حقوق وحريات

حصيلة صادمة لعدد المنازل التي دمرها الاحتلال في غزة

المكتب الإعلامي الحكومي قال إن قطاع غزة بحاجة إلى إدخال 1000 شاحنة يوميا تحمل المساعدات والإمدادات المطلوبة والفاعلة- جيتي
المكتب الإعلامي الحكومي قال إن قطاع غزة بحاجة إلى إدخال 1000 شاحنة يوميا تحمل المساعدات والإمدادات المطلوبة والفاعلة- جيتي
كشف المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، حصيلة صادمة للمنازل والوحدات السكنية التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة.

وقال المكتب الحكومي، في بيان، إن "شعبنا أمام كارثة إنسانية حقيقية ومتفاقمة بسبب تدمير جيش الاحتلال لأكثر من 60 بالمئة من المنازل والوحدات السكنية في قطاع غزة، خاصة في محافظتي غزة وشمال غزة".

وأضاف أن "الوحدات السكنية كانت تؤوي أكثر من 50 ألف أسرة فقدت منازلها بعد تدميرها كليا، بالإضافة إلى 250 ألف وحدة سكنية دمرها الاحتلال تدميرا جزئيا".

وعن واقع القطاع الصحي في غزة، قال المكتب الحكومي، "ما زال القطاع الصحي يعاني من انهيار خطير. توقف أكثر من 26 مستشفى، و55 مركزا صحيا، على خلفية استهداف وقصف واحتلال وتدمير وتفجير المستشفيات".

وتابع: "ما زالت الآلاف من جثامين الشهداء تحت الأنقاض، ولم تتمكن طواقم الدفاع المدني من انتشالها بسبب استهداف الاحتلال للمعدات والآليات، وبسبب عدم وجود وقود لما تبقى من هذه الآليات والمعدات المتهالكة أصلاً"، بحسب المصدر ذاته.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت المكتب الحكومي، إلى أن "قطاع غزة بحاجة إلى إدخال 1000 شاحنة يوميا، تحمل المساعدات والإمدادات المطلوبة والفاعلة، وإدخال مليون لتر من الوقود يوميا، لكي يبدأ في مرحلة التعافي".

وحمّل المكتب، الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي "المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضمن الحرب على قطاع غزة".

وطالب بـ"إدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل، وعدم المماطلة وعرقلة إدخال عدد كبير من الشاحنات".

ودعا الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى "وضع خطة إنقاذ عربية وإسلامية عاجلة، من أجل إيجاد حلول إنسانية سريعة تعمل على إيواء أكثر من ربع مليون أسرة فقدت وتضررت منازلها".

كما ناشد الدول العربية والإسلامية ودول العالم، بـ "إدخال مستشفيات ميدانية مُجهّزة بالأجهزة الطبية، حتى تُحاول إنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى الذين ذاقوا الويلات خلال الحرب".

وفي السياق، طالب المكتب الحكومي "بإدخال مئات المعدات والآليات لصالح جهاز الدفاع المدني (الحماية المدنية)، وطواقم الإغاثة والطوارئ، حتى يتمكنوا من انتشال مئات جثامين الشهداء التي ما زالت تحت الأنقاض".

وفي 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، شنت دولة الاحتلال حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية بدأت في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، هدنة مؤقتة لأربعة أيام بين الاحتلال وحركة "حماس"، تم تمديدها يومين إضافيين، ثم مددت مساء الأربعاء، ليوم إضافي.
وتنص الهدنة على وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع، حيث يعيش 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من الحرب.
التعليقات (0)

خبر عاجل