاق .
التعليقات (0)