حقوق وحريات

النيابة المصرية تجدد حبس مختفين قسريا لفترات طويلة

منذ 2013 ولا يزال يعاني المجتمع المصري من سياسة الإخفاء القسري- إكس
منذ 2013 ولا يزال يعاني المجتمع المصري من سياسة الإخفاء القسري- إكس
أصدرت النيابة المصرية قرارا بحبس عدد من المعتقلين المختفين قسريا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق ، بعد أن ظهروا في مقر نيابة أمن الدولة العليا.
 
تتعلق التهم التي وجهتها نيابة أمن الدولة العليا في مصر لنحو 31 معتقلا في"بث ونشر وإذاعة أخبار كاذبة"، و"الانضمام إلى جماعة إرهابية والمشاركة في تحقيق أهدافها"، إضافة إلى "إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي"، و"استغلال الإنترنت في نشر الجرائم"، و"تمويل وترويج العنف".

جدير بالذكر أن عائلات الشباب المصريين المعتقلين قد قدمت بلاغات إلى النائب العام، تشير فيها إلى تعرضهم للاختفاء القسري عقب القبض عليهم من قبل السلطات الأمنية في مصر.

وشملت قائمة المعتقلين الذين ظهروا بعد تعرضهم للاختفاء القسري في مصر مجموعة من الأسماء البارزة، من بينهم إبراهيم سعد محمد، وأحمد بديع فتحي، وأحمد جداوي سيد، وأحمد محمد جمال الدين، وأيمن صبحي عبده، وحسين أحمد علي، وحمدي محمد أحمد، وخليل محمد السيد، وربيع محمد عبده. كما ضمت القائمة سلامة جمعة أبو بكر، والسيد حسنين مهدي، والسيد محمد عبد النبي، وشريف حسن محمود، وصابر سعيد الحوفي، وصبري خلف محمد.

بالإضافة إلى ذلك، ظهر بين المعتقلين طارق محمد رفاعي، وعلي محمد قاسم، وعماد الدين سيد رزق، وعودة شاهين سليمان، ومحمد حسام منير، ومحمد رجب عبد العاطي، ومحمد سعد عبد الكريم، ومحمد سعيد السوداني، ومحمد محمود عبيد، ومحمد مصطفى السخاوي، ومحمد مصطفى ربيع، ومحمود إبراهيم رمضان، ومحمود فايد السيد، ومحمود محمد محمود، ونور الدين عطية عبد العزيز، وياسر محمد شريف.

على صعيد متصل، أصدرت محكمة جنايات القاهرة "إرهاب" قرارًا بتجديد حبس الناشط السياسي شريف الروبي، أحد قياديي حركة 6 إبريل، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

ويأتي هذا القرار في إطار القضية الثانية التي يواجه فيها الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، والتي تحمل الرقم 1634 لسنة 2022 في نيابة أمن الدولة العليا. وقد عُقدت الجلسة عبر تقنية الاتصال بالفيديو دون حضور الروبي شخصيًا إلى المحكمة.

في 17 أيلول/سبتمبر 2022، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشط السياسي شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية ثانية، حيث تم توجيه اتهامات له بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة".

اظهار أخبار متعلقة


وجاء هذا القرار بعد اعتقاله في 16 أيلول/سبتمبر، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر فقط على إخلاء سبيله. وتعود هذه القضية الثانية بعد أن أفرجت النيابة العامة عن شريف الروبي في 2 حزيران/يونيو 2022، تنفيذًا لقرار نيابة أمن الدولة الذي قضى بإخلاء سبيله مع تسعة آخرين كانوا محبوسين احتياطيًا، وذلك ضمن قرار عفو رئاسي.

يذكر أن الروبي أبلغ هيئة المحكمة مجددًا بشكواه المستمرة من منعه من تلقي العلاج اللازم داخل السجن، مؤكدًا أن حالته الصحية تتدهور بشكل مستمر ووصلت إلى مراحل خطيرة. كما طالب بنقله إلى مستشفى خارجي لتلقي العلاج المناسب.
التعليقات (0)

خبر عاجل