صحافة دولية

165 عاما من النفط.. هل يمكننا العيش بدونه؟

كيف سيصبح شكل الحياة باعتماد أقل على النفط؟ - CC0
كيف سيصبح شكل الحياة باعتماد أقل على النفط؟ - CC0
لا يتخيل بعض البشر كيف ستكون حياتنا إذا انتهى الاعتماد على مصدر الطاقة الأول على كوكبنا، وهو الوقود الأحفوري، حيث يحاول الكثيرون، دولا وأفرادا، الاعتماد على مصادر أخرى للطاقة لا تضر بالكوكب.

ونشر موقع "لايف ساينس" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن عملية التخلص التدريجي من النفط باعتباره المصدر المهيمن للطاقة، وكيف سيكون هذا التحول.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن البشر قاموا بين القرنين السابع عشر والعشرين بقتل ملايين الحيتان من أجل النفط. ولأكثر من 100 سنة؛ أدى النهم الشديد لدهن الحيتان إلى دفع الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء وحيتان شمال الأطلسي الصائبة إلى حافة الانقراض.

أما الآن، فقد أصبح صيد الحيتان تجاريًا محظورًا، ويستخدم دهن الحيتان في عدد قليل من المنتجات، وقد انتعشت أعداد الحيتان إلى حد ما.

اظهار أخبار متعلقة



ولكن النفط يشهد تغييرًا جذريًّا مماثلًا، على الرغم من عدم وضوح متى وكيف سيحدث ذلك.

ونقل الموقع عن لوك كيمب، الباحث التابع لمركز دراسة المخاطر الوجودية وجامعة كامبريدج، قوله إن أفضل المتنبئين، إلى جانب التعلم الآلي، دقيقون فقط في التنبؤ بالأحداث الجيوسياسية لمدة تصل إلى عام مقدمًا، لكن الاتجاهات العامة واضحة. ولقد قمنا بالفعل بتحويل جزء كبير من استخدامنا للطاقة المنزلية بعيدًا عن النفط. وقال الخبراء إنه بينما يدفعنا تغير المناخ إلى تسريع هذا التحول، فإننا نعمل على تطوير تقنيات جديدة من شأنها أن تساعد العالم على تجاوز اعتماده على النفط بشكل أسرع من أي وقت مضى. وفي عدد قليل من الصناعات، مثل الشحن والبلاستيك، ستكون العظام المتحللة للحيوانات التي ماتت منذ فترة طويلة هي المصدر الرئيسي للطاقة لفترة طويلة قادمة.

لكن عالم ما بعد النفط قادم، فقد قال ديفيد ماكدونالد، أستاذ جيولوجيا البترول بجامعة أبردين بالمملكة المتحدة، لموقع  "لايف ساينس" إن "صناعة صيد الحيتان تمثل تشبيهًا جيدًا للغاية. ففي ذروتها، كانت صناعة صيد الحيتان ضخمة. ولكن على مر العقود، كان هناك تراجع واضح".

أصول النفط

وذكر الموقع أن البشر استخدموا النفط منذ آلاف السنين. في الواقع، منذ حوالي 40 ألف سنة، استخدم الناس في ما يعرف الآن بسوريا البيتومين - وهو منتج ثانوي من النفط الخام - للصق المقابض على أدواتهم. ومنذ 35 ألف سنة، استخدم سكان بلاد ما بين النهرين نفس المادة اللزجة لحماية قواربهم. بينما استخدمه البابليون في بناء الحدائق المعلقة، واستخدمه المصريون في تحنيط المومياوات.

وفي الصين؛ قام الناس بحرق النفط الخام والغاز من أجل الحرارة والضوء منذ سنة 500 قبل الميلاد. وبحلول القرن الرابع الميلادي، كانوا ينقبون عن هذه الموارد الطبيعية وينقلونها عبر أنابيب الخيزران.

