سياسة عربية

إعدام سعودي بتهم "الإرهاب" وتخزين المتفجرات.. الـ 17 منذ بداية العام

17 شخصا نفذ فيهم حكم الإعدام منذ بداية العام- جيتي
17 شخصا نفذ فيهم حكم الإعدام منذ بداية العام- جيتي
نفذت السلطات السعودية، حكم إعدام صدر بحق سعودي، بعد إدانته بالانضمام لـ"خلية إرهابية" وإطلاق النار على عناصر الأمن ودوريات أمنية.

وقالت السلطات إنها أعدمت مجتبى بن يوسف آل إسماعيل، بعد إدانته، بـ"ارتكاب جريمة مهددة للأمن الوطني تمثلت في تمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية، وانضمامه إلى خلية إرهابية وإطلاق النار على رجال الأمن والنقاط والدوريات الأمنية، وتحويل منزله إلى مستودع للأسلحة والمواد المتفجرة المستخدمة في الأعمال الإرهابية، وإيوائه أحد العناصر الإرهابية وما بحوزته من أسلحة ومتفجرات في منزله".

وارتفع عدد الأشخاص الذين نفذ فيهم حكم الإعدام في السعودية، إلى 17 منذ بداية العام الجاري.

وقبل أيام نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق مواطن أدين بارتكاب "جريمة إرهابية" و"الانضمام لتنظيم إرهابي"، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن بيان للداخلية أشار إلى أن "موفق بن صالح بن سنيد الحربي سعودي الجنسية أقدم على ارتكاب جريمة إرهابية تمثلت في الانضمام لتنظيم إرهابي ومبايعة زعيمه، وتنفيذ أوامر التنظيم من خلال الاشتراك في قتل أحد رجال الأمن، وتمويله للإرهاب والأعمال الإرهابية، وحيازة الأسلحة والذخائر بقصد تنفيذ أعماله الإجرامية".

وأضاف البيان أنه "بإحالته إلى المحكمة المختصة أدين بالتهم المسندة إليه، وتم تنفيذ حكم القتل بمنطقة مكة المكرمة".

ونفذت السلطات 170 إعداما في 2023 بينهم 33 شخصا أعدموا لإدانتهم في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

واحتلت السعودية في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم، حسب منظمة العفو الدولية.

وفي 27 شباط/فبراير الماضي، نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق 7 أشخاص أدينوا بـ"إنشاء وتمويل تنظيمات إرهابية"، في أكبر عملية إعدام في يوم واحد منذ إعدام 81 شخصا في آذار/مارس 2022.

وفي العام 2022، أعدمت السعودية 147 شخصا، من بينهم 81 في يوم واحد، علما أنها سجلت أكبر عدد من الإعدامات في 2019 حين أعدمت 187 شخصا.
التعليقات (0)

خبر عاجل