سياسة دولية

تقرير: جرحى الاحتلال بحرب غزة يتركون لمصيرهم

يتخوف جرحى الاحتلال من عدم تلبية حكومة "تل أبيب" لاحتياجاتهم في المستقبل- الأناضول
يتخوف جرحى الاحتلال من عدم تلبية حكومة "تل أبيب" لاحتياجاتهم في المستقبل- الأناضول

التكلفة البشرية الباهظة التي يدفعها الاحتلال الإسرائيلي، تظهر بوضوح من خلال حكاية إيغور تودوران، الجندي الاحتياط المتطوع للخدمة بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، والذي قضى فقط 12 ساعة داخل قطاع غزة قبل أن يغير صاروخ حياته بالكامل، حيث تعكس قصته وقصص آخرين العبء الثقيل على "تل أبيب" خلال عدوانها على غزة.

وفي الوقت الذي يتواجد فيه تودوران في المستشفى، يتساءل عن مستقبله وكم من القدرات التي سيفقدها لقاء مشاركته في العدوان، فالجندي البالغ من العمر 27 عاما فقد ساقه اليمنى، يتساءل عن ما إذا كان بإمكانه تحقيق آماله في أن يصبح كهربائيا، كما كان يرغب في السابق.

تشكل فئة متزايدة من الجرحى في دولة الاحتلال، شريحة تعاني من الآثار النفسية والجسدية للحروب. يعبر إيدان كليمان، رئيس منظمة المحاربين القدامى المعاقين، عن قلقه إزاء تأهيل هؤلاء الأفراد، مشيرا إلى الضرورة الملحة لدعمهم، وفق تقرير  لوكالة "أسوشييتد برس".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وزارة حرب الاحتلال، فإن عدد الجرحى بلغ نحو ثلاثة آلاف منذ بدء العدوان على القطاع. هؤلاء يمثلون جزءا كبيرا من التحديات التي تواجهها البلاد، ويتزايد قلق المصابين بشأن استعداد الحكومة لتلبية احتياجاتهم.

يُسلط ياجيل ليفي، أستاذ العلاقات المدنية العسكرية، الضوء على تداول الأفكار حول تأثير هذه الإعاقات على الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي. ويُحذر من أن ازدياد نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة قد يفتح الباب أمام تحديات جديدة، اقتصادية واجتماعية.

يبرز العدوان على غزة معاناة الفلسطينيين، حيث تكون الخسائر البشرية هائلة، ويعاني الكثيرون من إعاقات جسدية وحتى حاجة لعمليات بتر.
 
وبحسب التقرير فإنه مع مرور الوقت، يختفي اهتمام الرأي العام بقصص الجرحى، رغم أنهم يُتركون لمواجهة تحديات الحياة الجديدة والوحدة. الآثار الطويلة المدى لإعاقاتهم قد لا تكون واضحة في الوسط العام، ولكنها تستمر في إضفاء الواقع الصعب على حياتهم.

ويسعى الجنود المصابون إلى تحقيق طموحاتهم، والاستعانة بالتمويل الحكومي الذي يُعتبر خطوة ضرورية لتحسين حياتهم المستقبلية.

اظهار أخبار متعلقة


ويستعرض جوناثان بن حمو، الذي فقد ساقه خلال الاشتباكات مع المقاومة في غزة، آماله في استخدام قدم صناعية، وتقديم الدعم المالي من الحكومة يُظهر الالتزام بمساعدة الجرحى على تحقيق طموحاتهم، بحسب التقرير.

ولفت إلى أنه مع تزايد الأعداد الكبيرة من الجرحى، يصبح ضروريا إعادة النظر في البرامج التأهيلية وتقديم دعم نفسي واجتماعي شامل.

وخلص التقرير إلى أن قصة إيغور تودوران تقف كشاهد على أن تكلفة الحروب لا تقتصر على الخسائر المباشرة في الحياة والممتلكات، بل إنها تتجاوز ذلك لتطال حياة الأفراد وتؤثر على البنية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

التعليقات (0)