ولكن تغيرت الأوضاع في سنة 1859، عندما حقق إدوين "الكولونيل" دريك نجاحًا كبيرًا في ولاية بنسلفانيا، حيث تم التنقيب عن النفط على نطاق واسع. وبنفس تقنية الحفر الحديثة المستخدمة في الصين منذ أكثر من 1500 سنة ضرب دريك خزانًا بعمق 69.5 قدمًا (21 مترًا)، وولدت صناعة النفط الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الموقع أن النفط الخام يتكون من سلاسل بسيطة من الكربون والهيدروجين، ويتكون من بقايا الحيوانات والنباتات التي غرقت في قاع المستنقعات والبحيرات والمحيطات. وعلى امتداد ملايين السنين، غطتها طبقات من الرمال والصخور، وحوّلت الحرارة والضغط الشديديْن هذه البقايا إلى نفط وغاز طبيعي. ثم تم احتجازهم في خزانات – بعضها قريب من السطح، والبعض الآخر على عمق آلاف الأقدام تحت الأرض – مع وجود الغاز فوق بحيرة من النفط.

وعلى مدار الـ 165 سنة الماضية، أحدث النفط الخام تحولًا فعليًا في كل جانب من جوانب المجتمع.

ويرى الموقع أنه إذا اختفى النفط في المستقبل، فسوف تنهار التجارة العالمية مع توقف صناعات الشحن والطيران. وسيكون الأمن الغذائي محفوفًا بالمخاطر، في ظل عدم وجود النفط لتغذية الزراعة على نطاق واسع أو التعبئة والتغليف للحفاظ على المواد الغذائية طازجة. وستشهد الرعاية الطبية انتكاسة لأجيال عديدة دون المعدات المعقمة اللازمة في المستشفيات. وسيتم تجميد مشاريع الطاقة المتجددة دون المكونات اللازمة لصنع الألواح الشمسية أو توربينات الرياح.

الطائرات والقطارات والقوارب والسيارات

وأكد الموقع على أن الابتعاد عن النفط أسهل بكثير من ذلك، فلقد توقفنا إلى حد كبير عن استخدام النفط لتوليد الكهرباء. وفي تشرين الأول/ أكتوبر من السنة الماضية، وجد تقرير صادر عن الهيئة الدولية للطاقة أن الطلب على النفط سيصل إلى ذروته هذا العقد.

وسيؤدي ظهور السيارات الكهربائية إلى الانخفاض الكبير التالي في استخدام النفط. في الوقت الراهن، تشكل سيارات الطرق حوالي 50 بالمئة من الاستخدام العالمي للنفط الخام، وذلك وفقًا لتقرير سنة 2018 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة. لكن هذه النسبة ستنخفض في العقود المقبلة. وتشير التقديرات إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ستشكل أكثر من ثلثي السوق العالمية بحلول سنة 2030. وإذا كنا حازمين بشكل خاص في خفض انبعاثات الوقود الأحفوري بمقدار ثلاثة أرباع بحلول سنة 2050، فقد تكون صناعة السيارات الكهربائية مسؤولة عن "أكثر من نصف التخفيض" في إجمالي الطلب على النفط.

وتابع الموقع قائلًا إنه في غضون 50 سنة، يمكن التخلص من معظم استخدامات الزيت في السيارات. كما تعتمد صناعة الطيران إلى حد كبير على النفط للحصول على الوقود.

تدوم الطائرات لعقود من الزمن ويكلف تصنيعها عشرات الملايين إلى مئات الملايين من الدولارات. لكن التكنولوجيا تتحرك بسرعة في هذا القطاع. وقد أصبحت الطائرات الجديدة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالطائرات قبل 40 سنة، وتشارك الصناعة في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول سنة 2050.

ووفق الموقع، سيكون وقود الطيران المستدام عاملاً أساسيًا في التخلص من النفط. ويتم اشتقاق هذا الوقود الحيوي من المواد الخام المستخدمة في العمليات الصناعية، بما في ذلك النفايات والكتلة الحيوية وزيت الطهي ونفايات الدهون الحيوانية. وتتمتع محركات وقود الطيران المستدام بميزة إضافية تتمثل في كونها متوافقة مع محركات الطائرات الحالية، ويمكن مزجها بنسبة تصل إلى 50 بالمئة مع وقود الطائرات التقليدي.

وتخطط شركة بوينغ لجعل جميع طائراتها التجارية قادرة على الطيران باستخدام وقود الطيران المستدام بحلول سنة 2030. وبحلول سنة 2050، إذا قمنا بخفض انبعاثات الكربون بقوة، فإن وقود الطيران المستدام سوف يمثل ما بين 30 بالمئة إلى 45 بالمئة من وقود الطائرات، وفقا لتقديرات شركة بريتيش بتروليوم.

