اقتصاد عربي

مصر ترفع أسعار تذاكر المترو أكثر من 33% بأول أيام العام الجديد لهذا السبب

بلغ معدل التضخم في المدن المصرية 34.6 بالمئة في العام حتى تشرين الثاني/ نوفمبر - جيتي
بلغ معدل التضخم في المدن المصرية 34.6 بالمئة في العام حتى تشرين الثاني/ نوفمبر - جيتي
قررت وزارة النقل المصرية، الاثنين، رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، الذي يستخدمه يوميا أكثر من 3  ملايين مواطن مصري، بنسب زيادة تراوحت بين  12 و33 بالمئة، وبدأ تطبيقها اعتبارا من أول أيام 2024.

وبحسب ما أعلن مسؤولون في محطات قطارات الأنفاق، ارتفع سعر التذكرة التي تشمل 9 محطات 20 بالمئة إلى 6 جنيهات، أما سعر التذكرة التي تشمل 16 محطة فزاد 12.5بالمئة إلى 8 جنيهات، في حين قفز سعر التذكرة التي تشمل 23 محطة 33.3 بالمئة إلى 12 جنيها، فيما استُحدثت تذكرة جديدة بقيمة 15 جنيها تصلح لأكثر من 23 محطة.

ونقل موقع "الشرق بلومبيرغ" على لسان مسؤولين مصريين رفضوا ذكر أسمائهم، قولهم إن الهدف من الزيادات الجديدة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق هو زيادة الإيرادات بنحو مليار جنيه هذا العام ، ليصل مجمل الإيرادات خلال 2024 إلى 4 مليارات جنيه - بحسب قولهم-.

اظهار أخبار متعلقة


وبلغ متوسط جملة إيرادات مترو الأنفاق بنهاية عام 2023 تجاوز 3 مليارات جنيه، بحسب أحد المسؤولين، والذي أشار إلى أن متوسط الإيرادات الشهرية خلال العام الماضي تراوح بين 235 و270 مليون جنيه. 

ولطالما عانى نظام مترو القاهرة المدعوم من الدولة بشدة والذي يستخدمه أساسا ذوو الدخل المنخفض من خسائر. ووسعت الحكومة تدريجيا شبكة قطارات الأنفاق في العاصمة حتى أصبحت تضم الآن ثلاثة خطوط عاملة.

اظهار أخبار متعلقة

 
وفي أيلول/سبتمبر 2020، تعاقدت وزارة النقل مع شركة "RATP DEV" الفرنسية لتولي مهمة إدارة الخط الثالث للمترو وتشغيله لمدة 15 عاماً، مقابل حصولها على 1.138 مليار يورو خلال تلك الفترة.

وبلغ معدل التضخم في المدن المصرية 34.6 بالمئة في العام حتى تشرين الثاني/ نوفمبر، في وقت تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

التعليقات (0)

خبر عاجل