سياسة دولية

إيرلندا تقترب من الاعتراف بدولة فلسطينية.. "بالتنسيق مع دول أخرى ذات تفكير مماثل"

إيرلندا من أكثر الدول دعما للقضية الفلسطينية- جيتي
إيرلندا من أكثر الدول دعما للقضية الفلسطينية- جيتي
قال رئيس الوزراء الإيرلندي الجديد، سيمون هاريس، عقب اجتماع بنظيره الإسباني؛ إن إيرلندا تقترب من الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، وترغب في القيام بذلك بالتنسيق مع إسبانيا ودول أخرى ذات تفكير مماثل.

وذكر هاريس بعد اجتماع مع نظيره الإسباني بيدرو سانتشيث: "دعني أقول إن تقييمنا هو أن هذه النقطة تقترب كثيرا، ونود أن نتحرك معا للقيام بذلك".

وأضاف: "عندما نمضي قدما، نود أن نفعل ذلك مع أكبر عدد ممكن من الدول الأخرى؛ لإضفاء ثقل على القرار وإرسال أقوى رسالة. إن شعب إسرائيل يستحق مستقبلا آمنا وسلما، وكذلك شعب فلسطين، يستحق السيادة والاحترام على قدم المساواة".

إظهار أخبار متعلقة



ويأتي اجتماع سانتشيث برئيس الوزراء الإيرلندي، ضمن عدد من اللقاءات التي يجريها رئيس الحكومة الإسبانية مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، لحشد الدعم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وسبق أن أعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، ونظيره النرويجي يوناس جار ستوره، عن استعداد بلديهما للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء الإسباني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النرويجي بالعاصمة أوسلو؛ " إن التنسيق مع النرويج رسالة نحو حل يمنح الإسرائيليين والفلسطينيين مستقبلا يتسق بالسلام".

وأضاف: "مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في أقرب وقت ممكن وبعضوية كاملة في الأمم المتحدة"، موضحا أن "هناك مؤشرات واضحة على استعداد أوروبا للاعتراف بدولة فلسطينية"، حسب تعبيره.

وشدد سانشيز على ضرورة "التوصل لوقف عاجل لإطلاق النار بغزة، والسماح للمؤسسات الإنسانية بالعمل دون أي تهديد".

وتابع، أنه "من غير الممكن السماح بمزيد من العنف وقتل المدنيين في غزة".

من جانبه، شدد رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره استعداد بلاده أيضا "للاعتراف بدولة فلسطينية، ودعم عضويتها في الأمم المتحدة".

إظهار أخبار متعلقة



والشهر الماضي، أعلنت إسبانيا وإيرلندا ومالطا وسلوفينيا، أنها ستعمل معا نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.
وتدافع إسبانيا وإيرلندا عن الحقوق الفلسطينية منذ زمن طويل.

واعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية منذ عام 1988.
التعليقات (0)

خبر عاجل