سياسة عربية

عائلات الأسرى تطالب نتنياهو بالموافقة على شروط الإفراج عن الفلسطينيين

أبو عبيدة: العدد الكبير من الأسرى الإسرائيليين ثمنه تبييض كامل السجون من الأسرى الفلسطينيين- الأناضول
أبو عبيدة: العدد الكبير من الأسرى الإسرائيليين ثمنه تبييض كامل السجون من الأسرى الفلسطينيين- الأناضول
كشفت الصحفية الإسرائيلية ميراف سونسزين، عن مطالبة عائلات الأسرى لرئيس وزراء الحرب بنيامين نتنياهو، بالموافقة على شروط المقاومة الفلسطينية للإفراج عن أبنائهم.

وقالت ميراف سونسزين، إن عائلات الأسرى لدى حماس طالبوا نتنياهو خلال لقائه، السبت، بالموافقة على شروط حماس لإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن أبنائهم.


وأكد الناطق باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"، أن الاحتلال الإسرائيلي ماطل كثيرا في ملف الأسرى الذين تمكنت المقاومة من أسرهم في عملية "طوفان الأقصى" قبل ثلاثة أسابيع.

وذكر "أبو عبيدة" في كلمة له السبت، أنه "جرت اتصالات عديدة في ملف الأسرى، لكن العدو ماطل، بل إن قصفه الهمجي أدى إلى مقتل خمسين من أسراه"، مضيفا: "العدد الكبير من الأسرى الإسرائيليين لدينا ثمنه تبييض كامل السجون الإسرائيلية من الأسرى الفلسطينيين".

بدوره، قال رئيس حركة  المقاومة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، السبت، إنهم جاهزون "فورا لعقد صفقة تبادل" تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون "الاحتلال"، مقابل الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة.

وقال السنوار في بيان نشرته حركة "حماس" عبر منصة تلغرام: "جاهزون فورا لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال، مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة".

وأشار رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الحرب يوآف غالانت، والوزير في حكومة الطوارئ بيني غانتس، إلى أن "مجلس الحرب" بحث اقتراح الإفراج عن كافة الأسرى الفلسطينيين مقابل جميع الأسرى الإسرائيليين، لكنه اعتبر أن هذا النقاش في الوقت الحالي لا يفيد.

وتابع: "أعتقد أن الخوض في تفاصيل الأمور لن يفيد في تحقيقها"، دون الإشارة ما إذا كان "مجلس الحرب" قد اتخذ قرارا بشأن ذلك.

تظاهر مئات الإسرائيليين، السبت، مطالبين بإعادة الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" في غزة، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إنّ "مدن تل أبيب ونتانيا والقدس وهرتسيليا (وسط) وحيفا (شمالا) وبئر السبع (جنوبا)، شهدت مشاركة مئات الإسرائيليين، من بينهم عائلات الأسرى، للمطالبة بإعادتهم".

وتزامنًا مع التظاهرات في أنحاء البلاد، اجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع ممثلي عائلات الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" بغزة.

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أنّ "رئيس الوزراء الإسرائيلي وعد ممثلي عائلات الأسرى ببذل الحكومة قصارى جهدها، واستنفاد كل الإمكانيات لإعادة أبنائهم".

وأشار نتنياهو إلى أنّ "إعادة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة هو أحد أهداف الحرب".

وهناك ما يزيد على 220 إسرائيليًا، أسرتهم حركة حماس خلال معركة "طوفان الأقصى"، في السابع من أكتوبر/ تشرين أول، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.
التعليقات (0)