سياسة دولية

اتهام إيراني باستئجار قتلة كنديين لتصفية معارضين لطهران في أمريكا

المواطن الإيراني تواصل مع قتلة كنديين لاغتيال معارضين إيرانيين في الولايات المتحدة - جيتي
المواطن الإيراني تواصل مع قتلة كنديين لاغتيال معارضين إيرانيين في الولايات المتحدة - جيتي

أعلنت وزارة العدل الأمريكية توجيه تهمة التخطيط لاغتيال معارضين إيرانيين إلى ثلاثة أشخاص، من بينهم إيراني وكنديان، بالتزامن مع فرض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات على شبكة يقودها مواطن إيراني يتهم بالمشاركة في "حملة القمع الإيرانية خارج الحدود" لإسكات وترويع المعارضين.

وفي تفاصيل القضية، يُلاحَق ناجي إبراهيم شريفي-زيندشتي، الذي يقيم في إيران، بتهمة التخطيط لاغتيال إيرانيين فارين من إيران إلى ولاية ميريلاند بالولايات المتحدة.

ووفقا لوزارة العدل الأمريكية، قام شريفي بالتواصل عبر منصة لتبادل الرسائل المشفرة مع مواطنين كنديين خلال الفترة من ديسمبر 2020 إلى مارس 2021، بهدف تجنيد قتلة مأجورين في الولايات المتحدة مقابل مبلغ قدره 370 ألف دولار، وفقا لفرانس برس. 

اظهار أخبار متعلقة




ويلاحَق الرجلان الكنديان بتهمة التخطيط للقتل، بينما يُتابع أحدهما بتهمة حيازة سلاح غير قانوني. ورغم الاتهامات، لم تكشف الوزارة عن سبب فشل المخطط.

وتشير الوزارة إلى أن شبكة زيندشتي تعمل لحساب وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، وكانت مرتبطة بعمليات اغتيال في عدة دول، بما في ذلك كندا وتركيا والإمارات.

وقد أسفرت تلك العمليات عن اغتيال أو اختطاف وإدانة وإعدام معارضين إيرانيين بناء على اعترافات قسرية.

وفي إجراء متزامن، أعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات على سبعة أفراد ومنظمة واحدة، بما في ذلك مسؤولون إيرانيون وأفراد في عصابات إجرامية تعاونوا مع طهران.

اظهار أخبار متعلقة



ومن بين هؤلاء عناصر في الوحدة 840 في الحرس الثوري الإسلامي على خلفية "مؤامرات لاغتيال مذيعَين تلفزيونيَّين في قناة إيران إنترناشونال الإخبارية على الأراضي البريطانية".

من جهته أكد وزير الخارجية البريطاني أن "النظام الإيراني والعصابات الإجرامية التي تعمل لحسابه، يشكلون تهديدا غير مقبول لأمن المملكة المتحدة"، مؤكدا عدم التسامح مع هذا التهديد.

التعليقات (0)