كتاب عربي 21

قطب المقاومة والأمة القطب.. قاموس المقاومة (15)

سيف الدين عبد الفتاح
إكس
إكس
لا أدري لماذا توارد على ذهني ونحن نمر بهذه الأيام المرتبطة بفعل مقاومة الأمة (قطب المقاومة)؛ ذلك المفهوم الذي صكّته الأستاذة القديرة مني أبو الفضل "أم الفضل" حول الأمة القطب. إن تسكين المقاومة القطب في حاضنتها الأمة القطب؛ يعني أنه لا بد لهذه المقاومة أن تستلهم معنى الأمة الموصوفة بالخيرية والوسطية: "كنتم خير أمة أخرجت للناس"؛ الخيرية المشروطة بحق الإيمان والفعل الحضاري المقترن به ضمن فاعلياته الحضارية والعمرانية "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ"؛ واقتران ذلك بالوصف الثاني "وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدا".

من هذين الوصفين كانت الأمة؛ التي جعلت من قطب المقاومة فيها المفعم بنفسية المجاهد وثقافة الجهاد؛ ذروة سنام الإسلام وأسمى وأرقى درجات الفاعلية في الأمة القطب، "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ".. جعلت المقاومة المجاهدة للعدوان والظلم والاحتلال والطغيان منتدبة عنها؛ للقيام بأشرف مهمة وأمانة في خير أمة ورسالة.

الأمة القطب وقطب المقاومة هما قُطْبُ الرحى بضم القاف وفتحها وكسرها

الأمة القطب وقطب المقاومة هما قُطْبُ الرحى بضم القاف وفتحها وكسرها. والقُطْبُ كوكب بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفلك، قال الزهري: وهو صغير أبيض لا يبرح مكانه أبدا وإنما شبه بـ"قطب الرحى". وقُطْبُ القوم سيدهم الذي يدور عليه أمرهم، وصاحب الجيش قطب رحى الحرب، وجاء القوم قاطِبَةً أي جميعا، وهو اسم يدل على العموم.

القُطْب المحور القائمُ المثبَّتُ، والقطب هو القائد الرئيس، سيد القوم الذي يدور عليه أمره، ملاك الشيء ومدار تبنى عليه القبلة وتحدد البوصلة. وقال ابن فارس: "والقاف والطاء والباء أصل صحيح يدل على الجمع، يقال جاءت العرب قاطبة، إذا جاءت بأجمعها". وقطب القوم سيدهم، وفلان قطب بني فلان، أي سيدهم الذي يدور عليه أمرهم، والأقطاب أوتاد، واستقطب الأمرُ اهْتمامَه: اجتذبَه، جعله يهتمّ به دون سواه، واستقطب الناسَ: جمعهم إليه وصار لهم مرجعا وقطبا، وأقْطَبَ القومُ: اجتمعوا، واستقطب الآراءَ: جمعها حول رأيه وركَّزها عليه، واستقطب شُعاعا ضَوْئيّا: أخضعه للاسْتَقطاب، جمع أجزاءَه في ناحِيَة واحدة.

ومن معاني اللغة وواقع الدنيا فإنّ العالم اليوم هُوَ أحوج مَا يكون إلى نموذج الأمّة القطب، ولكن كيف يمكن لهذا النموذج أن يقدم وأهله غائبون يعيشون أفرادا وشتاتا وجماعات في غيبة وعي وغفلة مقام، ولا يدرون أهم جزء من أمّة ذات تمايز وتفرد أم هم أشلاء عصب متفرقة؟ ولهذا فإنّ بناء الوعي والتأصيل له إن هُوَ إلّا جزء أساسيّ من جملة التدارك والاستدراك لتقديم الأمّة نموذجا لأنفسنا أولا قبل أن نقدمه للعالم.

إن من مقتضيات مفهوم الأمة في الإسلام ترتيب الأولويات، ومنهج التعامل مع الحياة الدنيا، وتحديد العلاقة مع الآخرين، ووضع برنامج عملي لعمارة الأرض.

