سياسة دولية

دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان

استأجرت الحكومة البريطانية المزيد من الرحلات الجوية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان- جيتي
استأجرت الحكومة البريطانية المزيد من الرحلات الجوية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان- جيتي
أعلنت العديد من الدول حول العالم عملها على إجلاء رعاياها من لبنان على خلفية الحرب المندلعة بين "إسرائيل" وحزب الله وتوتر الأوضاع الأمنية.

واستأجرت الحكومة البريطانية المزيد من الرحلات الجوية لمساعدة المواطنين البريطانيين على مغادرة لبنان، بعد يوم واحد من مغادرة رحلة إجلاء بيروت، وكالة "أسوشييتد برس".

وقالت الحكومة في بيان إن الرحلات الجوية ستستمر "ما دام الوضع الأمني يسمح بذلك" وأنها تعمل على زيادة القدرة على الرحلات الجوية التجارية للمواطنين البريطانيين.

وزار وزير الدفاع البريطاني جون هيلي الأربعاء، قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص حيث تم نشر حوالي 700 جندي وموظف في وزارة الخارجية وضباط قوة الحدود في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص للمساعدة في خطط الإجلاء.

اظهار أخبار متعلقة


وتشمل هذه الرحلات المواطنين البريطانيين وأزواجهم وشركائهم وأطفالهم دون سن الـ18 عامًا، بينما سيحتاج المعالون الذين ليسوا مواطنين بريطانيين إلى تأشيرة صالحة تمنحهم إقامة لمدة ستة أشهر كحد أقصى في المملكة المتحدة.

بدورها، أرسلت اليابان الخميس طائرتين تابعتين لقوات الدفاع الذاتي للتحضير لنقل جوي محتمل للمواطنين اليابانيين من لبنان.

ومن المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية اليابانية.

وأبلغ كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي الصحفيين بأنه لم ترد تقارير عن إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

أرسلت اليابان طائرات لقوات الدفاع الذاتي في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر 2023 لإجلاء أكثر من 100 مواطن ياباني وكوري جنوبي من "إسرائيل".

من ناحيتها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ الخميس، إن حكومتها حجزت 500 مقعد على متن طائرة تجارية للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم لمغادرة لبنان يوم السبت.

وقالت وونغ إن المقاعد متاحة لـ 1700 أسترالي وعائلاتهم معروفين بأنهم موجودون في لبنان على رحلتين من بيروت إلى قبرص.

وقالت وونغ للصحفيين في جيلونغ بأستراليا: "ما أود أن أقوله للأستراليين الذين يرغبون في المغادرة: يرجى اتخاذ أي خيار متاح لك".

اظهار أخبار متعلقة


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إن نحو 100 مواطن أمريكي وأفراد عائلاتهم غادروا لبنان على متن رحلة متعاقد عليها مع شركة طيران تجارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر إن الرحلة إلى إسطنبول لم تكن رحلة مستأجرة ولكنها لم تكن على متن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، وهي شركة الطيران التجارية الوحيدة التي تسيّر حاليا رحلات مجدولة من وإلى بيروت.

ومنذ 28 أيلول/ سبتمبر وفرت شركة طيران الشرق الأوسط نحو 800 مقعد على رحلاتها المغادرة من بيروت للمواطنين الأمريكيين.

وقال إن نحو 6000 أمريكي طلبوا معلومات من السفارة الأمريكية في بيروت حول كيفية مغادرتهم البلاد، لكن جزءاً صغيراً فقط طلب المساعدة الفعلية.

وفي ذات الوقت، يتدفق آلاف اللبنانيين والسوريين إلى سوريا المجاورة، هرباً من الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

وقالت وكالة "أسوشييتد برس" إن مئات الأشخاص شوهدوا وهم يزدحمون عند معبر "جوسية الحدودي"، وهو أحد المعابر العديدة المؤدية إلى سوريا.

 وقال كثيرون إنهم متجهون إلى مدينة حمص في وسط البلاد وتبعد حوالي 18 ميلا.
التعليقات (0)

خبر عاجل