صحافة دولية

طلبة الجامعات المؤيدون لفلسطين سيواجهون إجراءات "انتقامية" بعد تخرجهم

الشركات قامت بعمليات تدقيق في المعلومات عن الموظفين - جيتي
الشركات قامت بعمليات تدقيق في المعلومات عن الموظفين - جيتي
يواجه الطلاب بالولايات المتحدة مشاكل توظيف بعد التخرج على خلفية مشاركتهم في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، في ظل اندلاع العدوان على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن رينا وروكمان تلقت عرض عمل في شركة قانون دولية بعد إكمالها شهادتها القانونية من جامعة نيويورك، إلا أن موقفهم تغير بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر فبعد اندلاع الحرب على قطاع غزة كتبت وركمان بريدا إلكترونيا مؤيدا لفلسطين كجزء من دورها كرئيسة لنقابة المحامين الطلابية قالت فيه "تتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الخسارة الكبيرة للحياة".

وبعد مشاركة الطلاب الآخرين رسالة وركمان، قررت الشركة القانونية وينستون& سترون سحب عرض الوظيفة قائلة إن التعليقات هذه تتناقض و "بعمق مع قيم الشركة".

وعانى طلاب آخرون من نفس التجربة، فقد قالت شركة ديفيس بولك& ورديل إنها ستلغي ثلاث عروض عمل لطلاب من جامعة هارفارد وكولومبيا بسبب تصريحات مماثلة، وهددت عدة شركات واشخاص، بمن فيهم بيل إكمان، مؤسس شركة بيرشنغ سكوير  ومدراء شركات تضم  سلسلة الطعام سويتغرين ودوفهيل كابيتال مانجمنت بعمل نفس الشيء.

وقالت شركات قانونية مثل سوليفان& كرونويل إنها لن تتسامح مع التحيز، خطاب الكراهية أو تعليقات فيها تمييز من قبل موظفيها.

اظهار أخبار متعلقة


وقامت الشركات بزيادة عمليات التدقيق الداخلية في المعلومات عن الموظفين ومن خلال الشركات الخارجية بطلبات التوظيف وفحص منشورات المتقدمين بما في ذلك منشوراتهم على منصات التواصل الاجتماعي إلى الجمعيات الطلابية.

ويضيف هذا التدقيق ضغوطا على أفواج الخريجين ومستقبلهم في سوق عمل غير واضح وبعد العزلة والقلق التي تسبب بها انتشار كوفيد-19 وحرم الطلاب من تجربة طبيعية في المدارس والجامعات. وسجلت الرابطة الوطنية للكليات وأصحاب العمل أكبر تراجع في عمليات توظيف الخريجين الجدد هذا العمل، وبانخفاض نسبة 5.8 بالنسبة عن العام الماضي. وهو ما يثير أسئلة حول حق أصحاب العمل لفحص نشاطات ومعتقدات المرشحين للوظائف، مما دفع الداعمين للطلاب لإعادة النظر في النصيحة التي قدموها حول كيفية حماية الجيل القادم سمعته.

وتجنبت أعداد من الطلاب، وبخاصة ممن ينتمون لمجتمعات فقيرة، المشاركة القوية في الاحتجاجات، وخوفا من منعهم من التخرج، وقال آخرون إن زملاءهم في قاعات الدراسة تركوا التظاهرات مبكرا خشية أن تؤثر مشاركتهم العامة في الاحتجاجات على فرصهم في العمل، ومنذ أن اتخذت جامعة كولومبيا القرار النادر بدعوة الشرطة دخول حرم من كلياتها هذا الربيع، ومن أجل تفكيك مخيم اعتصام للطلاب ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، تبعتها عدة جامعات بدعوة الشرطة، مما أدى لاعتقال حوالي 3,000 طالبا. ويواجه طلاب آخرون قرارات ضبط من جامعاتهم بشكل يبقي أسماءهم على سجلات الجامعة أو منعهم من مواصلة دراستهم.

اظهار أخبار متعلقة


ويواجهون رقابة أشد من الرقابة على المتظاهرين في السابق، وبسبب نشر أسماء المتظاهرين أو الداعمين لفلسطين من الجماعات المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي وفيما صار يعرف بـ "دوكسينغ"، ونشر معلومات شخصية عنهم على الإنترنت واتهامهم بمعاداة السامية والتي ينكرها الطلاب.

وقال راندال شمولينغر الذي أنهى عامه الأول من دراسة الماجستير وشارك في تظاهرات الحرم الجامعي إنه يواجه مع زملائه مشاكل في العثور على فرصة تدريب و "سأكذب لو لم أقل إن وصمة العار لكوني طالبا في جامعة كولومبيا لم تفت عن بالهم، حتى ولو لم تكن سياسة شركة واضحة، فإنها تخلق حسا من أن المرشحين للعمل يواجهون مصاعب للحصول على وظيفة".