والأمة من الأم وهو القصد، ومن ثم ارتبطت بالتوحيد وهي وعاء الرسالة الخاتمة؛ فليست الدولة في الإسلام مدارا للأمّة قياما وتطورا وامتدادا وضمورا، ولكن الأمّة تدور مع العقيدة، والعقيدة هِيَ منطلق بقاء الأمّة؛ نشأة وتواصلا وحضانة ومناعة، وطالما أنّ هناك قرآنا فهناك أمّة، وتبقى تلك الأمّة بخصائصها الأصيلة ودورات تنشئتها المنيعة هِيَ الوعاء البشريّ المحكم للقرآن الكريم.. ولو كما يقول المناطقة موجودة بالقوة ولو بقت هذه الأمّة متمثلة في فرد مثل إبراهيم عليه السلام: "إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتا لِّلَّهِ حَنِيفا".

إنّنا يمكن أن نتمثل الأمّة القطب في عالم الموجبات على أنّها الأمّة الوسط، وسط المعمورة المأهولة بقيم الحق التي هِيَ قوام العمارة وبقدر فعاليتها يكون الترجيح لكفة الصلاح على الفساد في لون العمارة، فعليها يعتمد المجال الاجتماعيّ العمرانيّ في تحقيق التوازن فيما بين الأمم والحضارات.
إنّنا ما لم نعد أنفسنا لمواجهة واقعنا السياسيّ المعاصر كجزء من واقع حضاريّ أشمل، على مستوى التحدي الفكريّ للعصر، وعلى مستوى التحدي المعرفيّ لمصادرنا التأسيسيّة ذاتها، فلن يتسنى لنا استرداد فاعليّتنا وحضورنا التاريخيّ، وما لم نستحضر النموذج في قلوبنا وعقولنا أولا فلن يتم تفعيله في الواقع. وبداية المجتهد في هذا السبيل هُوَ التأهيل النفسي لإعادة صياغة عقولنا وبناء مدركاتنا؛ من خلال إعادة قراءة لأصولنا وتمحيص مصادرنا وربطها بواقعنا
ولكن كيف يتأتى لها ذلك ما لم تكن على مستوى من التمكن في فنون العصر ووسائله ومسائله، بحيث تجمع ما بين القيم العليا التي تمثلها والتي منها منشؤها وبها مناطها، وبين الوسائط الماديّة التي تهيئ لها من سنن السببيّة: فيكون لها الحضور التاريخيّ الَّذِي من خلاله تحقق مقتضيات الشهادة بين الأمم على نحو مَا ذكرنا.

فالخصائص التكوينيّة والوظيفيّة للأمّة الوسط من شأنها أن تنعكس على طبيعة حضورها التاريخيّ في كل مرحلة أو حقبة من هذا الحضور، ليجمع بين الفاعليّة والمعياريّة أو بين شروط التمكين ومعايير التقويم، وذلك في كافّة أبعاد هذا الحضور ومجالاته.

ومجمل القول أنّ التأصيل للأمّة كواقع حي اقتضى بنا الانتقال في النظر والتنظير مَا بين الظاهرة تاريخا ومفهوما، لنعيد قراءة الواقع في ضوء الهدى القرآنيّ، ونستخلص من الأمّة الوسط، ملامح "الأمّة القطب"؛ وأنّ العلاقة بين الأمّة الجماعة والأمّة الجامعة علاقة الناظم بالنظم (لو جاز التعبير).

المهم؛ إنّنا ما لم نعد أنفسنا لمواجهة واقعنا السياسيّ المعاصر كجزء من واقع حضاريّ أشمل، على مستوى التحدي الفكريّ للعصر، وعلى مستوى التحدي المعرفيّ لمصادرنا التأسيسيّة ذاتها، فلن يتسنى لنا استرداد فاعليّتنا وحضورنا التاريخيّ، وما لم نستحضر النموذج في قلوبنا وعقولنا أولا فلن يتم تفعيله في الواقع. وبداية المجتهد في هذا السبيل هُوَ التأهيل النفسي لإعادة صياغة عقولنا وبناء مدركاتنا؛ من خلال إعادة قراءة لأصولنا وتمحيص مصادرنا وربطها بواقعنا على نحو مَا قدمنا، حتى نكون في موقع التمكّن القادر على العطاء والأداء، وإلّا فلن يكون لنا الدور المنشود، ففاقد الشيء لا يعطيه.

