سياسة دولية

خلال مؤتمر بروكسل.. قطر تتعهد بتقديم 75 مليون دولار للشعب السوري

تعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011- الأناضول
تعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011- الأناضول
أعلنت قطر عزمها على المساهمة بمبلغ 75 مليون دولار للدعم الإنساني للشعب السوري خلال مؤتمر المانحين لسوريا في العاصمة البلجيكية بروكسل، في حين تعهدت الجهات المشاركة بتقديم مساعدات مالية بقيمة 7.5 مليار يورو على شكل منح وقروض للاجئين السوريين.

وقالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي لولوة بنت راشد الخاطر في كلمة خلال مشاركتها في المؤتمر، إن بلادها ستقدم "مساهمة بمبلغ 75 مليون دولار لدعم الجهود والتدخلات الإنسانية لصالح الشعب السوري الشقيق، تضاف إلى مساهماتها خلال السنوات الماضية".

وأضافت أنها تأمل في أن "يسفر مؤتمر اليوم عن تقديم تعهدات مالية مناسبة، وألا يؤثر تعدد الأزمات الإنسانية على التعهدات تجاه سوريا وشعبها".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، أعرب مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد جانيز لينارتشيتش، عن ترحيبه بجمع 5 مليارات يورو على شكل هبات و2.5 مليار على شكل قروض لمساعدة اللاجئين السوريين.

وأشار في تصريحات بعد المؤتمر، إلى وجود التزام بتقديم حوالي 3.9 مليار يورو من المنحة البالغة 5 مليارات يورو لعام 2024، والباقي لعام 2025 وما بعده، مشيرا إلى أن مؤسسات مالية دولية وجهات مانحة قدمت قروضا بشروط ميسرة بلغت 2.5 مليار يورو.

والاثنين، اختتمت أعمال الاجتماع الوزاري لمؤتمر بروكسل الثامن حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة بمشاركة وزراء خارجية عرب والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومؤسسات دولية، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي مؤتمر العام الماضي، تم الالتزام بإجمالي 9.6 مليار يورو على شكل منح وقروض.

اظهار أخبار متعلقة


وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن دمار هائل وكارثة إنسانية عميقة.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أشارت إلى أن نحو 90 بالمائة من السكان في سوريا يعيشون في حالة من الفقر، ويعاني 12.9 مليون شخص من مشكلة انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى وجود 7.2 مليون شخص من النازحين داخليا.

وفي ظل مواجهة أزمات متعددة الأوجه، يحتاج 16.7 مليون شخص إلى المساعدة، وهو ما يمثل ارتفاعا من 15.3 مليون في العام الماضي.
التعليقات (0)