صحافة دولية

صحيفة أمريكية تكشف كواليس محادثات بلينكن في دولة الاحتلال حول غزة

وزير الخارجية الأمريكي ضغط على قادة إسرائيليين بارزين خلال اجتماعات متتالية- الأناضول
وزير الخارجية الأمريكي ضغط على قادة إسرائيليين بارزين خلال اجتماعات متتالية- الأناضول
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد ضغط على قادة إسرائيليين بارزين خلال اجتماعات متتالية، الثلاثاء، وذلك من أجل الحد من الضحايا المدنيين في غزة، وتجنبا لحرب شاملة مع حزب الله في لبنان، وكذلك من أجل ما وصفها بـ"الجدية في التخطيط لما سوف يأتي بعد انتهاء الحرب في غزة".

وأوضحت "واشنطن بوست"، خلال تقرير لها، نشر على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أن "بلينكن يقدم خطة لمستقبل غزة للقادة الإسرائيليين، بناء على اجتماعاته مع القادة في السعودية والإمارات وقطر والأردن واليونان وتركيا قبل وصوله إسرائيل".

وتابعت أنه خلال اجتماعات مع رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوج، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب، يوآف جالانت، وحكومة الحرب، يضغط بلينكين على دولة الاحتلال، لتقليل حجم خسائر المدنيين في حرب غزة، التي هي بالفعل واحدة من أكثر الصراعات تدميراً في القرن، حيث استشهد حوالي 23000 شخص حتى الآن.

وأردفت أن "الفجوات بين القادة العرب والإسرائيليين تظل شاسعة، حيث يدعو أعضاء اليمين المتشدد في حكومة نتنياهو إلى نزوح جماعي للمدنيين من غزة، ويرفضون الدعوات الأمريكية لسلطة فلسطينية "معاد تجديدها وتنشيطها" كي تلعب دوراً في غزة ما بعد الحرب".

ونقلت الصحيفة، عن بلينكن قوله لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، هرتسوج، قبل اجتماعهم في أحد فنادق "تل أبيب": "لقد جئت من عدد من الدول بالمنطقة، أود مشاركة بعض مما سمعته من أولئك القادة مع الرئيس وكذلك رئيس الوزراء والحكومة في وقت لاحق".

وأشارت، إلى أنه "بينما تظل هناك فجوات واسعة النطاق بين اللاعبين في المنطقة، يضغط وزير الخارجية الأمريكي، على الحكومات، من أجل النظر إلى الأزمة باعتبارها نقطة تحول في الصراع الممتد منذ عقود".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف بلينكن للمسؤولين الإسرائيليين، الاثنين، أن "إنهاء الحرب سيعطي فرصة لتحسين العلاقات مع الجيران العرب"، واصفا إعادة الإعمار، مع عدم وجود فلسطينيين من التابعين لحركة حماس، باعتباره "طريقا محتملا لدولة فلسطينية في المستقبل".

واسترسلت الصحيفة، أنه "على الرغم من ذلك لم يقدم بلينكن، تفاصيل بشأن كيف ستتغلب الولايات المتحدة على النقاط الشائكة التي أربكت كل إدارة أمريكية في شق طريق إلى دولة فلسطينية".

إلى ذلك، أكدت الصحيفة بأن "الجهود الدبلوماسية الأمريكية التي تستمر على مدار يومين، والتي توّجت رابع زيارة يجريها بلينكن إلى الشرق الأوسط، خلال ثلاثة أشهر، تأتي وسط مؤشرات متضاربة من إسرائيل بشأن وتيرة تهدئة القتال في غزة".

ووفقاً للصحيفة نفسها، فقد "أعلن مسؤولون عسكريون إسرائيليون عن سحب القوات في الجزء الشمالي من القطاع"، وأردفت أنها "سوف تتجه إلى مزيد من الغارات المستهدفة في هذه المنطقة".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاجاري، للصحفيين، الاثنين: "سوف تستمر العمليات في الشمال، لكن بحجم مختلف؛ ستستمر الحرب في 2024 لكن بطريقة مختلفة؛ سنعمل بطرق مختلفة طبقا لاحتياجات المجال العملياتي".

وبحسب الصحيفة، أكد مسؤول أمريكي بارز، شريطة عدم كشف هويته، أن "إسرائيل سحبت بالفعل عدة آلاف من قواتها في إطار "انسحاب كبير" في شمال القطاع". فيما قال سكان في شمال القطاع، إن "مستوى القتال العنيف انخفض، لكن القتال مستمر في جنوب ووسط قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب واشنطن بوست، "أبلغت إسرائيل، واشنطن، بعزمها على تقليص العمليات في المرحلة المقبلة من حربها على غزة"، مشيرين إلى أنهم "سيعتمدون على عدد أقل من القوات وتقليل القصف الجوي، وأنهم سينشرون قوات خاصة للقضاء على قادة حماس وتدمير أنفاق الحركة وبناها التحتية العسكرية".

وتابعت: "المسؤولون الأمريكيون أقروا بأن العديد من هذه التأكيدات السابقة لم تتحقق"، موضحة أن "أملهم هو أن البداية الفعلية لتقليص أعداد القوات، هي الأولى منذ بدء العمليات البرية، وأن المسؤولين الإسرائيليين ينصاعون أخيرًا للضغط الأمريكي".
التعليقات (0)

خبر عاجل