وذكر الموقع أن الشحن يمثل مشكلة مستعصية أكثر، حيث تعمل السفن بالنفط. ومثل الطائرات، فإن تصنيعها مكلف للغاية، ويستمر لعقود من الزمن، وسيكون من الصعب التخلص منها تدريجيًّا. ويتم تنفيذ حوالي 90 بالمئة من التجارة العالمية من خلال صناعة الشحن الدولية، حيث تبحر حاليًا أكثر من 105 آلاف سفينة تجارية في المحيطات وتمثل حوالي خمسة بالمئة من استهلاك النفط اليوم.

اظهار أخبار متعلقة



ودون السفن التي تنقل البضائع في جميع أنحاء الأرض، "سيموت نصف العالم جوعًا والنصف الآخر سيتجمد"، وفقًا لغرفة الشحن الدولية. وتتمثل مشكلة هذه الصناعة في أنه لا يمكن تغيير الوقود فحسب.

ونسب الموقع إلى لفريدريك باور، وهو محاضر كبير مشارك في جامعة لوند في السويد، عدم اقتناعه بأن صناعة الشحن ستكون قادرة على التحول بعيدًا عن النفط في أي وقت قريب. وقال باور إن المنظمة البحرية الدولية نشرت أول إستراتيجية مناخية لها في سنة 2018 وكانت بشكل عام "محافظة بشكل لا يصدق" في التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري.

ويعتبر الهيدروجين الوقود البديل المحتمل. ويمكن تجهيز السفن بخلايا وقود الهيدروجين، لكن هذه الإستراتيجية لها مشاكل. على سبيل المثال؛ لكي يظل الوقود سائلاً، يجب تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية. كثافة طاقتها منخفضة، مما يزيد من كمية التخزين المطلوبة على كل سفينة. كما يعتبر الهيدروجين مادة متفجرة للغاية.

ولا تزال السفن التي تعمل بالهيدروجين في مراحلها المبكرة للغاية. ويتم اختبار العبّارات الأولى والسفن الصغيرة التي تستخدم هذه التكنولوجيا، لكن سفن الشحن المحيطية الكبيرة التي تعمل بوقود الهيدروجين لا تزال في مرحلة التصميم.

وقال جاي أبت، الأستاذ في كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيجي ميلون وقسم الهندسة والسياسة العامة، لموقع  "لايف ساينس": "إن الشحن من المرجح أن يكون مستخدمًا نهمًا للنفط لعقود من الزمن"،  مضيفًا: "الشحن لمسافات طويلة سيكون أحد الاستخدامات واسعة النطاق للنفط التي سنراها بعد 100 سنة من الآن".

البلاستيك رائع

ونوه الموقع إلى أن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد على الأرض تتناثر بكميات متزايدة باستمرار؛ حيث تستغرق مئات السنين لتتحلل ثم تصبح جسيمات بلاستيكية دقيقة، والتي تخنق المحيطات، وتتناثر على قمم الجبال وتتجمع داخل أجسامنا.

وقال ماكدونالد إن "استخدام البلاستيك هو من نواحٍ عديدة الجزء الأكثر خطورة في صناعة النفط، بدلاً من حرق الهيدروكربونات. إذا اختفت البشرية من الأرض الليلة، خلال 1000 سنة، ستعود مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى وضعها الطبيعي - مهما كان الوضع الطبيعي - ولكن سيكون هناك بلاستيك في المحيطات والتربة لملايين السنين".

يُصنع البلاستيك الاصطناعي من النفط، كما أن إنتاجه رخيص للغاية. ويذهب نحو 12 بالمئة من النفط المستخرج اليوم إلى صناعة البتروكيماويات، التي تصنع البلاستيك والأسمدة، إلى جانب الملابس والمعدات الطبية والمنظفات والإطارات. ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد، حيث تقدر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنه في ظل السياسات الحالية، يمكن أن يصل الاستخدام العالمي للمواد البلاستيكية إلى ثلاثة أضعاف بحلول سنة 2060.

