صحافة إسرائيلية

وفد إسرائيلي يغادر إلى قطر الأسبوع المقبل لمناقشة صفقة الأسرى

توقعت قناة عبرية أن "يتم منح الوفد تفويضا محددا لصياغة الرد على مطالب حماس"- الأناضول
توقعت قناة عبرية أن "يتم منح الوفد تفويضا محددا لصياغة الرد على مطالب حماس"- الأناضول
كشفت قناة عبرية، اليوم السبت، "أن وفدا إسرائيليا سيغادر إلى العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع المقبل، في إطار مباحثات صفقة تبادل الأسرى بين تل أبيب وحركة حماس في قطاع غزة".

وقالت القناة الـ13 العبرية إنه "من المتوقع أن يغادر الوفد الإسرائيلي الأسبوع المقبل إلى قطر، بهدف مناقشة التوصل إلى صفقة تبادل أسرى جديدة".

وأشارت إلى أنه "من المتوقع أيضا أن يتم منح الوفد تفويضا محددا لصياغة الرد على مطالب حركة حماس أمام الوسطاء، وفقا للظروف التي ستطرأ في المفاوضات".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، قد أكد أن "المقاومة لن ترضى إلا بوقف كامل للعدوان على قطاع غزة"، محمّلا الاحتلال مسؤولية عدم إحراز تقدم في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال هنية إن "المقاومة لن ترضى بأقل من الوقف الكامل للعدوان، وانسحاب جيش الاحتلال خارج القطاع، ورفع الحصار الظالم، وتوفير المأوى الآمن والمناسب للنازحين والمشردين بسبب جرائم الاحتلال، وعودة النازحين، خاصة إلى شمال القطاع، ووقف سياسة التجويع الهمجية، والالتزام بإعادة الإعمار".

اظهار أخبار متعلقة



وشدد هنية على أن الحركة استجابت "بمسؤولية عالية وإيجابية للوسطاء من أجل وقف العدوان على شعبنا وإنهاء الحصار"، مستدركا: "تحقيق صفقة تبادل أسرى يتم عبرها الإفراج عن أسرانا خصوصا القدامى من أهداف المفاوضات، ولا يمكن القفز عن ذلك".

يشار إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تبدي تعنتا في محادثات الصفقة، وقرر نتنياهو مؤخرا، عدم إرسال الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة الخميس الماضي، بعدما كان منخرطا الثلاثاء في المفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

من جهته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إنه حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، للتمكن من إطلاق سراح الأسرى.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، أنه أجرى محادثات مكثفة مع نتنياهو خلال الأيام القليلة الماضية، استغرقت كل منها ساعة تقريبا، وأوضح أن الأمر الذي يتبناه بقوة؛ لا بد من وقف مؤقت لإطلاق النار من أجل إخراج الأسرى.

والأربعاء الماضي، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن مصدر مصري قوله، "إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس تمهيدا لاتفاق التبادل مددت ثلاثة أيام".

من جهته ذكر مسؤول أمريكي للصحيفة، أن المحادثات ستشمل مسؤولين من مستوى أقل، سيواصلون مناقشة إطار عمل جديد لمحاولة إبرام صفقة تبادل مقابل وقف القتال في غزة لعدد معين من الأسابيع.

اظهار أخبار متعلقة



والثلاثاء، عاد رئيس جهاز "الموساد" دافيد برنياع، والمستشار الدبلوماسي لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، من القاهرة بعد حضورهما المفاوضات الرباعية الرامية إلى التوصل لهدنة يتخللها صفقة تبادل.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن الوفد الإسرائيلي ذهب، للاستماع فقط دون أي صلاحيات، بأمر من نتنياهو، الأمر الذي تسبب في انتهاء المحادثات دون تحقيق أي تقدم.
التعليقات (0)