ملفات وتقارير

تحطم مروحية رئيسي.. ظروف "مريبة" تطرح سيناريو الاغتيال

تحطمت مروحية الرئيس الإيراني في منطقة وعرة من محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران- الأناضول
تحطمت مروحية الرئيس الإيراني في منطقة وعرة من محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران- الأناضول
أثارت ملابسات وفاة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما إثر تحطم مروحية شمال غربي إيران، العديد من التساؤلات حول ما إذا كانت الحادثة عملية اغتيال مخطط لها.

وطرح العديد من الخبراء الأتراك منذ لحظة فقدان مروحية الرئيس الإيراني احتمال أن يكون الحادث مدبرا وليس عرضيا، وذلك بسبب ما حف به من ظروف استثنائية تعزز ادعاء أن وفاة رئيسي جاءت نتيجة لعملية اغتيال مخطط لها.

وفي لقاء مع قناة "سي إن إن التركية"، شكك الخبير الأمني عبد الله أغار بالرواية التي تعزو سقوط مروحية رئيسي إلى الأحوال الجوية السيئة خلال عودته من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان.

وشدد على أن نظرية الاغتيال تأتي كنتيجة لمجموعة من القرارات والممارسات الخاطئة التي تسببت في سقوط الطائرة ومقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه.

Image1_520242120188986569304.jpg

وقال الخبير التركي إن سقوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني في وقت تمكنت فيه المروحيتان اللتان كانتا في الموكب المرافق لرئيسي من العودة دون التعرض لأي حادث يثير الشبهات، متسائلا "عن أسباب سقوط المروحية التي تقل الشخصيات السياسية رفيعة المستوى ونجاة باقي المروحيات المرافقة، رغم تعرضهم للظروف الجوية ذاتها".

وأضاف أنه في حال كانت المروحيتان اللتان تمكنتا من النجاة من الظروف الجوية السيئة أكثر تطورا من المروحية المحطمة، "ألم يكن من الأولى أن يستقل الرئيس الإيراني إحدى تلك المروحيتين الأكثر تطورا؟".

كما أشار أغار، إلى أن "اتخاذ فريق الرئيس الإيراني قرار الطيران رغم علمهم بالأحوال الجوية السيئة ووعورة المنطقة الجغرافية التي يعبرون من خلالها يفتح الباب أمام الشبهات التي تشير إلى أن الحادثة كانت بفعل فاعل".

وأعرب الخبير التركي عن استغرابه من عدم وجود نظام لاستقبال الإشارة في مروحية رئيسي، رغم أنها تقل رئيس البلاد ووزير خارجيتها وعددا من المسؤولين المحليين رفيعي المستوى.

وقال: "إن الطيران في مثل هذه المروحية أمر محير للعقل. فكر في الأمر الآن، ما هي أفضل طريقة لتجنب الدوس على لغم؟ تجنب دخول حقل ألغام".

اظهار أخبار متعلقة


وكان وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، أشار في معرض تعليقه على الحادثة إلى أن نظام الإشارة في مروحية الرئيس الإيراني كان مغلقا أو معدوما خلال تحليقها.

ولفت الوزير التركي إلى أن وزارة النقل "تتابع إشارات جميع المركبات الجوية والبحرية في المنطقة، إلا أنها لم ترصد أي إشارة من مروحية الرئيس الإيراني قبل وقوع الحادثة ما يدل على أن جهاز الإشارة كان مغلقا أو معدوما".

يشار إلى أن الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني والفريق المرافق له من طراز "بيل-212" الأمريكية، والتي جرى إنتاجها بواسطة شركة "بيل تكسترون" بولاية تكساس في الولايات المتحدة وحلقت لأول مرة عام 1968.

وتعمل "بيل-212" بمحركين ويمكنها التحليق باستخدام محرك واحد في حال وقوع أي أضرار بالآخر، كما تستطيع نقل 15 شخصا من ضمنهم الطيار في الوقت ذاته، وتصل سرعتها إلى 190 كلم.

"انفجار في الجو!"
في سياق تعليقه على الصور الأولية لحطام مروحية الرئيس الإيراني، رجح أغار احتمال أن تكون المروحية قد تعرضت لانفجار في الجو تسبب في سقوطها في الوقت الذي تمكنت فيه المروحيتان المرافقتان من الوصول إلى وجهتهما دون أي ضرر.

Image1_5202421201925503687382.jpg

من جهته، رجح الجنرال المتقاعد في القوات الجوية التركية أردوغان كاراكوش في مداخلة عبر برنامج "المنطقة المحايدة" على قناة "سي إن إن التركية"، نظرية أن تكون المروحية سقطت بعد تعرضها لانفجار خلال تحليقها.

وقال إن اللقطات التي تظهر حطام المروحية تشير إلى أن تحطمها لم يكن ناتجا عن اصطدامها بالأرض بل عن حادث عرض لها في الهواء أثناء تحليقها في المنطقة الوعرة الواقعة بالقرب من الحدود الإيرانية الأذربيجانية.


Image1_5202421201939497623697.jpg

ولفت إلى احتمال أن يكون الحادث وقع بسبب انفجار قنبلة صغيرة أو خلل في نظام الوقود بسبب مشهد تحطم مقصورة القيادة في حين ظهر الذيل والقسم الخلفي من المروحية سليما، على حد قوله.

وأشار إلى أنه في حال كان سقوط المروحية ناتجا عن انفجار مدبر، فسيكون ناتجا عن قنبلة صغيرة جدا من أجل إخفاء أي دليل يشير إلى إمكانية أن يكون الحادث مدبرا.

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن وفاة الرئيس الإيراني جاءت في ظل تصاعد التوترات في المنطقة نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وما تلا ذلك من إقدام "إسرائيل" على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق واغتيال قادة إيرانيين، الأمر الذي دفع طهران إلى شن أول هجوم عسكري مباشر على الاحتلال في تاريخها.

إلى هذا، أشار الصحفي التركي عبد القادر سيلفي في مقال له على موقع "حرييت" المحلي إلى أن أصابع الاتهام توجهت بعد انتشار نبأ فقدان مروحية رئيسي إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي على الفور، مشددا على ضرورة تذكر التصعيد غير المسبوق بين إيران و"إسرائيل" خلال الآونة الأخيرة.

ولفت سيلفي إلى أنه في حال "كانت إسرائيل تمكنت من القضاء على الرئيس الإيراني، فسيكون ذلك الأول من نوعه في تاريخ الاغتيالات العالمية"، حسب تعبيره.

والاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية في منطقة وعرة من محافظة أذربيجان الشرقية، الأحد.

ولم توجه إيران التي تمكنت من العثور على حطام المروحية المنكوبة بعد ما يقرب من 12 ساعة على فقدانها، أصابع الاتهام إلى الاحتلال الإسرائيلي، لكن وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، اتهم الولايات المتحدة بالتسبب في وفاة رئيسي عبر منعها طهران من استيراد الطائرات وقطع الغيار والصيانة للطائرات، ومن بينها المروحية الأمريكية "بيل-212".
التعليقات (0)

خبر عاجل