سياسة عربية

عريب الرنتاوي: أنظمة عربية تهاجم "حماس" خوفا من تكرار الربيع العربي

الرنتاوي: الإعلام يحمل المقاومة وزر الكارثة في غزة ويبرئ "تل أبيب"- جيتي
الرنتاوي: الإعلام يحمل المقاومة وزر الكارثة في غزة ويبرئ "تل أبيب"- جيتي
قال ‏مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية، الكاتب عريب الرنتاوي، إن السبب وراء الهجوم على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وشيطنتها، يعود إلى الخوف من ظهور موجه ثانية من موجات الربيع العربي.

ونشر الرنتاوي تغريدة في حسابه الشخصي عبر منصة إكس قال فيها إن "الخشية من موجة ثانية من موجات الربيع العربي وعودة الإسلام السياسي إلى واجهة الحراك الاحتجاجي، هما ما يدفعان عواصم عربية ’إبراهيمية’ بالأساس لتكثيف الهجوم على "حماس" وشيطنة المقاومة والانقضاض على الإخوان المسلمين".

اظهار أخبار متعلقة


 وأضاف مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية، أنه بعد أشهر ستة من الصمت المريب ينفجر هذا المحور بشكل فاجر في وجه المقاومة، ولا يجد إعلامه الأصفر من مطايا أشد وقاحة في الهجوم على المقاومة و"حماس" من بقايا "فتح" ورموز سلطة متهافتة في رام الله، بحسب تعبيره.

وأوضح الرنتاوي، أن "الإعلام لا يتردد في تحميل المقاومة وزر الكارثة في غزة وتبرئة الفاشيين الجدد في "تل أبيب".. جوقة تتحرك بإمرة قائد أوركسترا واحد"، على حد وصفه.


يذكر أن غزة تتعرض لحرب إبادة جماعية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، راح ضحيتها أكثر من 33 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال، فيما دمرت البنية التحتية بشكل كامل بقصف قوات الاحتلال.

في سياق متصل، حرضت وسائل إعلام أردنية وخليجية خلال الأيام الماضية على المظاهرات التي يشهدها محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان منذ 11 يوما.

وتزامنا مع موجة التحريض التي ظهرت بشكل واضح بعد نحو ستة أيام على المظاهرة، اعتقلت الأجهزة الأمنية في الأردن مجموعة من المتظاهرين، وتحدثت عن محاولة إخلال في الأمن من قبل المتظاهرين.

وبالعودة إلى مصدر التحريض الأول على المظاهرة، فقد رصدت "عربي21" الشرارة الأولى لشيطنة المظاهرات، وكيف انطلقت من داخل الإمارات.

ففي ثالث أيام المظاهرات، وبينما كانت وسائل الإعلام في الأردن تقوم بتغطية المظاهرات دون تناولها بشكل سلبي، أو التحريض عليها، فقد خصصت قناة "سكاي نيوز عربية" التابعة للإمارات، برنامجا يتحدث عن أطماع مزعومة لإيران في الأردن.

اظهار أخبار متعلقة


القناة التي تبث من داخل أبو ظبي، قالت في 26 آذار/ مارس الماضي، إن الأردن بات مستهدفا بشكل رئيسي من قبل إيران، والتي تسعى إلى خلق الفوضى في المملكة، واستخدام أراضيها لتهريب الأسلحة إلى فلسطين.

واللافت أن هذا التحذير الذي أرسلته "سكاي نيوز عربية" تزامن مع زيارة أجراها وفد من قيادة حركة حماس إلى إيران، فيما لم يصدر حينها عن الحكومة الأردنية أو الإعلام الأردني أي تحذير من أدوار إيرانية قد تستهدف أمن المملكة.

وبدأت الحملة الرسمية في الأردن للتحريض على المظاهرات بحسب ما رصدت "عربي21"، بعد قيام صحيفتي "الرأي" و"الدستور" الحكوميتين بإعادة نشر تقرير "سكاي نيوز عربية" التحريضي على حركة حماس والقيادي خالد مشعل.

وواصلت الصحيفتان إضافة إلى موقع "عمون" المقرب من الحكومة، ومنصات أخرى التحريض على مظاهرات "السفارة" من خلال نشر تقارير، أو مقالات لكتاب يهاجمون المتظاهرين، وحركة حماس.

التعليقات (0)