سياسة دولية

إيران تفرج عن ناقلة نفط احتجزتها قبل أشهر ردا على عقوبات أمريكية

لقطات بثها الحرس الثوري إبان سيطرته على الناقلة- مهر نيوز
لقطات بثها الحرس الثوري إبان سيطرته على الناقلة- مهر نيوز
كشفت بيانات تتبع السفن أن ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال، كانت احتجزتها إيران قبل أكثر من عام تتجه إلى المياه الدولية.

واعتلى الجيش الإيراني السفينة أدفانتدج سويت المستأجرة من شركة شيفرون في خليج عمان في أبريل/ نيسان 2023 بعد مزاعم عن اصطدامها بقارب إيراني.

اظهار أخبار متعلقة



ويتزامن تحرك أدفانتدج سويت على ما يبدو مع انتهاء قضية بالمحكمة ربطت وسائل إعلام حكومية إيرانية بينها وبين الناقلة.

وفي آذار/مارس من هذا العام، أصدرت محكمة إيرانية حكما لصالح مرضى رفعوا دعاوى قضائية على الحكومة الأمريكية بسبب العقوبات التي قالوا إنها تمنع إيران من استيراد أدوية لعلاج مرض جلدي نادر، مما تسبب في حدوث وفيات ومعاناة.

وبعد صدور الحكم، قالت السلطات الإيرانية إنها ستفرغ من الناقلة نفطا خاما قيمته 50 مليون دولار تقريبا، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

ولم يحدد التقرير ما إذا كان نفط الناقلة سيستخدم في تقديم تعويضات للمرضى.

وقالت وكالة الميزان للأنباء المختصة بالشؤون القضائية في إيران إن محكمة إيرانية أصدرت اليوم الخميس حكما نهائيا في القضية، وأمرت الحكومة والمسؤولين الأمريكيين بدفع 6.8 مليارات دولار بسبب العقوبات.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية دعت في آذار/مارس إلى الإفراج الفوري عن الناقلة.

اظهار أخبار متعلقة



وسبق أن قال متحدث باسم "أدفانتدج تانكرز" إن السفينة حملت النفط من الكويت، وكانت في طريقها إلى هيوستن، تكساس، في الولايات المتحدة، وفقا لما أفاد به موقع "مارين ترافيك" المختص في رصد حركة الملاحة البحرية والسفن.

وأفرجت طهران في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عن ناقلتين ترفعان علم اليونان، كانتا محتجزتين لأشهر، ردا على مصادرة أمريكا نفطا إيرانيا قبالة السواحل اليونانية.
التعليقات (0)