ولم تعلق الجامعات او الشركات لأنها حذرة من المخاطر القانونية أو على سمعتها، وقال مدير تنفيذي في بنك كبير بوول ستريت إن الاحتجاجات ستترك أثرها على الجامعات التي يتم استهدافها و "هناك تداعيات بسبب سلوك هؤلاء الأشخاص". و "سنظل نوظف من هارفارد وكولومبيا إلا أننا منفتحي الذهن ممن ستختار للتوظيف".

وقال نيل بار، المدير المشارك في "ديفيس بولك& وردويل" "قمنا برفع الأنتينا في موضوع حرم الجامعات. ونريد التأكد من أن الأشخاص الذين نوظفهم التزموا بقواعد الجامعة وقوانين المدينة التي يعيشون فيها. ولا نتسامح عندما يتحول الخطاب إلى كراهية وتمييز".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الأحاديث الخاصة، قال عدد من أرباب العمل أنهم يحرصون على تنويع المؤسسات التي يقومون باختيار موظفين منها إلا أنهم لن يميزوا ضد كل الجامعات، وبخاصة جامعات النخبة التي يعتمدون عليها بشدة. وفي نفس الوقت، عبرت مجموعات توظيف أيديولوجية صغيرة عن عدم استعدادها لتوظيف طلاب من جامعات النخبة. فقد قال قضاة فدراليون إنهم "فقدوا الثقة" بجامعة كولومبيا نظرا للطريقة التي تعاملت فيها مع التظاهرات ولن يوظفوا كتاب محاكم من الجامعة، حيث عين الرئيس السابق دونالد ترامب معظم القضاة المحافظين فيها.

وهناك قلة من أصحاب العمل اتخذت موقفا مضادا، فقد كتب المدير التنفيذي لشركة هيم & هيرز وهي شركة للعناية الصحية عن بعد، أندرو دودوم ومن أصول فلسطينية على منصة إكس "لو كنت حاليا تحتج ضد إبادة الشعب الفلسطيني ومطالبة الجامعة سحب استثماراتها من إسرائيل، واصل التظاهر، فهي ناجعة، وهناك الكثير من الشركات والمدراء التنفيذيين الذين يريدون توظيفكم وبعيدا عن ضبط الجامعة". واضطر بعد ردة فعل على تغريدته وتراجع مؤقت لأسهم شركته، للقول إنه يدعم الاحتجاج السلمي و "لا أدعم بأي طريقة العنف أو التهديد بالعنف ومعاداة السامية والتخويف".

وكشفت عملية توظيف الخريجين عن مصاعب النشاط السياسي داخل المنظمات والشركات، ففي الوقت الذي دعم أصحاب العمل حركة حياة السود مهمة وأوكرانيا إلا أنهم لم يعرفوا كيفية الرد على غزة.

وقالت ميغان ريتز، الأستاذة المشاركة في مدرسة سعيد للأعمال بجامعة أوكسفورد إن مدراء الشركات الكبار يتحدثون عن التداخل الجيلي في الأولويات والثقافة وفيما إن على الموظفين الصغار أن يكون لهم رأي فيمن تقيم الشركة علاقات تجارية معه و "لدينا مدراء أو قادة ممن ينظرون إلى مجموعة من القضايا بأنها خارج نطاق العمل، إلا أن الجيل الشاب، كان لديه في بعض الحالات موقف مختلف حول بداية ونهاية العمل. ويتوقع الجيل الجديد أن يكون لديه صوت في مكان العمل، ويقال لنا دائما ان المكان جاهز له".

وتقول تانيا دي غرانوولد، المديرة التنفيذية لشركة غود+فير إيمبليورز كلب إن الموظفين الجدد يعتقدون أن مكان العمل هو "أول مكان يجبر فيه بعضهم على التعامل مع أشخاص لا تتوافق مواقفهم مع ارائهم". وقالت إنه في بريطانيا "يقوم أصحاب العمل وبشكل متزايد بالحديث عن عدم تسامح الخريجين الجدد مع الأراء البديلة والمتعلقة بالموضوعات السياسية والاجتماعية".

ويقول المسؤولون في عدة جامعات نخبة شهدت احتجاجات كبرى إنهم لم يلاحظوا تراجعا في مناسبات التوظيف في داخل الحرم الجامعي أو توظيف خريجين. وقالت ميغان هندريكس، المديرة التنفيذية لأم بي إي لخدمات التوظيف وتحالف أرباب العمل إن أعضاء المجلس لم يرو مشاكل أو تحولات عندما يتعلق الأمر بالتوظيف من الحرم الجامعي، ولم يرو تغيرا في قطاع أم بي إي.
التعليقات (0)