سياسة دولية

بايدن يهاجم ترامب بشدة ويصفه بـ"المجرم المدان" لأول مرة

أدانت محكمة جنائية في نيويورك ترامب بـ34 تهمة- الأناضول
أدانت محكمة جنائية في نيويورك ترامب بـ34 تهمة- الأناضول
وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن منافسه الجمهوري دونالد ترامب بأنه "مجرم مدان"، وذلك للمرة الأولى منذ إدانة الأخير بـ34 تهمة جنائية من قبل محكمة بنيويورك الأسبوع الماضي.

وقال بايدن في كلمة له خلال مناسبة انتخابية لجمع التبرعات في ولاية كونيتيكت الأمريكية: "لأول مرة في التاريخ الأمريكي، يسعى الآن رئيس سابق ومجرم مدان للوصول إلى منصب الرئاسة"، حسب وكالة فرانس برس.

وأضاف: "لكن بقدر ما هو مثير للقلق، فإن الأكثر ضررا هو الهجوم الشامل الذي يشنه دونالد ترامب على نظام العدالة الأمريكي"، مشددا على أنه من "التهور والخطر" القول إن نظام العدالة يسيطر عليه التزوير والتلاعب؛ لأن ترامب وحلفاءه لا تروق لهم النتيجة، وفقا لرويترز.

وتابع الرئيس الأمريكي مخاطبا أنصاره: "يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة"، وذلك في ظل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وكان بايدن واجه عدة انتقادات خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بسبب ردّه الذي وُصف بـ"الغريب"، عقب سؤاله عن الإدانة الجنائية التاريخية لمنافسه السياسي دونالد ترامب، حيث اكتفى خلال خطابه الجمعة الماضية بابتسامة وُصفت من وسائل إعلام غربية بـ"الشريرة".

ويتنافس الديمقراطي بايدن ومنافسه السياسي الجمهوري ترامب من أجل الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقبلة، إلا أن الأخير أصبح أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، لكن هذا الحكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

والخميس، أدانت محكمة جنائية أمريكية في نيويورك  ترامب بـ 34 اتهاما في  قضية دفع أموال بطريقة غير قانونية، مقابل صمت ممثلة أفلام إباحية.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن القاضي ميرشان الذي يرأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك، أن هيئة المحلفين توصلت إلى حُكم، محددا موعد النطق بالحكم على  ترامب في 11 تموز/ يوليو القادم، قبل أيام فقط من اختيار الجمهوريين له كمرشح لعام 2024.

وكشف ترامب عزمه الاستئناف على القضية، متهما القاضي ميرشان بـ"الفساد والتآمر ضده"، وقال: "لدينا قاض مثير للجدل في نيويورك، والمحاكمة نفسها لم تكن عادلة"، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أنه في مثل تهم ترامب، يُعاقب المدان بالسجن لمدة تتراوح بين 16 شهرا و4 سنوات، ومن بين القضايا الرئيسية التي سيتم تحديدها في حال إدانته ما إذا كان سيواجه شكلا من أشكال السجن، إما في منشأة حكومية أو في مكان خاص، أو يواجه تجربة أقل تقييدا من خلال المراقبة.

التعليقات (0)