وأورد الموقع أن البلاستيك مفيد للغاية لأن كثافته يمكن أن تختلف. ويمكننا أن نحاول الابتعاد عن البلاستيك في منتجات مثل تغليف المواد الغذائية، ولكن التخلص التدريجي من البلاستيك الطبي هو أكثر صعوبة. إن البلاستيك موجود في كل مكان في المستشفيات، بما في ذلك المحاقن التي تستخدم لمرة واحدة، والأكياس الوريدية، والقسطرة، والقفازات، وأغطية الأسرة. ولا يقتصر الأمر على أن البلاستيك رخيص ومتين ومرن، كما أنه معقم، لذا يساعد في الحد من انتشار العدوى.

وقالت الدكتورة جودي شيرمان، المدير المؤسس لبرنامج ييل للاستدامة البيئية للرعاية الصحية، لموقع "لايف ساينس": "لم أستطع حتى أن أتخيل الرعاية الصحية بدون البلاستيك، ولا أعتقد أننا يجب أن نصل إلى ذلك الحد. أنا أرى أن البلاستيك سمح بابتكار مهم للغاية في الأجهزة والإمدادات الطبية، وهو موجود ليبقى".

وقال باور إن المواد البلاستيكية الأولية في الوقت الحالي "رخيصة بشكل يبعث على السخرية وغير مستدامة"، لذا فإن البدائل الخالية من النفط لا يمكنها التنافس على التكلفة.

وقال ماكدونالد إن "البلاستيك الحيوي، المصنوع من المحاصيل، يمكن أن يوفر طريقًا للمضي قدمًا. لكن قصة الوقود الحيوي تخدم كقصة تحذيرية، فقد استحوذت حقول فول الصويا على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخدامها كوقود حيوي"، مضيفًا: "لدينا مساحة محدودة من الأراضي الزراعية. إذا حولنا الكثير منها إلى زراعة الوقود، فماذا سنفعل بشأن إطعام الناس؟ إنها ليست معادلة سهلة. كل شيء مترابط ومترابط".

بداية النهاية للنفط

وتابع ماكدونالد قائلًا إن "صناعة النفط لن تنهار بسبب نفاد النفط، هناك الكثير من النفط المتبقي". ولكن في مرحلة ما، سوف تصبح تكنولوجيات الطاقة النظيفة رخيصة للغاية إلى الحد الذي يجعل من الصعب حفر واستخراج النفط.

من جانبها؛ قالت فيمكي نيسي، عالمة التعقيد في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة والتي تركز أبحاثها على نمذجة المناخ وأنظمة الطاقة والاقتصاد، لموقع "لايف ساينس" إنها تأمل أن يتم خفض استخدام النفط العالمي بنسبة 95 بالمئة بحلول سنة 2065، مع الطيران والشحن باعتبارها المعاقل المتبقية.

ووفق الموقع؛ لا يستطيع بعض الخبراء تصور مستقبل ما بعد النفط على الإطلاق. وقد صرح كيفن بوك، المدير الإداري لشركة "كلير فيو"، وهي شركة أبحاث تبحث في اتجاهات الطاقة، لموقع "لايف ساينس" أن الذكاء الاصطناعي والهندسة الجيولوجية سيغيران عملية استخراج النفط وتكريره، لكن هذا النفط لن يختفي حتى تظهر تكنولوجيا غير موجودة بعد، مثل طاقة الاندماج. لكن الضغط من أجل إزالة الكربون يعني أن النفط سيصبح في نهاية المطاف مجرد ومضة في تاريخنا. وكما هو الحال مع صيد الحيتان لأغراض صناعية، فإن ذوقنا تجاهه سوف يتبدد إلى أن يتبقى عدد قليل من المعاقل الصغيرة.

واختتم الموقع بالقول إنه بعد خمسين أو 100 سنة من الآن، قد تبدأ أبراج النفط وحقول الحفر في الولايات المتحدة في الظهور وكأنها متاحف المناجم المهجورة ومدن الأشباح التي تعج بالذهب والتي تنتشر في الغرب الأمريكي - وهي مناطق جذب سياحي ترسم صورة لأسلوب حياة مفقود، واقتصاد من  الماضي.


التعليقات (0)