فقـد شهدت الأمـة فعلا وقائع تأسيسية ومدونات سجلها التاريخ ووثقها شهود عيان، سواء كان ذلك في صحيفة المدينة أو وقائع المبايعة أو عهود الأمان، فجاءت الروابط العاقدة والملزمة في الجماعة الأمـة خير نموذج لنسق من المثالية الواقعية؛ منطق الوسطية في الأمة التي تجمع المتناثرات وتجمع المشترك وتجمع الأبعاد المختلفة للحياة. هذه الوسطية التي لا تعني مكانا وسطا بين أطراف متباعدة ولا تعني وسطا حسابيا تطرح من قيمة وتضيف الى أخرى لاستخلاص فضيلة بين متفاضلات، ولكنها الوسطية التي تعرّف من منطلق التوحيد حيث يتكامل المثال والقيم والفكر والواقع المعاش الذي تتنزل فيه القيم والفكر والمثال.

وبعد النظر والتفاعل مع العناصر التكوينية الحيوية والتركيبية لهذه الأمة الخاصة، وجدت أن أقرب صفة أستطيع أن أسندها لهذه الأمة هي صفة القطبية التي مكنت الأمة من الاستقطاب ومن القابلية والقدرة على التجميع حولها لشتى القبائل والشعوب. هذه الأمة صاحبة رسالة لا تقوم على عرف أو لون أو إقليم، ولكن تقوم على دعوة ورسالة تحمل طاقة إشعاعية تمد من خلال التاريخ وتجمع القبائل والشعوب والألسنة المختلفة المتنوعة، إنها الأمة القطب التي تستوعب وتدمج دون أن تزيل خصوصيات الأمم وتضيع ملامحها؛ وتجمع وتوحد وفي نفس الوقت تعمل على الإثراء والمحافظة على التعدد.

يرى البعض أن الأمة غائبة ومنشغلة عما يحدث في غزة، وتغض الطرف عما يعانيه أهل غزة من القتل والجوع والتجويع والحصار دون أي رد فعل مناسب أو مكافئ للحدث، وأن حالة الخذلان باتت ظاهرة بيّنة واضحة لا تحتاج لدليل. إن هذا الحدث الجليل وضع الأمة على المحك في خياراتها ومصائرها

إن مُعامل ومعادل الاستقطاب في الأمة هو القطب الذي يشير إلى معاني الجامعية والفاعلية؛ القطب الجامع؛ قطب الرحى والقطب الفاعل الذي يستثمر كل فاعليات الأمة، وهنا تكون المقاومة أعظم جهاز فيها بما يؤديه من أدوار وفعاليات. المقاومة القطب على شاكلة الأمة القطب؛ فاعليات قطب المقاومة تدافع عن شرف الأمة وعزتها وكرامتها وتفيض على الأمة بإحياء جديد يمكن لقطبيتها وخيريتها ووسطيتها، وكذا الأمة تفيض على مقاومتها بالاحتضان والحماية والاستعداد والاستمداد في استطراق حال القوة ومقاومتها، "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة".

ولعل كل ذلك يدفعنا الى سؤال مشروع: ماذا أضاف طوفان الأقصى في تشخيص حال الأمة؟ الأمة ما هو حالها؟ الأمة ما هي مواصفاتها؟ كثير من الناس في إطار طوفان الأقصى يتأمل حال الأمة ويتساءل عن هذه الحالة من الخذلان، أو التراجع الحضاري، سمها ما شئت، ولكن هي حالة من حالات الغياب أو التغييب للأمة في مشهد طوفان الأقصى.

قد يرى البعض أن الأمة غائبة ومنشغلة عما يحدث في غزة، وتغض الطرف عما يعانيه أهل غزة من القتل والجوع والتجويع والحصار دون أي رد فعل مناسب أو مكافئ للحدث، وأن حالة الخذلان باتت ظاهرة بيّنة واضحة لا تحتاج لدليل. إن هذا الحدث الجليل وضع الأمة على المحك في خياراتها ومصائرها، وعليها أن تختار بين الأمة القطب بمواصفاتها؛ وقطب الجهاد والمقاومة بأفعالها وأدوارها؛ الأمة الشاهدة بشهودها؛ أمة الخيرية والوسطية بشروطها؛ وإما أن نختار بين أمة الغثائية منزوعة الفاعلية والكرامة والمكانة؛ فمتى يتحول طوفان الأقصى إلى طوفان الأمة؟

twitter.com/Saif_abdelfatah
التعليقات (0)

خبر عاجل